خروج اليد والمبارزة والجودو من سباق المنافسات

الرماية تقود آخر آمال الإمارات لتحقيق نتــــــائج ايجابية في الآسياد

أمل منتخب الرماية مازال قائماً في منافسات "الدبل تراب" تصوير - متوكل مبارك

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد مدير الوفد الرياضي لبعثة الامارات المشاركة في دورة الالعاب الآسيوية، العميد عبد الملك جاني، أنه ورغم ما قدمه منتخب كرة اليد الذي ودع المنافسة مبكرا، في هذه الدورة كان دون الطموح المتوقع وأنهم تفاجؤوا بالمستوى الذي ظهر به، الا أن الفرصة لاتزال مواتية أمام ابطال الامارات المشاركين في دورة الألعاب الآسيوية السابعة عشرة المقامة حاليا في مدينة إنشيون الكورية الجنوبية في تحقيق نتائج ايجابية لرياضة الامارات.

من خلال وجود 10 العاب رياضية من أصل 13 لعبة، تتمثل في الفروسية »قفز الحواجز« والرماية والعاب القوى والمنتخب الأولمبي لكرة القدم، الذي سيواجه فيتنام في دور الـ16، اضافة إلى البولينغ والدراجات والسباحة، والشراع والتايكواندو والكاراتيه.

وقال عبد الملك جاني في تصريحات صحافية: »ثقتنا كبيرة ببقية ابطال الامارات في المنتخبات الاخرى في تحقيق نتائج مشرفة لدولتهم«.

وأضاف »يجب ألا نفقد الأمل ولا بد أن نكافح، خصوصا في اعقاب الدعم الكبير الذي حظيت به بعثة الامارات المشاركة في هذه الدورة من قبل اللجنة الأولمبية الوطنية«. وأوضح »أنا واثق من أن حصاد الامارات في هذه الدورة سيكون ايجابيا«.

دعم مضاعف

ودعا جاني إلى أهمية تقديم دعم مضاعف للدراجات حتى تجني رياضة الامارات ثمار ذلك في المستقبل من خلال تحقيق حصد الميداليات. وأشار إلى أنه بالنسبة لمنتخب كرة اليد فان هناك علامة استفهام في هذه اللعبة على خلفية ما حدث للمنتخب، الذي خسر جميع مبارياته في الدور الأول للدورة أمام منتخبات الصين وقطر وعمان على التوالي.

وناشد مدير الوفد الرياضي اتحاد اليد باهمية العمل على معالجة السلبيات التي ظهرت من خلال نتائج المنتخب في هذه الدورة، وذلك قبل الظهور المرتقب لأبيض اليد في مونديال كرة اليد الذي سيقام في قطر العام المقبل. وكانت منتخبات اليد والمبارزة اضافة للجودو قد خرجت من سباق المنافسة في هذه الدورة.

وامتدح جاني الاداء المشرف الذي قدمه لاعب منتحب المبارزة ماجد سلطان المنصوري، بوصوله إلى الدور ربع النهائي في مسابقة »سلاح الشيش« ومواجهته للاعب المنصف رقم 13 على مستوى العالم، معتبرا أن النتائج التي تحققت في هذه اللعبة من خلال هذه الدورة، تعطي مؤشرا ايجابيا بالنسبة لرياضة المبارزة الاماراتية في المستقبل من خلال وجود عناصر ومواهب مميزة مثل المنصوري، مؤكدا أنه بالنسبة لمشاركة البطل حمد بن مجرن الكندي، فان سوء الحظ فقط حرمه تحقيق انجاز جديد لرياضة الامارات.

اجتماعات يومية

وأشار عبد الملك إلى أن هناك اجتماعات يومية للوفد الرياضي مع مديري المنتخبات المشاركة، بهدف الوقوف على احتياجاتهم اليومية والعمل على توفيرها اولا باول، مشيدا بالالتزام والانضباط الكبير الذي يتحلى به جميع اعضاء البعثة الرياضية الاماراتية. وأشاد مدير الوفد الرياضي بالجهود الكبيرة التي تقوم بها سفارة الامارات في كوريا الجنوبية، وعلى رأسها السفير عبد الله خلفان الرميثي من أجل مساعدة بعثة الامارات في كوريا، وتقديم كل الدعم لها لأداء واجبها الوطني على أكمل وجه.

وكان مسؤولون في اللجنة الأولمبية الوطنية أكدوا من قبل، أن الامارات تتطلع إلى رفع حصيلتها من الميداليات إلى 33 ميدالية، في اعقاب حصولها حاليا على 23 ميدالية كان آخرها دورة الألعاب الآسيوية التي اقيمت في مدينة غوانزو الصينية وحصدت الامارات خلالها خمس ميداليات، وتشارك الامارات في الدورة التي تستمر حتى الرابع من اكتوبر المقبل بوفد يضم 154 شخصا بينهم 81 رياضيا.

