باتريك نيدرهاوزر يهيمن على سباقات «جي بي 3»

باتريك نيدرهاوزر الفائز بسباق جي بي 3 وسط نيك يالولي يسار اليكس ليون يمين

ت + ت - الحجم الطبيعي

فاز السائق السويسري باتريك نيدرهاوزر من فريق آردن إنترناشيونال بالسباق النهائي لهذا الموسم لسلسلة سباقات (جي بي 3)، والذي أقيم على حلبة مرسى ياس في أبوظبي، على هامش جائزة أبوظبي الكُبرى للفورمو واحد.

وكالعادة انطلق سائق فريق آردن إنترناشيونال بسرعة خاطفة، على الرغم من مُحاولة نيك يلوي صاحب المركز اول على شبكة انطلاق اعتراضه، لمنعه من تجاوزه، ولكن السويسري اندفع في المُنعطف اول.

ودخلت سيارة امان للمسار لفترة وجيزة بسبب جُنوح سيارة ريان كولن بعد حادث تصادم مع لويس سا سيلفا، مع ذلك كانت انطلاقة نيدرهاوزر قويةً عند إعادة انطلاقة، وتمكن تدريجيا من توسيع فارق صدارته لتحقيق الفوز إلى 5 ثوان. ولم يكن نيك يلوي سائق فريق ستايتس (جي بي) مُنزعجا من مركزه الثاني، بينما أكمل البطل الجديد للسلسلة آليكس لين سائق فريق كارلين عقد السائقين الثلاثة اوائل على منصة التتويج.

وكان آليكس لين من بين العديد من السائقين الذين تقدموا على آليكس فونتانا صاحب المركز الثالث على شبكة انطلاق في اللحظات اولى من السباق، وتراجع فونتانا للمركز السابع. وأمامه كان دين ستونيمان الذي فاز بسباق يوم السبت الذي تجاوز دينو زامباريللي للمركز الخامس عند المُنعطف الضيق المُتجه للأسفل، وما إن استعاد خطه التسابقي حتى اصطدم به فونتانا. وتسبب حادث التصادم بتضرر وتفكك الجناح الخلفي لسيارة ستونيمان، وتوجه فونتانا إلى منصات الصيانة لتغيير الجناح امامي لسيارته.

كارثة تقنية

ومن حُسن حظ ستونيمان، تعرض مارفين كريشوفر مُنافسه المُباشر على المركز الثاني في ترتيب السلسلة لكارثة تقنية، إذ لم يتمكن من تعشيق عُلبة تُروس سيارته في لفة رفع اعلام الخضراء، واضطر بالتالي للانطلاق من خط منصات الصيانة، وتمكن من الوُصول للمركز الثاني عشر فقط في النهاية. ووصل إميل بيرنستورف سائق فريق كارلين رابعا خلف زميله لين، بينما أكمل دينو زامباريللي سائق فريق (أي آر تي) جران بري هيمنة السائقين البريطانيين على المراكز من الثاني إلى الخامس، وخلفهم جاء كيفن سيكون وجيمي إريكسون.

بينما قام ريتشي ستاناواي بحركة تجاوز رائعة على جان ماردنبورو ليحصد نُقطة المركز الثامن اخيرة. ونتيجةً لذلك دخل ماردنبورو في حادث جماعي، جمعه مع روبرت فيزوي وبال فارهاوغ، حيث انثقب إطاره الخلفي ايسر، مما دفعه لخارج المسار.

عمل جماعي

أكد فيصل السهلاوي مدير تطوير الأعمال بحلبة مرسى ياس، أن النجاح الذي تحقق في تنظيم الجولة الأخيرة من بطولة العالم للفورمولا 1، (جائزة الاتحاد للطيران الكبرى)، جاء نتاج عمل جماعي ومنظم. واشاد بروح التعاون التي جمعت فريق العمل داخل الحلبة، مؤكدا أن السعي الدائم وراء التميز هو السبب الرئيسي وراء المشهد الرائع الذي خرجت عليه الحلبة في هذا الحدث العالمي.

وأشار إلى أن التجهيزات تمت وفق أعلى درجات الدقة، والأداء كان متناغما بدرجة كبيرة، لاسيما وأن الجميع وضع في اعتباره ضرورة السعي الدائم وراء مواصلة النجاحات التي تحققت في المواسم الخمسة الماضية. كما أشاد بروح العمل داخل الحلبة بشكل عام، مؤكدا أن حلبة مرسى ياس بيئة نموذجية لتأهيل الكوادر المواطنة. واضاف: لقد خضت هذه التجربة عندما بدأت في قسم التذاكر ثم تدرجت في المناصب حتى وصلت إلى مدير تطوير الأعمال والمسؤول عن مدرسة السباقات.

سؤال مكرر

وتطرق السهلاوي عن التوقيت الزمني لوجود سائق إماراتي في سباقات الفورمولا 1، وقال: بكل صراحة إنه سؤال مكرر، ونؤكد دائما على أن سياستنا تقوم على أساس توفير كافة متطلبات النجاح لهذا الأمر، لكن لسنا الطرف الوحيد المنوط به ذلك، فالأمر صعب جدا، ويتطلب جدية وعملا شاقا من الجميع، خصوصا من يرى في نفسه الموهبة نفسه وعائلته. واضاف: أن صناعة سائق فورمولا 1 تتطلب خوض غمار التحدي منذ سن الست سنوات، الأمر الذي يعني ضرورة تكامل الفكرة لدى جميع أطرافها، الطفل نفسه وعائلته والحلبة.

وأعلن أن الحلبة جاهزة تماما لتدريب السائقين وتوفير كافة متطلبات النجاح، وأي شخص يرى في نفسه ذلك عليه التوجه إلينا ولن نبخل في تقديم العون بشكل جيد. وأشار إلى ان برنامج الفورمولا 1 في المدارس هو السبيل الوحيد لتخريج سائق إماراتي، مؤكدا أن الأمر يحتاج لوقت طويل وانتظار وصرف واجتهاد من جميع الأطراف.

وأكد أن فورمولا المدارس برنامج مميز يوفر كافة متطلبات المتدربين، وأشاد بما شاهده من بعض العائلات المواطنة التي تسعى إلى تدريب ابنائها وفق أعلى درجات الدقة، مثلما يحدث مع راشد الظاهري الملقب (الونسو الصغري)، الذي يجد رعاية غير عادية من والده الذي يوفر له كافة متطلبات النجاح ويحفزه دائما نحو التميز، وهو ما يحتاجه سائق الفورمولا 1 فعلياً منذ الصغر. وتمنى من الجميع ان يسيروا على خطى الظاهري، مؤكدا أن الحلبة جاهزة دائما لتبني مثل هذه المواهب.

كما أكد على ضرورة عدم التركيز على رياضة الفورمولا 1 فقط، فهناك العديد من الفئات الأخرى التي يمكن التميز فيها مثل الراليات.

Email