20 شوطاً في سن »اللقايا« شهدها ميدان المرموم للهجن

حمدان بن محمد يتابع ختام مهرجان »اليمامة«

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

شهد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي رئيس مجلس دبي الرياضي صباح أمس، ختام مهرجان »اليمامة« للهجن العربية الأصيلة في يومه الثاني بالمرموم، والذي أقيم احتفالاً بالإنجاز العالمي الذي حققه سموه لدولة الإمارات في بطولة العالم للقدرة، بضاحية نورماندي الفرنسية على صهوة فرسه »اليمامة«، كما شهد السباق سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس نادي الشباب، وفاز 10 ملاك بـ 10 سيارات »رينج روفر« في الأشواط الأولى، فيما فاز العشرة الأوائل الآخرون بجوائز نقدية.

واشتمل اليوم الختامي على 20 شوطاً، خصصت لسن اللقايا بمشاركة نخبة الهجن لأبناء القبائل، وظفرت فيه »دلما« لمبارك محمد شملان الفلاحي بالناموس، عندما أظهرت موهبتها وخطفت سيارة »رنج روفر« المخصصة للشوط الرئيس للأبكار اللقايا، وحسمت مسافة 4 كلم في 6:02:4 دقائق.

كما أشعل »الحصن« المنافسة في شوط الجعدان اللقايا الرئيس، وأهدى الناموس وسيارة »رنج روفر« لمالكه محمد سويد قشمان المنصوري، قاطعاً المسافة في 6:04:2 دقائق، وسجلت »شديدة« لسعيد محمد الخالص العامري، حضورها المميز بأفضل توقيت، حيث حققت 6:00:3 دقائق.

نتائج

وأسفرت نتائج العشرة أشواط الأولى التي نال كل متصدر فيها سيارة »رينج روفر«، عن فوز »دلما« لمبارك شملان الفلاحي بالمركز الأول في الشوط الأول الذي خصص للأبكار، وحلت »شقرا« لعبيد سعيد العسكري في المركز الثاني، فيما نالت »هملولة« لحميد مطر عميرة الشامسي المركز الثالث.

وأهدى »الحصن« مالكه محمد سويد قشمان المنصوري صدارة الشوط الثاني للجعدان، وحل »شاهين« لكردوس محمد سالم كردوس العامري ثانياً، ونال »شاهين« لعبد الله خميس محمد الشامسي المركز الثالث.

وفي الشوط الثالث للأبكار، ظفرت »الغزيل« المملوكة لجابر راشد عبد الهادي المري بالصدارة، وحلت »مشكورة« في المركز الثاني لحمد محمد سالم الوهيبي، واحتلت »شودة« المركز الثالث لسعيد راشد حمد راشد بن غدير.

وتصدرت »سلهودة« لسعيد راشد حمد بن غدير الشوط الرابع للإبكار، فيما حلت »ارجون« لمطر نصيب سعيد الكتبي ثانية، وجاءت »مياسة« لمحمد زيتون المهيري ثالثة.

وفي الشوط الخامس الذي خصص للجعدان، ظفر »شاهين« لسعيد بالدحبة قنازل العامري بالصدارة، وحل »مولع« لأحمد شاهين خلفان المزروعي ثانياً، وأحرز »نشوان« لسالم راشد بن غدير المركز الثالث.

الرياضية

وحققت »الرياضية« لمحسن راشد علي المري صدارة الشوط السادس للأبكار، فيما نالت »مزنة« لناصر بالعوضي يحيى المنهالي المركز الثاني، واحتلت »هملولة« لصالح سالم سليمان الخروصي المركز الثالث.

وتصدرت »شديدة« لسعيد محمد الخالص العامري الشوط السابع للأبكار، وحلت »سيدة« لمحمد بخيت الجربوعي المري ثانية، و»اليازي« لسعيد محمد الكليلي ثالثة، وظفر »شاهين« لحميد مطر عميرة الشامسي بلقب الشوط الثامن للجعدان، وجاء »شمعدان« لسالم راشد بن غدير في المركز الثاني، ثم »الشبابي« لمبارك ناصر سعيد سالم العامري في المركز الثالث.

وحققت »سمحة« لقب الشوط التاسع للأبكار المركز الأول لمالكها على سالم الربيعي المنصوري، واحتلت »بلشة« لمحمد سيف زيتون المهيري المركز الثاني، وجاءت »الماركة« لمطر غدير سعيد الكتبي المركز الثالث.

وظفر »ناصي« لمحمد علي دري المنصوري بلقب الشوط العاشر للجعدان، ونال »سراب« لأحمد خليفة بالرشيد السويدي المركز الثاني، وحل »مكلف« لسالم بالحزمي قناص العامري ثالثاً.