فردي البولينغ

حل لاعب منتخب الامارات للبولينغ نايف عقاب عبد الله في المركز الخامس في مسابقة الفردي للرجال للبولينغ، فيما حصل كل من التايلاندي افارات يانن أفون لارب على المدالية الذهبية ومواطنه سيزي فول كون كاونا كاسوم على البرونزية فيما ذهبت الميدالية الفضية للصيني جيانشو دو. واحتل كل من اللاعبين حارب المنصوري وأحمد العطار ومحمود المرزوقي، المراكز 36 و40 و48 على التوالي في مسابقة الفردي.

وسيواصل منتخب البولينغ مشواره في هذه الدورة من خلال ظهوره في كل من مسابقتي الزوجي والثلاثي للرجال وذلك من أجل تحقيق نتائج مشرفة. وضم منتخب البولينغ، اللاعبين نايف عقاب وحارب المنصوري ومحمد المرزوقي وحسين ناصر السويدي وشاكر علي ومحمود العطار.

نتائج أفضل

وأشار اللاعب نايف عقاب الى أنهم في المنتخب كانوا يتطلعون لتحقيق نتيجة أفضل من تلك التي تحققت، مؤكدا أن زملاءه اللاعبين لم يقصروا.

بدوره أكد لاعب منتخب البولينغ حسين ناصر السويدي، أنهم قدموا خلال اليوم الأول من مشاركة المنتخب في هذه الدورة مستوى أفضل من البطولات الماضية، لكن الحظ لم يحالفهم، اضافة إلى أنهم واجهوا منافسا شرسا، مشددا على أن طموحهم احراز ميدالية للإمارات، فيما أكد حارب المنصوري أنهم كانوا يسعون لنتائج أفضل لكن الأمور لم تسير على النحو المطلوب.

من جانبه قال مدير منتخب البولينغ أحمد خميس العلي، إنه ورغم أن بداية المنتخب لم تكن جيدة في مسابقة الفردي الا أن طموحاتهم كبيرة، مشددا على أن المنتخب حظي بإعداد جيد، مؤكدا أن أملهم كبير في احراز نتائج جيدة في مسابقتي الزوجي والثلاثي.

 

مستقبل

الكمالي يبحث مشاركة الجيوجيتسو والقدرة

بحث الأمين العام للجنة الاولمبية الوطنية محمد الكمالي، مع رئيس اللجنة الاولمبية الإندونيسية على هامش الدورة، مستقبل رياضة الجيوجيتسو وسباقات القدرة بعد موافقة المكتب التنفيذي للمجلس الاولمبي الآسيوي خلال اجتماعه الأخير، على إدخال هاتين الرياضتين ضمن الالعاب في النسخة المقبلة التي ستقام في العاصمة الإندونيسية جاكارتا في 2018، وذلك بناء على طلب من اللجنة الاولمبية الوطنية. وقال الكمالي في تصريحات صحافية »نحاول منذ فترة إدخال هاتين اللعبتين في الدورة، نظرا لكونهما تعتبران من الرياضات المنتشرة بين الشباب في الآونة الأخيرة«.

وأشار إلى أن اللجنة الاولمبية الوطنية تتابع باهتمام حديث رئيس المجلس الاولمبي الآسيوي الشيخ احمد الفهد، حول ترشيحه الدائم لمدينة دبي لاستضافة الآسياد. وأضاف هذا الأمر يسعدنا ونقوم بالفعل نقوم بدراسة متأنية من كل الجوانب، حيث إن لدينا الرغبة باستضافة هذا الحدث الكبير بعد موافقة السلطات المختصة والتشاور مع هذه الجهات لنتقدم بشكل رسمي.

 

مركز

المهيري السابع في السباحة الحرة

حل لاعب منتخبنا محمد المهيري، في المركز السابع لمنافسات السباحة الحرة لمسافة 50 مترا أمس، ليخرج بذلك من المنافسة لهذه الفئة في يومها الثاني، في حين لم تنجح الفرق العربية المشاركة في الدورة في التأهل في منافسات السباحة بعد خروج السباح الكويتي سعود الطيار والسعودي حسن المبارك والفلسطيني محمد عبدو والقطري وليد دلول.

 

تألق

المزين يحقق أول ذهبية عربية

حقق لاعب الاسكواش الكويتي عبدالله المزين ذهبية الفردي بفئة الرجال، بعد تغلبه على الهندي سوراف جوسال بنتيجة 3-2، لتكون الميدالية الذهبية الأولى للعرب منذ انطلاق دورة الألعاب الآسيوية بإنشيون، فيما أضاف العراقي محمد الخادم برونزية رفع الأثقال لوزن تحت 69 كيلوغراماً.

