تجارب رسمية اليوم تحدد ترتيب المنطلقين في السباق الرئيس غداً

الإبهار يتواصل على حلبة ياس وهاميـلتون يكسب الرهان في أبوظبي

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يتواصل الإبهار على حلبة مرسى ياس، لليوم الثاني على التوالي، ضمن فعاليات جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا-1، حيث تشهد الحلبة اليوم العديد من الفعاليات، أبرزها التجارب الرسمية لسباق الفورمولا-1، والتي تحدد ترتيب المنطلقين في السباق الرئيس غداً، والسباق الرسمي الأول لسباق جي بي 3، وسباق جي بي 2.

ثلاثة أقسام

وتمثل التجارب الحدث الأهم اليوم، وتقام على ثلاثة أقسام، الأول يستغرق 20 دقيقة، وينتهي باستبعاد أبطأ ستة سائقين، والذين يحتلون المراكز من 17 إلى 22، فيما يستغرق الجزء الثاني من التجارب 15 دقيقة، تشهد استبعاد 6 سيارات أخرى، والتي ستنتهي في المراكز من 11 إلى 16، بعدها يشهد القسم الثالث من التجارب الرسمية صراع أقوى 10 متسابقين يخوضون تحدياً لتحديد السائق الذي يبدأ السباق من المقدمة، وتقام التجربة الرسمية التأهيلية في الخامسة مساء لمدة ساعة.

تأهيل واثأره

وتجارب سباق الفورمولا- 1 ليست الحدث الوحيد في الميدان اليوم، فهناك التجارب التأهيلية لجي بي 2، وتقام من العاشرة والنصف وحتى الحادية عشرة صباحاً، وفي الثانية عشرة ينطلق السباق الرسمي الأول لجي بي 3، ويشمل 14 دورة أو 30 دقيقة، وفي الساعة السادسة و40 دقيقة، ينطلق السباق الرسمي الأول لجي بي 2 لمدة 60 دقيقة أو 31 دورة.

تحديد البطل

وتبرز الأحداث المصاحبة لسباق الفورمولا-1 هذا العام إلى بؤرة الصراع، إذ إنه في الوقت الذي حسم الألماني سيبستيان فيتل لقب بطولة العالم للفورمولا-1، فإن سلسلة سباقات جي بي 2 لا تزال في انتظار تحديد البطل، ولعل ذلك هو ما يجعل منها حدثاً بالغ الأهمية على حلبة ياس.

والترتيب في التجارب الرسمية يستند إلى التوقيت الذي يستلزمه كل متسابق لأداء لفة واحدة على الحلبة التي تستضيف السباق، وبالنظر إلى هذه الزاوية، فإن كون هذه التجارب تحدد من يبدأ أولاً في السباق، يمنحها الميزة الكبرى، ويجعل لها ثمناً، على عكس التجارب التي تمت أمس، ولا تعدو كونها تدريباً للسيارات دون مردود على أرض الواقع.

تميز بريطاني

ومن جهته أنهى السائق البريطاني لويس هاميلتون اليوم الأوّل من التجارب الحُرّة على حلبة أبوظبي الإماراتيّة وهو في المركز الأوّل بعدما استطاع التغلّب على زميله نيكو روزبرغ بفارق 0.083 ثانيّة في التجارب الحُرّة الثانيّة.

اسرع زمن

وبدأ تفوّق هاميلتون في اليوم الأوّل من التجارب على حلبة مرسى ياس، بعدما أحرز أسرع زمن في التجارب الحُرّة الأولى أيضاً، وهو ما سيزيد من ثقته بنفسه قبل خوضه غمار التجارب التأهيليّة اليوم .

سيارة مكلارن ومع الحزمة الجديدة من التحديثات لم تكن بعيدةً جدًا عن المراكز الأولى، إذ حلّ كيفن ماغنوسن في المركز الثالث بفارق 0.78 ثانيّة، مُتقدمًا على سائق ريد بُل سيباستيان فيتيل.

نسخ ولصق

وتعليقًا على الجانح الأمامي الجديد لفريق مكلارن قال مُدير فريق ريد بُل كريستيان هورنر: «هذا التصميم هو أشبه بنسخ ولصق من جناحنا الأمامي». نُشير الى إنّ بيتر برودرومو والذي إنضّم لمكلارن آتيًّا من ريد بُل هو الذي أشرف على تصميم الحزمة التطويريّة في الجولة الأخيرة في أبوظبي.

وبدأ السائقون التجارب على الإطارات اللّينة (سوفت) قبل أن يقوموا بالإستغناء عنها لصالح الإطارات شديدة اللّيونة (سوبر سوفت) بعد مضي نصف ساعة من الحصّة. الجدير ذكره هو إنّ السائقين كان باستطاعتهم تحقيق المزيد من الأزمنة السريعة بعد اللّفة الأولى.

