نظمن ماراثوناً وردياً في حديقة خور دبي

سيدات دبي يكافحن السرطان بالرياضة

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

شهدت حديقة خور دبي صباح أول من أمس المسيرة الرياضية التي نظمها مجلس دبي الرياضي، بالتعاون مع بلدية دبي، تحت عنوان «معاً نجعل خور دبي وردياً»، للتوعية من مرض سرطان الثدي، وذلك تزامناً مع الفعاليات التي تقام في جميع أنحاء العالم، ضمن الشهر الوردي العالمي للتوعية ومكافحة سرطان الثدي الذي انطلقت فعالياته منذ بداية الشهر الجاري، والتوعية بأهمية النشاط البدني في الوقاية من الأمراض وتسريع الشفاء منها.

نشاط بدني

الدكتورة عائشة البوسميط، مديرة إدارة والتسويق والاتصال في مجلس دبي الرياضي، توجهت بالشكر الجزيل إلى جميع الفعاليات المشاركة في المسيرة، مشيرة إلى أهمية النشاط البدني في الوقاية من الأمراض والحفاظ على الصحة العامة، ودوماً الوقاية خير من العلاج، وهى إكسير الحياة، والمسيرة جاءت في هذا الإطار الهادف إلى التوعية من مرض سرطان الثدي.

لأن مثل هذه الحملات يؤدي إلى زيادة الوعي بمؤشرات سرطان الثدي لدى العامة، وكيفية اكتشاف هذا المرض وعلاجه، ونتيجة لذلك الوعي، يتم اكتشاف سرطان الثدي في مرحلة مبكرة، تكون فيه الحالة أكثر قابلية للعلاج، وعن طريق هذه المشاركة الجماعية، بإمكاننا تعزيز الاتصال الثقافي بين اللياقة البدنية واللياقة الصحية لكل فرد.

وقاية وعناية

وقالت شيماء علي مالك، مديرة قسم الأنشطة المدرسية بإدارة رياضة المرأة في مجلس دبي، إن المسيرة كان الهدف منها تشجيع جميع النساء على ممارسة الرياضة والنشاط البدني باستمرار، إذ إن الدراسات العالمية قد أثبتت أن ممارسة التمرينات الرياضية والنشاط البدني تقلل من نسبة الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 37%، كما تقلل الرياضة من احتمال عودة سرطان الثدي للمرأة التي عانته سابقاً بنسبة تصل إلى 25%.

وأضافت «أن إدارة رياضة المرأة بمجلس دبي الرياضي تعمل وفق الخطة الاستراتيجية لمجلس دبي الرياضي 2011 - 2015 والخطة الاستراتيجية لدبي 2015، وأيضاً رؤية دولة الإمارات 2021، ووفق منهجية تسعى لتحقيق التطور في رياضة المرأة، من خلال توعية المرأة في دبي بأهمية الرياضة في حياتها اليومية.

وعي مجتمعي

وأعربت فوزية فريدون، من إدارة رياضة المرأة في مجلس دبي الرياضي، عن سعادتها بالتفاعل المجتمعي الكبير مع المسيرة، ومشاركة فاعلة من جميع الأعمار والجنسيات، وهو أمر يؤكد أن رسالة دبي حول النشاط البدني عبر برنامج نبض دبي الذي يهدف إلى جعل الرياضة أسلوب حياة وسلوكاً يومياً، قد آتى أكله.

إذ باتت جميع الفعاليات الرياضية التي تنظمها إدارة رياضة المرأة في مجلس دبي الرياضي تحظى بحضور ومشاركة كبيرة، وهو تفاعل يشجع الإدارة على المضي قدماً، وتنظيم العشرات من الفعاليات والبطولات التي تحث وتحض على ممارسة النشاط البدني.