الظبي

وأسفرت بقية الأشواط من الحادي عشر للعشرين، التي خصصت لها جوائز نقدية، عن فوز »الظبي« لمالكها الدحبة قنزول العامري بالمركز الأول للشوط الحادي عشر للأبكار، وظفر »الحنيش« لحمدان سالم بالكور المزروعي بلقب الشوط الثاني عشر للجعدان، وتصدرت »غزوه« لمحمد ناصر بالعوضي يحيى المنهالي الشوط الثالث للأبكار، وأحرز »الواصل« لمحمد بخيت الزعيري لقب الشوط الرابع عشر للجعدان، وأهدت »الشاهينية« صدارة الشوط الخامس عشر لمالكها محمد سعيد بالكيلة العامري، وأهدى »الترس« مالكه حمدان سالم بالكور المزروعي لقب الشوط السادس عشر للجعدان، وفازت »المسك« لمحمد خليفة خميس العمري بلقب الشوط السابع عشر، ونال »مسير« لعبد الله مطر حمد عميرة الشامسي المركز الأول للشوط الثامن عشر للجعدان، وظفرت »سمحة« لسالم بالضعيف بن غدير الكتبي بلقب الشوط التاسع عشر، واختتم »شاهين« لسعيد حليس حصيبان العويسي انتصارات المهرجان بتصدره الشوط العشرين.

»ولد شاهين المهيري« يٌشعل أجواء المزاد

بعد النجاحات الباهرة التي حققها بإشرافه على مزادات الهجن، نظم نادي دبي لسباقات الهجن مزاد عزبة ملاقط للفطامين، وضم المزاد نوعيات فاخرة ومتميزة من نخب الأصائل، عددها 43 مطية من الإبكار والجعدان التي تنحدر من أشهر الفحول كـ »مناور الشيخ سيف« و»مياس الشيخ سيف« و»شاهين بن حماد« و»شاهين الجزيرة« وغيرها من الفحول المشهورة.

وأخذ عشاق السلالات المتفردة في التنافس على النوعيات المعروضة، حيث حظي القعود »ولد شاهين المهيري« بالسعر الأعلى في المزاد، وامتلكه محمد عبد الله بالدبيله، مقابل 160 ألف درهم، كما اشترى محمد عبد الله بالدبيله، البكرة »بنت شاهين علي«، ورسى سعرها عند 140 ألف درهم، فيما ذهب القعود »ولد مناور الشيخ سيف« إلى ملكية محمد بالصغير الوهيبي، ودفع مقابله 110 آلاف درهم.

واشترى مطر خلفان الشامسي البكرة »بنت شاهين بن حماد بمبلغ 110 آلاف درهم، وذهب القعود »ولد شاهين المهيري« لسعيد بن سالم الكتبي بمبلغ 100 ألف درهم، واشترى محمد عبد الله بالدبيله البكرة »بنت شاهين بن حماد« بمبلغ 85 ألف درهم.

سعادة

على جانب آخر، أعرب حمد سعيد غانم المنصوري، عن سعادته بالفوز الذي حققه في مهرجان اليمامة، وقال المنصوري: يسعدني في المقام الأول أن أهنئ صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، على الإنجاز العالمي الذي حققه سمو الشيخ حمدان بن محمد في مونديال القدرة، مشرفاً لدولة الإمارات التي عمتها الأفراح ابتهاجاً بهذه المناسبة السعيدة التي أثلجت صدور الجميع.

وأضاف المنصوري: سمو الشيخ حمدان صاحب مفاجآت سارة، ومكرمة سموه برصد سيارات »رنج روفر« وجوائز قيمة، جزء من مفاجآته السارة لأبناء القبائل، وتشجيعه للمواطنين على المشاركة بالصعوب وبالإنتاج المفتوح لسن »الحقاقا واللقايا«، وبحمد الله شاركنا وحصلنا على سيارتين، والمركز الثالث على سيارة، نتمنى أن تتواصل هذه الأفراح، متمنين لسموه التوفيق والمزيد من الإنجازات.

وقال مساعد علي الربيعي بعد فوز بكرته »سمحة«: فخورون بإنجازات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد العالمية، وأضاف: هذه المكرمة التي أفرح بها سموه أهل الهجن ليست غريبة علي سموه، الذي اعتاد على تشجيع أبناء وطنه للانخراط والاهتمام بهذه الرياضة التراثية العريقة، وبالنسبة لفوز »سمحة« التي حصلت على أفضل توقيت في الوثبة، ورصيدها سيارتان، فهي لم تذق طعم الهزيمة.

 

تقدير

ابن حيرين: مكرمة سخية

أعرب سلطان بن حيرين عن تقديره لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد على مكارمه العديدة، مشيراً إلى أن مكرمة سموه لرياضة الهجن جزء من خصاله النبيلة، مؤكداً أن مشاركة نخبة الهجن لأبناء القبائل من دول الخليج، تعبير حقيقي عن الفرحة الكبيرة بإنجاز سموه العالمي.

 

فرحة

الشامسي يهدي الفوز لوالده

أهدى عبد الله مطر بن عميرة الشامسي فوز »مسير وشاهين« إلى والده ومحبي شعار بن عميرة، مهنئاً سمو الشيخ حمدان بن محمد بفوزه الكبير الذي حققه في مونديال القدرة بفرنسا، وقال إن الإنجاز العالمي يعد شرفاً لجميع أبناء الدولة، وقدم الشكر لسموه لدعمه وتشجيعه لهذه الرياضة التراثية.

 

سعادة

ابن قشمان: فرحة مضاعفة

قال محمد سويد بن قشمان المنصوري الفائز بالشوط الأول: إن فرحته لا توصف بالمشاركة في مهرجان »اليمامة«، لكون الاحتفال تاريخي بإنجاز عالمي رفيع المستوى، حققه سمو الشيخ حمدان بن محمد، وقال إن فوزه في المهرجان ضاعف من فرحته الكبيرة، لا سيما وسموه تابع التنافس المثير في المهرجان.

Email