اختتام فعاليات النسخة السابعة من مزاينة رزين للإبل

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

اختتمت في منطقة رزين بإمارة أبوظبي مساء أمس فعاليات النسخة السابعة لمزاينة رزين للإبل المحليات الأصايل والمجاهيم. وحققت المزاينة - التي أقيمت تحت إشراف لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية في أبوظبي ودعم عدد من المواطنين وكبار ملاك الإبل بدولة الإمارات واستمرت فعالياتها ستة أيام - نجاحا كبيرا وأصداء واسعة بمشاركة عدد كبير من ملاك الإبل الأصايل والمجاهيم في ظل حضور جماهيري كثيف وتغطية إعلامية ضخمة.

وفي ختام المهرجان قام فرج بن علي بن حمودة الظاهري أحد الداعمين لمزاينة رزين منذ دورتها الأولى وصالح بن عيد المنهالي رئيس اللجنة المنظمة للمزاينة بتكريم الفائزين والداعمين وأعضاء لجان التحكيم والتشبيه واللجنة المنظمة.

وتعتبر «مزاينة رزين» من أكبر وأهم المزاينات الفرعية والتأهيلية للمزاينات الكبرى في دولة الإمارات كمزاينة بينونة للإبل ومهرجان مزاينة الظفرة وتنحصر المشاركة فيها على أبناء دولة الإمارات.. وحققت المزاينة منذ انطلاقتها نجاحا وتطورا كبيرين وأصبحت محطة هامة بالنسبة لملاك الإبل ومحبي التراث.

وتهدف المزاينة إلى المحافظة على الإبل كركن أساسي من موروث الإمارات العريق والتأصيل لهذا التراث الغني كجزء من ثقافتنا وهويتنا الوطنية، وذلك ترجمة لحرص واهتمام القيادة الرشيدة بجميع الفعاليات التراثية والشعبية والعمل على الارتقاء بها لما لها من دور كبير في غرس المحبة والألفة والتلاحم بين أبناء الوطن والمحافظة على العادات والتقاليد الأصيلة.

واشتملت المزاينة في دورتها السابعة على خمسين شوطا لجميع الأعمار من فئتي المحليات الأصايل والمجاهيم تم تخصيص 30 شوطا منها لفئة الأصايل و20 شوطاً للمجاهيم. ووضعت اللجنة المنظمة للمزاينة شروطا وآلية محددة للمشاركة في أشواط المزاينة.. ورصدت عددا كبيرا من الجوائز القيمة للفائزين بالمراكز الأولى في جميع الأشواط.

الختام بشوطي الاصايل والمجاهيم

واختتمت فعاليات المزاينة بشوطي «الجمل» للأصايل والمجاهيم وشهد الشوطان إقبالا كبيرا ومشاركة كثيفة من طرف الملاك.

وفي شوط الجمل للمحليات الأصايل استطاعت «الباهية» لمالكها حمد سالم بن سندية المنصوري اكتساح الشوط واحتلال المركز الأول بجدارة، فيما حصلت «وحيدة» لمالكها ناصر مسلم بالعري المزروعي على المركز الأول في فئة المجاهيم.

وبمناسبة اختتام فعاليات الدورة السابعة لمزاينة رزين توجه فرج بن علي بن حمودة الظاهري بالشكر والتقدير إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وإخوانه أصحاب السمو حكام الإمارات، والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، على اهتمامهم الكبير بالفعاليات التراثية، خاصة ما يتعلق بالإبل ومنحهم الدعم لحفظ التراث العريق لدولة الإمارات وصونه وغرسه في نفوس الأجيال.

وأشاد بالدعم الكبير الذي يقدمه الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، لمزاينة رزين وحرص سموه على نجاح المزاينة وتطورها.

شكر

وتوجه بالشكر إلى لجنة إدارة المهرجانات لدورها الكبير في حفظ الموروث وتعزيز الهوية الوطنية لأبناء الإمارات من خلال إقامتها ودعمها للعديد من المشاريع الثقافية والتراثية، وكذلك الداعمين للمزاينة من الملاك والمواطنين، وأشاد بدورهم الفاعل في إنجاح فعاليات المزاينة وتحقيق أهدافها.

وقال: «إننا نسير على خطى المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، في الحفاظ على موروثنا الذي نفخر به، حيث منح رحمه الله، التراث اهتماما كبيرا خاصة للإبل الأصيلة وشجع على المحافظة عليها وخصص لها مهرجانات كبرى».. وأكد أن الهدف من المزاينات الحفاظ على الإبل كجزء مهم من موروثنا العريق وتحفيز الشباب على الاهتمام بإرثهم وتاريخهم والمحافظة عليه بعيدا عن العادات الدخيلة.

Email