النيادي يلتقي فرق العمل ويشيد بسرعة الإنجاز

41 دولة تتنافس على ألقاب «دبي للمظلات»

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

انطلقت صباح امس بسماء وعلى ارض موقع سكاي دبي الصرح العالمي، منافسات النسخة الخامسة لبطولة دبي الدولية للقفز بالمظلات، وسط مشاركة كبيرة وحضور جماهيري حرص على التواجد مبكرا بساحات المنافسات.

وكانت اللجنة المنظمة العليا للبطولة قد أعلنت عن اكتمال وصول الوفود الرياضية التي تمثل 41 دولة، تتنافس على حصد ألقاب النسخة الخامسة للبطولة، والتي تحتضن منافساتها العديد من المواقع التي تم تخصيصها، نسبة لعدد المنافسات والمشاركين في هذا الحدث الرياضي الكبير.

وخاصة انها تحظى برعاية ودعم واهتمام بلا حدود، من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، وكانت قد انطلقت رسميا ليلة امس بإقامة حفل الافتتاح، على ان تتواصل حتى السابع من شهر ديسمبر الجاري بنادي سكاي دايف دبي بمشاركة أكثر من 1000 قافز وقافزة.

تضافر الجهود

وأشاد نصر حمود النيادي، رئيس اللجنة المنظمة، بجهود فرق العمل كافة عموما ولجنتي العلاقات العامة والمواصلات على وجه التحديد، على سرعة إنجاز معاملات الرياضيين الذين توافدوا إلى دبي من كافة قارات العالم، وعكسوا الصورة المشرفة لكرم الضيافة والاستقبال لشعبنا ودولتنا العظيمة، التي تعتبر واحة الامن والأمان.

حيث يعيش فيها أكثر من 200 جنسية بوفاق ووئام، فيما تتوافد الملايين سنويا لزيارتها والاستمتاع بطبيعتها الخلابة ومعالمها الحضارية والسياحة الأحدث والأبرز من نوعها دوليا.

جاء ذلك خلال تواجد النيادي في مطار دبي الدولي للاطمئنان على سير العمليات التنظيمية، والترحيب بالرياضيين المشاركين بالبطولة من زوار الدولة، حيث أكد أهمية تقديم أفضل الخدمات التي تساعد القافزين على تقديم أفضل العروض التي ينتظرها عشاق الرياضات الجوية، سواء الجماهير التي ستتوافد إلى سكاي دايف دبي، أو التي ستتابعها عبر شاشات التلفاز والمواقع الالكترونية التي ستنقل المنافسات لحظة بلحظة.

تكثيف الجهود

وأوضح النيادي أن النجاح في تنظيم النسخ الماضية، يجعل كافة القائمين على الحدث مطالبين بتكثيف الجهود للحفاظ على مستويات التفوق، وقال:« تضم اللجنة المنظمة وفرق العمل نخبة من أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة من أصحاب الخبرة والكفاءة في مجال القفز بالمظلات والرياضات الجوية، وهو ما يجعلنا نثق أن الحدث سيكون على مستوى المسئولية وسيحافظ على الصورة الزاهية التي طبعت في أذهان المشاركين في بطولة العالم ونقلتها وسائل الإعلام لكل المشاهدين في القارات الخمس».

وفيما يتقدم نجوم الدولة قائمة المشاركين، تضم قائمة الدول كلا من: البرازيل، جمهورية التشيك، فرنسا، إيطاليا، رومانيا، قطر، سلوفاكيا، أوكرانيا، بلجيكا، الأكوادور، فنلندا، الهند، بولندا، سلوفينيا، السعودية، سويسرا، سلطنة عمان، الكويت، المجر، مصر، الصين، بيلاروسيا، البحرين، كندا، كولومبيا، ألمانيا، كازاخستان، استراليا، روسيا، السويد، النمسا، بلغاريا، الدنمارك، الأردن، بريطانيا، الجبل الأسود، مولدوفا، اسبانيا والولايات المتحدة الأميركية.