ولكن قبل حوالي 12 لفة، انتقل السائقون من جديد الى إعادة إستخدام الإطارات اللّينة.

تجارب حرة

وبعد إنهائه للتجارب الحُرّة الأولى بالمركز الثالث، لم يتمكّن الإسباني فرناندو ألونسو من المُحافظة على تأديتّه إذ واجه مُشكلة بسيارته التي توقفت بين المُنعطفين الـ19 والـ20، وبالتالي لم يتمكّن سوى من إكمال لفتين. وقال فريق فيراري لسائقه: «ماذا حدث؟»، فردّ ألونسو: «لا أعلم، ولكن السيارة توقفت».

المركز الخامس كان من نصيب سائق ويليامز فالتيري بوتاس الذي واجه مُشكلة في التجارب الحُرّة الأولى حيث إستطاع تعويّض عدد اللّفات القليل من خلال دورانه لعدد جيد من اللّفات، مُتقدمًا على سائق ريد بُل الآخر دانيال ريكاردو.

أمّا الفنلندي كيمي رايكونن الذي لم يكن مُرتاحًا بسيارته في الحصّة الأولى فقد جاء في المركز السابع، فيما اكتفى جنسن باتون الذي واجه مُشكلة هيدروليكيّة في بداية الحصّة في المركز الثامن.

العشرة الاوائل

وأكمل دانيال كفيات وفيليبي ماسا ترتيب العشرة الأوائل.

فريق فورس إنديا وكما جرت العادة في التجارب الحُرّة كان خارج العشرة الأوائل، إذ حلّ سيرجيو بيريز ونيكو هلكنبرغ في المركزين الـ11 والـ13 حيث فصل بينهما سائق لوتس باستور مالدونادو.

وقد تذيّل فريق كاترهام الترتيب مع سائقيه كاموي كوباياتشي وويل ستيفنز بإحرازهما للمركزين الـ18 والـ19، بينما كان المركز الأخير من نصيب ألونسو الذي لم يُسجّل أيّ زمن.

أوكون وفونغ يسجّلان ظهورهما الرسمي الأول

سيقود بطل سلسلة فورمولا 3 الأوروبية إستيبان أوكون سيارة لوتس في حصة التجارب الأولى لسباق أبوظبي، المرحلة الختامية من بطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد لموسم 2014.

وقام أوكون بإجراء تجارب مع فريق لوتس على حلبة فالنسيا عام 2012، حيث قال الفريق وقتذاك إن السائق الفرنسي قدّم أداء استثنائياً، كما أشاد فريق فيراري بتأدية الأخير بعد قيامه بتجارب على متن سيارة فيراري قديمة على حلبة فيورانو.

وقال نائب مدير فريق لوتس فيديريشو غاستالادي: «إستبان هو سائق رائع وموهبة استثنائية، ونحن متشوقين للغاية لمنحه هذه الفرصة».

«لقد أدهش أوكون جميع مهندسي الفريق، عندما قاد سيارة الفريق في فالنسيا، ولكن هذه الفرصة التي نمنحه إياها ستكون خطوة مهمّة في برنامجه التطويري مع الفريق».

«إنه من الرائع بالنسبة لنا أن ندعم ونطوّر السائقين اليافعين، وخصوصاً سائق بقدرات إستيبان أوكون».

تغيير ناقل الحركة حوالي 68 مرة في كل لفة

حلبة ياس التي تستضيف سباق جائزة الاتحاد الكبرى، تنفرد عن غيرها بالكثير من الأحداث والأرقام التي تجعلها شاهداً على الكثير من الأرقام التي يحققها سائقو الفورمولا 1، فعلى مضمار هذه الحلبة، يقوم السائقون بأكبر عدد من تغيير ناقل الحركة، حيث يقوم السائق بتغيير ناقل الحركة حوالي 68 مرة في كل لفة، ويصل عدد المرات التي يقوم كل سائق على الحلبة بنقل الحركات (الجيير بوكس) إلى حوالي 3740 مرة في 55 لفة أثناء السباق.

وهو السباق الوحيد الذي يأخذ فيه السائق ضعف النقاط المقررة له طوال الموسم، أي أن السائق الذي يفوز بالسباق، يحصل على 50 نقطة بدلاً من 25، والسائق الثاني يحصل على 34 نقطة بدلاً من 17 نقطة.

دخلت سيارة الأمان إلى الحلبة في السباقات الماضية السابقة التي أقيمت خلال سباق جائزة الاتحاد الكبرى في أبوظبي، والذي يقام على حلبة ياس، ثلاث مرات في سباقين فقط، وهذا ما يجعلها حلبة مثيرة جداً للاهتمام خلال السباقات التي تقام عليها.