صحة وعافية

وقالت آمنة الخالدي إن «الوقاية خير من العلاج» فلسفة رائعة في التعاطي مع الأمراض المزمنة والقضاء عليها، ولأجل مجتمع متعافٍ بعيد كل البعد عن الأمراض، خصوصاً سرطان الثدي عدو المرأة الأول، كل هذه المعاني جسدتها المسيرة الرياضية أول من أمس.

وتشاركها الرأي أمل الهاشمي التي أكدت حرصها على المشاركة في مثل هذه الفعاليات الرياضية، لا سيما أنها تخص صحة وعافية المرأة، وتحض على ممارسة الرياضة بصورة دائمة.

وثمنت آمنة البلوشي المشاركة النسائية الكبيرة في المسيرة، خاصة من الموظفات، برغم أنها نظمت في يوم دوام رسمي، إلى جانب تفاعل الطالبات مع البرامج المقدمة خلال المسيرة، وهي مفيدة في التعريف بسرطان الثدي وكيفية الوقاية منه.

وأكدت فاطمة ظاعن، مديرة قسم الأندية - إدارة المرأة في مجلس دبي الرياضي، أهمية الرياضة في التوعية بمخاطر الكثير من الأمراض، كما أنها مفيدة كوقاية وصحة عامة، مشيرة إلى تنامي الوعي وسط المجتمع بهذا الأمر، والدليل الحضور الكثيف الذي تابع الفعالية وشارك فيها منذ الصباح الباكر.

وثمنت الطالبتان حمدة حمد وعبير عبدالرحمن، من مدرسة السلام، تكرار مثل هذه الفعاليات الرياضية التوعوية على فترات متقاربة، وليس في مناسبات سنوية ذات طابع احتفالي، وشاطرتهما الرأي طالبتا مدرسة زعبيل أسماء طارق وفاطمة إسماعيل.

مشاركة ودعم

انطلقت المسيرة من أمام البوابة الأولى في حديقة الخور في دبي، بمشاركة كبيرة من مختلف الشرائح النسائية طالبات وسيدات وموظفات من مختلف الأعمار، وتم تنظيم العديد من الفعاليات الرياضية المصاحبة للمسيرة، مع أنشطه فنية وفقرات ترفيهية، وحرصت اللجنة المنظمة للحدث على توزيع المنشورات التي تحث النساء على ممارسة الرياضة.

والكشف المبكر قبل ظهور أي عوارض لسرطان الثدي، بالتعاون مع بلدية دبي التي بذلت مجهوداً كبيراً لتنظيم المسيرة الإنسانية التي تخدم هدفاً اجتماعياً في غاية الأهمية، وفُتحت أبواب حديقة الخور أمام جميع المشاركات وزوار الحديقة بالمجان تضامناً مع المسيرة.

أناقة ورشاقة

يعد الجري في سباق الماراثون إنجازاً كبيراً للقدرة على التحمل البدني والعقلي، وتعتبر مرحلة التدريب مرحلة قاسية على كل من يتمرن لجري المسافة كاملة أو نصفها أو مسافة 10 كم أو للمشاركة في قطع مسافة 10 كم أو 2 كم مشياً لكل من الرجال والنساء، ولكن متعة إنجاز السباق تستحق هذا العناء.

يشارك الملايين من الأشخاص عبر العالم في سباقات الماراثون ليس لكونه ممتعاً بحد ذاته أو للتنافس فيما بينهم، ولكن للمحافظة على صحتهم.

ويوجد العديد من الفوائد الصحية لمتابعة التدريب للماراثون بشكل يومي سواء كان في الصباح أو في المساء وكل هذا يعود بالنفع على صحتك، ومنها زيادة حجم العضلات وخفض نسبة الدهون في الجسم، والتقليل من ضغط الدم وزيادة الطاقة. ومن فوائد التدريب المنتظم للجميع الحصول على قلب سليم: يمنح الركض الأوعية الدموية القدرة على تحسين الدورة الدموية وزيادة التحمل.