موعد مع الاثارة

وقال محمد يوسف مدير البطولة «سيكون عشاق الرياضات الجوية عموما والقفز بالمظلات على وجه التحديد على الموعد مع منافسات قوية تتواصل بشكل يومي حتى السابع من ديسمبر بمعدل يتراوح بين 10 ساعات يوميا وبمجموع يزيد عن 130 ساعة من العروض الجوية الخلابة التي ستزين سماء دبي ما بين تدريبات الفرق والمنافسات الرسمية».

وأضاف «سيكون التجمع في سكاي دايف دبي على أن تقوم 6 طائرات بحمل المشاركين تمهيدا للقفز في المواقع الرئيسية للحدث، وهي إلى جانب سكاي دايف، كل من: جزيرة النخلة ومضمار جبل علي للخيول ومنطقة الصفوح، على أن يتم اعتماد المسابقات الجوية بناء على الحالة الجوية خصوصا من حيث سرعة واتجاه الرياح وعدد من العوامل الأخرى المرتبطة بقدرة وسلامة المشاركين على تأدية المسابقات الرئيسية».

وأوضح ابو فهد أن الموقع في سكاي دايف دبي يعد موقعا فريدا من نوعه في العالم لأنه يجمع بين العناصر الفنية للقافزين والقافزات وبين المنظر الرائع على ضفاف شاطيء الجميرا الذي تحفه جزيرة النخلة من جانب ونادي دبي الدولي للرياضات البحرية من جانب آخر وخلفية ثالثة تشكل لوحة عمرانية وفنية من ناطحات السحاب لتكون شاهدة على عصر تميزت فيه دبي بالإبداع في جميع مناحي الحياة كل هذه الميزات مجتمعة سوف تحفز القافزين على الإبداع .

دقة المواعيد

فيما كشف يوسف، عن برنامج التنقلات ومواعيد المنافسات التي ستقام بالتزامن مع بعضها البعض في عدة مواقع رئيسية تتقدمها سكاي دايف دبي وجزيرة النخلة-منطقة الصفوح ومضمار جبل علي للخيول، إلى جانب مرغم الموقع الإضافي في حال دعت الحاجة بسبب الأحوال الجوية.

وختم يوسف حديثه، بالإشارة إلى ان الحالة المستقرة للأحوال الجوية بدبي حاليا، دفعت اللجنة الفنية للعمل على إقامة أكبر عدد من المنافسات حاليا واستغلال هذه الأيام خصوصا أن الرياح القوية او غيرها من العوامل عير المتوقعة تؤثر أحيانا على سير الخطة الموضوعة، وأكد ثقته بالقدرة على ختام كافة المسابقات بالموعد المحدد.

تسهيلات

حضور جماهيري لافت

شهدت المنافسات التي أقيمت امس الجمعة حضورا جماهيريا لافتا، خصوصا انطلاق عطلة نهاية الأسبوع وما رافقها من تسهيلات وفرتها اللجنة المنظمة من خلال فتح الأبواب مجانا امام الجميع، وتوفير أماكن بخدمات راقية للجماهير لمتابعة المنافسات بمسافة قريبة للغاية من أماكن هبوط القافزين بما يضيف المزيد من المتعة ويبقي هذه الفعالية عالقة في أذهانهم لسنوات طويلة.

تحفيز

سحوبات يومية على الجوائز

تنطلق مساء اليوم السحوبات اليومية على الجوائز الالكترونية القيمة، التي تم رصدها للجماهير التي تحضر إلى موقع البطولة الرئيسي في نادي سكاي دايف دبي، وذلك في إطار الخدمات المضافة التي تم توفيرها للجماهير التي تم فتح الأبواب امامها للدخول مجانا ومتابعة المنافسات، فيما تم إقامة ملاعب رياضية مختلفة لممارسة ألعاب كرة القدم والطائرة وغيرها من النشاطات التي تناسب كافة أفراد الأسرة.