لويس يتقدّم على روزبرغ في التجارب الحرة الأولى

نجح المتسابق البريطاني لويس هاميلتون من فريق مرسيدس في البداية المثالية التي كان يتمنى حدوثها، حيث تمكّن من التقدّم على زميله في الفريق الألماني نيكو روزبرغ بفارق عشر من الثانيّة في التجارب الحرة الأولى الي أقيمت عصر امس في حلبة ياس للسباقات، وسيُحاول فعل المُستحيل كي ينتهي السباق بهذه النتيجة وهو ما سيمنحه لقب البطولة للمرّة الثانيّة في مسيرته.

وكان المُثير للاهتمام أنّ الفارق مع صاحب المركز الثالث الإسباني فرناندو ألونسو بلغ 1.7 ثانيّة، إذ تقدّم سائق فيراري بدوره على الألماني سيباستيان فيتيل الذي سيقوم باستبداله في العام المُقبل.

المركز الخامس

المركز الخامس كان للأسترالي دانيال ريكاردو الذي يُشارك مع خوذة جديدة تُعبّر عن وجهه الضحوك، فيما أتى سائقا تورو روسو ودانيال كفيات في المركزين السادس والسابع على التوالي. ولكن السائق الفرنسي واجه مُشكلة بطاقة سيارته.

تجربة السائق الفنلندي فالتيري بوتاس انتهت سريعًا، إذ حاول فريقه ويليامز اختبار إعدادات مُختلفة على نظام التبريد، إلّا أنّ خطأ ما حدث على السيارة. وقام الفريق بنزع أرضيّة السيارة من أجل إصلاح المُشكلة، كما أنّه أجرى بعض الفحوص على سيارة زميله فيليبي ماسا.

بوتاس اكتفى بالمركز الثامن بعد اختباره السيارة لعدد قليل جدًا من اللّفات.

التاسع والعاشر

أمّا المركزان التاسع والعاشر فكانا من نصيب فورس إنديا مع سيرجيو بيريز ونيكو هلكنبرغ على التوالي.

وجاء فريق مكلارن بحزمة جديدة من التحديثات لهذه الجولة حيث تمّ تصنيعها من قبل الوافد الجديد من قبل فريق ريد بُل بيتر برودرومو. ولكن السائق الدنماركي كيفن ماغنوسن كان الوحيد الذي اختبر الجناح الأمامي الجديد، كون جنسن باتون والذي واجه مشاكل في هذه الحصّة كان السائق الأخير الذي اختبر التحديثات الجديدة خلال جولة سوزوكا.

المركز الـ17

السائق البريطاني وضع سيارة مكلارن في المركز الـ17، بعد إكماله لـ8 لفات فقط، إذ لم يتمكّن من الخروج على الحلبة من جديد.

وشارك السائق الفرنسي إستيبان أوكون للمرّة الأولى في جائزة كُبرى، إذ حلّ في المركز الـ16 وراء زميله باستور مالدونادو الذي أحرز المركز الـ14.

وشهدت التجربة الأولى عودة فريق كاترهام للمُنافسة من جديد بعد تغيبه عن الجولتين السابقتين، حيث جاء كوباياتشي في المركز الـ19، أمام زميله البريطاني الشاب ويل ستيفنز الذي سيُشارك في سباقه الأوّل في عالم الفئة الأولى.

شوماخر أسطورة التجارب بـ 68 صدارة

للتجارب أبطالها أيضاً، وأبرزهم الألماني شوماخر صاحب الرقم القياسي كأكثر السائقين ظهوراً في المركز الأول على خط الانطلاق برصيد 68 مرة، والذي حطم به الرقم القياسي للبرازيلي الراحل إيرتون سينا الذي انتزع المركز الأول على خط الانطلاق في 65 مناسبة. وحقق «بروم بروم» 91 فوزاً في السباقات التي خاضها متقدماً على الفرنسي الان بروست صاحب المركز الثاني (40). وخلال 16 موسماً أمضاها في الفئة الأولى، أحرز «البارون الأحمر» اللقب سبع مرات «رقم قياسي»، منها خمس متتالية مع فيراري

ويل ستيفنز يشارك مع كاترهام في سباق أبوظبي

سيسجّل السائق البريطاني ويل ستيفنز ظهوره الأول في الفورمولا واحد، من خلال مشاركته مع فريق كاترهام في سباق أبوظبي، المرحلة الأخيرة من بطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد لموسم 2014.