من جهة أخرى واصلت الصين حصد الميداليات الملونة في اليوم الخامس للدورة، مبتعدة بفارق الضعف عن ملاحقتها كوريا الجنوبية على مستوى الميداليات الذهبية، حيث حصدت حتى الآن 30 ميدالية ذهبية مقابل 14 فقط لكوريا الجنوبية، وجمعت الصين 64 ميدالية بالمجموع العام بجانب الذهبيات حيث حققت 16 ميدالية فضية و18 ميدالية برونزية، فيما جمعت كوريا الجنوبية 46 ميدالية منها 16 فضية ومثلها بالبرونز، وهددت اليابان في المركز الثالث مستضيفة البطولة باقترابها بعدد الميداليات الذهبية والمجموع العام عندما حققت 42 ميدالية منها 13 ميدالية ذهبية و13 فضية و16 برونزية.

 

تفوق

رفع الأثقال تحطم 5 أرقام عالمية

حطمت دورة الألعاب الآسيوية 5 أرقام عالمية في رياضة رفع الأثقال منذ انطلاقتها قبل أربعة أيام، حيث حقق يونشو أوم من كوريا الشمالية الرقم العالمي بوزن تحت 56 كيلوغراماً عندما نجح في رفع 170 كيلوغراماً.

فيما تمكن مواطنة يونيجك كيم بوزن تحت 62 كيلوغراماً من تحطيم رقمين عالميين، الأول برفع 154 كيلوغراماً من محاولة واحدة، والآخر بالمجموع العام عندما رفع على مجموعات 332 كيلوغراماً، وسجلت اللاعبات المشاركات في الدورة أيضا حضورا مميزا في تحطيم الأرقام القياسية العالمية، إذ حققت الكازاخستانية زولفيا تشينلاو الرقم العالمي للسيدات تحت وزن 53 كيلوغراماً برفع 132 كيلوغراماً في المحاولة الثانية، فيما حطمت تشينغ شو من تايبيه مجموع حمل الأثقال من الفئة نفسها بمجموع قدره 233 كيلوغراماً، وتعطي هذه الأرقام المحطمة مؤشراً على استكمال المشاركين الأولمبيين في تحطيم المزيد من الأرقام العالمية في إنشيون 2014.

 

مشاركة

الغسرة مشرفة فنية في الآسياد

وصلت إلى كوريا أمس رقية الغسرة، عضو مجلس إدارة اللجنة الأولمبية البحرينية، رئيسة لجنة الموهوبين بالاتحاد البحريني لألعاب القوى، للمشاركة ضمن الطاقم الفني المشرف على مسابقات ألعاب القوى ولجنة الاحتكام بدورة الألعاب، كما ستشارك في اجتماع مجلس إدارة الاتحاد الآسيوي لألعاب القوى الذي يعقد الجمعة القادم برئاسة دحلان الحمد، وذلك قبل انطلاق مسابقة ألعاب القوى بيوم واحد.

 

مناقشة

عمومية السباحة تجتمع على هامش الألعاب

عقدت على هامش منافسات دورة الألعاب الآسيوية السابعة عشرة في كوريا الجنوبية اجتماعات الجمعية العمومية للاتحاد الآسيوي للسباحة، برئاسة الشيخ خالد البدر الصباح وذلك في فندق جراند حياة، بحضور ومشاركة أكثر من 30 اتحادا وطنيا للسباحة في القارة الآسيوية، إذ ناقشت الجمعية تقريرا مفصلا لعدد من الفعاليات التي نظمها الاتحاد خلال الفترة الماضية، من بينها البطولة الآسيوية التاسعة للسباحة التي اقيمت في دبي في نوفمبر 2012، بمشاركة 31 اتحادا عضوا والتوقيع على اتفاقية استضافة طوكيو لحدث البطولة الآسيوية العاشرة للسباحة العام 2016 والبطولة الآسيوية التاسعة لكرة الماء للأندية في الكويت في أبريل 2013 والبطولة الآسيوية السادسة للسباحة في المياه المفتوحة في كازاخستان في يونيو 2013.

 

مشاركة الشراع

يدشن منتخب الامارات للشراع مشاركته في دورة الألعاب الآسيوية اعتبارا من اليوم الساعة السادسة صباحا بتوقيت الامارات الحادية عشرة بتوقيت كوريا. بمشاركة الحمادي والزيدي والنعيمي وسعيد الزيدي وسلامة المنصوري.

Email