نجمة الأسبوع

نجمة الأسبوع نهديها لسيدات الإمارات في مختلف إمارات الدولة وهن يقدمن نموذجاً مثالياً في الشهر الوردي العالمي المخصص للتوعية بمخاطر سرطان الثدي عبر ممارسات رياضية مختلفة، منها الماراثونات الوردية وكانت المشاركة فيها فاقت التوقعات وهو ما عبرت عنه شيماء علي مالك مدير قسم الأنشطة المدرسية بإدارة رياضة المرأة في مجلس دبي الرياضي التي أشرفت على ماراثون خور دبي الوردي أن الإماراتية باتت في المقدمة في التفاعل الإيجابي مع قضايا الرياضة والصحة العامة ومحاربة الأمراض المزمنة .

خصوصاً سرطان الثدي وتجدها في المقدمة في كافة التظاهرات العالمية الرياضية وهو ترجمة لتوجهات القيادة الرشيدة في الاهتمام بالمرأة وصحتها وان تكون الرياضة جزءاً من منظومة حياتها اليومية وليس ممارسات احتفالية متفرقة.

نصائح رياضية

كثيرون من ممارسي الرياضة يتساءلون حول ممارسة الرياضة قبل أو بعد تناول الطعام، ينبغي أن نشير أولاً إلى أنه باستثناء أن يكون الممارس مصاباً بمرض السكري من النوع الذي يعتمد فيه المريض على الأنسولين، وبالتالي هناك احتمال أن يكون مستوى السكر في الدم منخفضاً، فليس هناك خطورة تذكر من جراء ممارسة التدريب قبل الأكل.

غير أنه يجدر التنويه أيضاً إلى أن الرياضي الذي سيتدرب لفترة طويلة ينبغي أن يكون مخزون عضلاته من مركب الجليكوجين ليس منخفضاً، وعليه فإن عدم الأكل (خاصة المواد النشوية والسكرية) لفترة طويلة يؤدي إلى انخفاض مخزون العضلات من الجليكوجين، الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض قدرة الشخص على أداء جهد بدني مرتفع الشدة لفترة طويلة.

إن من فوائد الأكل بعد ممارسة التدريب هو قيام الجسم باستخدام بعض المواد الكربوهيدراتية الموجودة في الطعام المتناول وتحويلها إلى جليكوجين في العضلات.

تأهيل

دورة للسيدات في تحكيم السلة

تنظم إدارة المرأة في مجلس دبي الرياضي دورة لتأهيل وتدريب سيدات ليصبحن من كوادر تحكيم كرة السلة، وذلك في الفترة من السادس وحتي الثامن من نوفمبر الحالي.

وقالت فاطمة ضاعن التميمي مدير قسم الأندية الرياضية في إدارة رياضة المرأة بمجلس دبي الرياضي أن الدورة رياضية تثقيفية تعمل على تطوير المؤهلات بشكل عام على محاضرات وورش عمل ومحاضر من اتحاد كرة السلة وحصولهن في نهاية الدورة على شهادة معتمدة من اتحاد كرة السلة في المستويات الثلاثة « a –b- c» وستكون الشهادة الأولى «c» في العام الحالي فيما ستكون بقية المستويات في العام المقبل 2015

وأكدت ضاعن على اكتمال كافة التحضيرات الفنية لهذه الدورة والتي سيحاضر فيها خبير التحكيم في اتحاد الإمارات لكرة السلة قاسم دعدوش.

دعم

نواعم الجوجيستو يصلن العالمية

بفضل الدعم الكبير الذي تجده رياضة الجوجيستو في دولة الإمارات من الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة باتت رياضة الجوجيستو من الرياضات المهمة في الدولة ولها مكانتها الآسيوية والعالمية وهو الأمر الذي انعكس على سيدات الإمارات الممارسات لها وأخيراً شاركن في بطولة عالمية في الولايات المتحدة الأميركية وحققن نتائج باهرة تبشر بأنهن حجزن مقعدهن في التنافس العالمي للجوجيستو.

Email