عرض الأخبار

تصدر الموقع الالكتروني اتحاد الإمارات للرياضات الجوية قائمة المواقع المتابعة للمنافسات، حيث يقدم العام الحالي خدمة بث النتائج بشكل مباشر وتقديم ملخص ترتيب الفرق المشاركة، إلى جانب عرض آخر الاخبار بالتنسيق مع حساب البطولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة وذلك بهدف منح الفرصة لجميع الجماهير ووسائل الإعلام لمتابعة المنافسات والحصول على المعلومات اللازمة لهم.

النقبي: البطولة قادتني إلى عالم الرياضات الجوية

كشف سالم النقبي لاعب منتخبنا المتخصص في مسابقة دقة الهدف، أن حضور منافسات بطولة دبي الدولية سابقا قادته لتجربة القفز بالمظلات، قبل أن يمضي قدما ويمارس اللعبة على الصعيد التخصصي منذ عام تقريبا، وقال:« حينما حضرت لحضور هذه البطولة أعجبتني للغاية الأجواء الجميلة هنا.

كما استمتعت برؤية القافزين وهم يصلون الأرض بعد رحلة محفوفة بالمخاطرة والمتعة، كما أعجبتني للغاية حضور الفيديو والصور الخاصة بسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، راعي البطولة واللعبة عموما.

وممارسته شخصيا لهذه الرياضة، وهو ما جعلني أقرر خوض هذه التجربة ومنها بدأت بالتدرب، وقد لقيت كافة أشكال الدعم والمساندة من أسرة اتحاد الإمارات للرياضات الجوية ونادي سكاي دايف دبي، وأشعر بالفخر إنني أشارك العام الحالي كأحد القافزين».

وتابع:« تركيزي العام الحالي على مسابقة دقة الهدف، لقد تدربت على عدة أنواع أخرى من القفز، لكنني اسعى لتحسين أدائي وأرقامي على صعيد دقة الهدف، لقد خضنا عدة بطولات على مدار العام وأتمنى ان نقدم مستوى جيدا خلال المنافسات، التدريبات الأخيرة خلال الأيام الماضية سارت وفق المخطط، وكلنا ثقة أن نقدم ما يعكس الجهود التي يبذلها القائمون على اللعبة».

الاجتماع الفني

عقدت اللجنة المنظمة الاجتماع الفني الرسمي للبطولة بحضور كافة مدراء الفرق المشاركة بالمنافسات، حيث افتتح محمد يوسف الاجتماع بكلمة أكد خلالها دعم اللجنة كافة المنتخبات وحرصها على إنجاح مشاركتها بالحدث الذي يعتبر محطة هامة لتطوير اللعبة على مستوى المنطقة والعالم.

وقال:« وفرت اللجنة المنظمة جميع وسائل الدعم اللوجيستي والفني للفرق المشاركة، فيما حرصنا على التشاور معكم للوصول إلى أفضل الإجراءات التي تخدم القافزين في جميع المنافسات، علما ان معايير الأمن والسلامة تحتل قائمة اولوياتنا وهي ما يميز نادي سكاي دايف دبي الأول عالميا في هذا المجال».

وأوضح محمد يوسف، أن الاجتماع الفني شهد تجاوبا إيجابيا من كافة المشاركين، فيما تم خلاله تعميم معايير المسابقات، حيث تشهد البطولة إقامة منافسات الباروموتور، دقة الهدف للرجال والسيدات والناشئين وذلك على المستويين الفردي والفرقي، مسابقة التزلج على الماء، التماسك الرباعي والثماني للرجال والسيدات، الدوران الحر، سرعة الهبوط، التشابك بالمظلات ثنائي ورباعي للفئتين العادي والأفقي.

على صعيد آخر تواصل اللجنة المنظمة ترتيباتها لإقامة حفل خاص، بمناسبة اليوم الوطني الـ43، إلى جانب تنظيم عدد من العروض الجوية الاستعراضية تقدمها فرق محلية وأجنبية معروفة سيتم الكشف عنها لاحقا، وغيرها من الفقرات الترفيهية الشيقة.

Email