وكان ستيفنز (23 عاماً)، وهو جزء من برنامج فريق كاترهام، قد حصل على فرصة من فريق ماروسيا لقيادة سيارة الفريق الشهر الماضي، إلا أنه جدّد تواصله مع كاترهام، حيث سيشارك في سباقه الأول في البطولة في أبوظبي.

مواجهات وتمنيات خلف كواليس الحلبات داخل الفريق الواحد

أعرب الألماني نيكو روزبيرج سائق فريق مرسيدس، الذي ينافس في بطولة العالم لسباقات السيارات فورمولا-1، عن أمنيته بأن يتأثر زميله بالفريق البريطاني لويس هاميلتون بالضغوط النفسية خلال صراعهما على حسم لقب الموسم الحالي من السباق العالمي الشهير، والذي يسدل الستار عن فاعليته يوم الأحد المقبل بسباق أبوظبي. وقال السائق الألماني 29 عاماً عن السباق النهائي للموسم الجاري، والذي سيحدد هوية صاحب اللقب على مستوى السائقين: «هو لديه كل شيء يدفعه للخسارة.

تجاوز

غروجان يحصل على عقوبة التراجع عشرين مركزاً

يمنح السائق الفرنسي رومان غروجان على عقوبة التراجع عشرين مركزاً من مكان تأهله في سباق جائزة أبوظبي الكبرى، بعد قرار فريق لوتس استخدام محرك سادس في سيارته المشاركة في بطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد.

ستستخدم سيارة «إي 22» الخاصة برومان غروجان سادس محرك احتراق داخلي، إلى جانب سادس شاحن توربيني، ووحدة توليد طاقة حرارية على حلبة مرسى ياس في سباق الأحد.

تسمح القوانين باستخدام كل سائق لخمس وحدات توليد طاقة على مدار الموسم، إضافةً لعدد معين من القطع المرتبطة بها، وبالتالي، تجاوز غروجان في الوقت الحالي الحد المسموح به في كافة هذه القطع.

سيحصل السائق الفرنسي على عقوبة التراجع من مكان تأهله كعقوبة لذلك، ولكن من المستبعد أن يتمكن من تنفيذ هذه العقوبات بشكلها الأساسي دون عقوبات زمنية خلال السباق.

وكان الاتحاد الدولي للسيارات أكّد أنه في حال عدم تمكّن أي سائق من تنفيذ عقوبة التراجع من مكان تأهله بالكامل، يجب الاستمرار بتنفيذ أحكام العقوبة على شكل عقوبات زمنية خلال السباق.

عودة

كوباياشي لا يعلم ماذا يُخبئ له المستقبل

سيعود السائق الياباني كوباياشي للمشاركة مجدداً مع فريق كاترهام هذا الأسبوع للمشاركة في سباق أبوظبي، بعدما كان الفريق قد تغيّب في السباقين الأخيرين، وأعرب كوباياشي عن سعادته للعودة والعمل مجدداً مع كاترهام.

وقال: «كنت أعلم أن الأمور كانت صعبة للغاية، لكن في الحقيقة أريد أن أشكر عشاق الفريق والمتابعين على دعمهم للفريق».

«بالفعل أنا سعيد جداً لوجودي هنا في أبوظبي. أعتقد أن هدفنا هو إنهاء السباق بأفضل مركز ممكن».

مشاركة

مضيفات الاتحاد يشجعن الأبطال

مجموعة من المضيفات من أفراد طاقم الاتحاد يرتدين بفخر الزي الخاص «بفتيات تشجيع السائقين»، وذلك في المقر الرئيسي للشركة في أبوظبي، قبل انطلاق بطولة أبوظبي الاتحاد للطيران لسباق الجائزة الكبرى الفورمولا 1 لعام 2014.

سيظهرن فتيات تشجيع السائقين أمام حشود الجماهير في حلبة ياس مارينا، وسيجذبن أنظار ملايين المعجبين إليهن لمعرفة نتائج سباق أبوظبي الاتحاد للطيران لسباق الجائزة الكبرى الفورمولا 1 لعام 2014.

توقيت

أليكس لين الأسرع في تجارب جي بي 3

حقق السائق أليكس لين التوقيت الأسرع في التجارب الأولى من جولة أبوظبي لسلسلة «جي بي 3»، متفوقاً على السائق نيك يلولاي بفارق 0.027 ثانية.

ويحتاج لين لإحراز نقطة وحيدة خلال نهاية الأسبوع الحالي لضمان الفوز بلقب السلسلة لسنة 2014، حتى في حال إحراز منافسه على اللقب دين ستونيمان نقاط الجولة كاملة من الفوز بكلا السباقين، وتحقيق مركز الانطلاق الأول وتسجيل أسرع لفة في السباق.

وتقدم لين إلى الصدارة في لفته الأخيرة بالمركز الأول.

Email