هوييفان ووينجن تتمسكان بصدارة الجائزة الكبرى للشطرنج

لحظة تأمل خلال منافسات البطولة من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

تمسكت اللاعبتان الصينيتان هوييفان ووينجن بصدارة الجائزة الكبرى للسيدات 2014، والتي يستضيفها نادي الشارقة الثقافي للشطرنج، برعاية سمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي ولي العهد نائب حاكم الشارقة، حيث رفعت كل لاعبة رصيدها إلى 5 نقاط في المقدمة، وفي المقابل، تراجعت الهندية كونيرو والأوكرانية إلى المراكز المتأخرة للبطولة، وصعدت المنغولية باتشمج إلى المركز الثالث برصيد 4 نقاط، كما تقدمت 3 لاعبات إلى المركز الثالث برصيد 5. 3 نقاط، وهن تاتيانا كوسنتسيفا من روسيا وأنا اوشانينا من أوكرانيا والهندية هريكا درونافيلي.

وأما المركز السابع، فقد احتلته اللاعبتان الينا دانيليان من أرمينيا وزهاو اكسيو من الصين، وكان المركز التاسع من نصيب اللاعبتين الهندية كونيرو هامبي والأوزبكية مومنوفا نفيسة، برصيد نقطتين لكل منهما، وجاءت القطرية زو تشن في المركز الحادي عشر برصيد نقطة واحدة.

وحلّت اللاعبة الرومانية الينا لامي في المركز الأخير برصيد نصف نقطة فقط.

خطأ هريكا

وبالعودة إلى تفاصيل المباريات، فقد شهدت الرقعة الأولى مباراة سيئة للغاية للاعبة الهندية هريكا، حيث ارتكبت خطأ غير مبرر كلّفها خسارة المباراة لفائدة الروسية تاتيانا بعد 32 نقلة فقط، كما لعبت كونيرو هامبي مباراة سيئة على الطاولة الثانية، حيث لم تقدر اللاعبة الهندية من مجاراة منافستها الصينية زو اكسيو التي استغلت تعدد أخطائها لتفوز عليها في النقلة 24، وعلى الرقعة الثالثة استمرت بطلة العالم هوييفان في إثبات جدارتها في تصدر البطولة.

حيث لعبت بشكل جيد واستثمرت أخطاء منافستها ووصيفتها الأوكرانية آنا اوشانينا لتفوز عليها بعد النقلة 50، وعلى الرقعة السادسة لعبت الأرمينية ألينا مباراة متعادلة منذ الافتتاح، إلا أنها حاولت أكثر من مرة الحصول على التفوق، لكن صمود منافستها المنغولية باتشمج حال دون ذلك، ليتعادلا بعد النقلة 47.

صحوة وتميز

على الرقعة الرابعة، استطاعت زو تشن من استعادة توازنها والتعادل مع الأوزبكية ممنوفا نفيسة، في مباراة كانت متساوية منذ بدايتها إلى نهايتها، لتنتهي بالتعادل في النقلة 47، وأما الرقعة الخامسة، فقد شهدت أداء متميزاً للصينية جو وينجن المتصدرة للبطولة مع هوييفان، حيث عرضت عليها منافستها فرق في القطع في النقلة 16 لكن ألينا لامي الرومانية أدركت عدم استطاعتها قبول التضحية، ثم تحسن بعدها أداء الصينية جو بشكل ممتاز إلى أن أنهت المباراة لصالحها بعد النقلة 47.

Email