ختام المؤتمر العالمي لتنقل الخيل - دبي 2014

اعتماد تطبيق مفهوم «الصحة الممتازة والأداء العالي للخيول»

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

اختتم يوم أمس في فندق ميدان بدبي، «المؤتمر الإقليمي للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية حول تنقل الخيل في المسابقات الدولية»، الحدث الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أعماله وسط مشاركة واسعة من أبرز الخبراء وكبار الشخصيات الحكومية وصنّاع القرار وممثلين عن المنظمات الإقليمية والدولية ومؤسسات القطاع الخاص المعنية بصحة وسلامة الخيول.

وتمحور الحدث حول مناقشة وتحديد إمكانية مواءمة التشريعات الحالية المتعلقة بتنقل الخيول في المسابقات الدولية لتسهيل حركة الاستيراد والتصدير المؤقتة، بما ينسجم مع المعايير المعتمدة من قبل «المنظمة العالمية للصحة الحيوانية» (OIE) .واعتمد المؤتمر تطبيق المفهوم الجديد المتمثل في «الصحة الممتازة والأداء العالي لخيول الفروسية» (HHP).

وحقق المؤتمر نجاحاً لافتاً نتيجة الجهود التنظيمية المبذولة من قبل وزارة البيئة والمياه و«هيئة الإمارات لسباق الخيل» (ERA)، والدعم اللافت من الجهات الرسمية الراعية، وفي مقدمتها «الاتحاد الدولي لرياضات الفروسية» (FEI) و«الاتحاد الدولي لسباقات الخيل» (IFHA) و«مؤسسة ميدان» (Meydan Corporation).

وحظي المؤتمر، الذي أقيم في «فندق ميدان» في دبي في إطار التوجه الاستراتيجي لوزارة البيئة والمياه في تحقيق سلامة القاطنين والحد من انتشار الأمراض والآفات الحيوانية المعدية، بإشادة واسعة من المشاركين الذين أعربوا عن تقديرهم لدولة الإمارات على استضافة مثل هذا الحدث المرموق، الذي شكّل محطة هامة لإعادة النظر بالسياسات التي من شأنها الحفاظ على صحة وسلامة الخيول أثناء التنقل عبر الحدود.

نمو فعاليات الفروسية

وتشير الإحصائيات المتخصصة إلى أنّ الفعاليات الدولية المعنية بالفروسية سجّلت نموّاً لافتاً خلال العقد الماضي بالتزامن مع تنامي أهميتها الاقتصادية والاجتماعية، حيث شهد العالم تنظيم آلاف السباقات والمناسبات والفعاليات ذات الصلة بالخيول سنوياً. وساهم هذا التطور إلى حدّ كبير في زيادة حركة تنقل خيول السباقات الدولية عبر الحدود..

وهو ما قد يمثل تحدياً حقيقياً على صعيد مراعاة الإطار التنظيمي المعتمد في كل دولة من دول العالم للحصول على الشهادات البيطرية. وفي سبيل مواجهة هذه التحديات، قامت «المنظمة العالمية للصحة الحيوانية»، بالتعاون مع «الاتحاد الدولي لرياضات الفروسية» و«الاتحاد الدولي لسباقات الخيل»، بتأسيس برنامج «شراكة بين القطاعين العام والخاص» في سبيل تطوير مفهوم جديد يُعرف باسم «الصحة الممتازة والأداء العالي لخيول الفروسية» (HHP).

تشكيل مجموعات

ويتمحور هذا المفهوم حول فكرة أساسية تتمثل في تشكيل مجموعات من الخيول التي تتمتع بصحة ممتازة وأداء عالٍ وخصائص صحية خصوصاً تتيح لها إمكانية التنقل المؤقت والآمن بين الحدود للمشاركة في المسابقات الدولية.

ومنذ العام 2012، بدأت أعمال مجموعة خبراء «المنظمة العالمية للصحة الحيوانية»، التي ضمت نخبة من الخبراء المختصين بأمراض الخيول

ابن فهد يستقبل نائب المدير العام للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية

 استقبل معالي الدكتور راشد أحمد بن فهد وزير البيئة والمياه، بمكتبه بديوان الوزارة في دبي، الدكتورة مونيك ايلوا نائب المدير العام للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية (OIE)، بحضور المهندس سيف الشرع وكيل الوزارة المساعد للشؤون الزراعية والحيوانية.

رحّب معالي وزير البيئة والمياه في بداية اللقاء بنائب المدير العام للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية، مؤكداً حرص الوزارة على التعاون المستمر مع المنظمة العالمية للصحة الحيوانية، وذلك في إطار تعزيز وتنمية قطاع الثروة الحيوانية في الدولة، والاستفادة من خبرات المنظمة، مثمناً الدعم الذي تقدمه المنظمة وجهودها في حماية الثروة الحيوانية.

من جانبها أشادت نائب المدير العام للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية (OIE) بجهود وزارة البيئة والمياه في تنظيم المؤتمر الإقليمي لتنقل الخيل في المسابقات الدولية 2014 الذي يعد الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمشاركة 26 دولة ومنظمة من جميع أنحاء العالم. وأضافت أن استضافة وتنظيم المؤتمر يؤكد التزام دولة الإمارات بدعم وتشجيع الأنشطة الرياضية المتعلقة بالخيل في الدولة، وتطوير قوانينها وتشريعاتها وفق أعلى المعايير الدولية .

في ختام اللقاء أهدى معالي الدكتور راشد أحمد بن فهد هدية تذكارية لنائب المدير العام للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية.

Email