هوييفان و وينجن تتقاسمان صدارة الجائزة الكبرى للشطرنج

تنافس قوي في البطولة من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

تقاسمت الصينية هوييفان ومواطنتها جو ويجن صدارة بطولة الجائزة الكبرى للسيدات، التي يستضيفها نادي الشارقة الثقافي للشطرنج برعاية سمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة، برصيد 4 نقاط، فيما احتلت ثلاث لاعبات المركز الثالث برصيد 5ر3 نقاط لكل منهن وهن المنغولية باتشميج والأوكرانية انا اوشانينا والهندية هريكا.

وجاءت في المركز السادس لاعبتان برصيد 5ر2 نقطة هما الينا دانيليان من أرمينيا وتاتيانا كوسنتسيفا من روسيا، فيما احتلت الصينية زو اكسيو والهندية كونيرو هامبي المركز الثامن برصيد نقطتين، وجاءت الأوزبكية مومينوفا نفيسة في المركز العاشر برصيد 5ر1 نقطة وتذيلت اللاعبتان القطرية زو تشن والرومانية الينا لامي جدول الترتيب بنصف نقطة.

الجولة الخامسة

وشهدت الجولة الخامسة تعادلاً سريعا بين اللاعبة المنغولية باتشميج مع اللاعبة الصينية جو بنجن المتصدرة للبطولة، التي لم تحسن التعامل بشكل جيد مع المباراة ما مكن منافستها من الخروج بنقطة التعادل.

أما الطاولة الثانية فقد اشتعلت بأداء الأرمينية الينا دانيليان ضد الصينية زهاو اكسيو، التي دافعت بكل قواها لكن الهجوم الكاسح لايلينا أدى إلى انهيار دفاعات اللاعبة الصينية، لتنتهي المباراة بعد 26 نقله بفوز اللاعبة الأرمينية.

تضحية

وعلى الرقعة الثالثة قامت القطرية زو تشن بتضحية جندي ما سمح لها باستغلال منطقة الوسط والسيطرة على المربعات البيضاء لمدة طويلة إلا أن منافستها الرومانية ايلينا لامي نجحت في العودة في المباراة والظفر بنقطة التعادل.

واستمرت الأوزبكية ممينوفا نفيسة تقديم العروض الجيدة حيث قامت في البداية بتضحية جندي في النقلة 18 لكن الأوكرانية انا اوشانينا رفضت التضحية لتقوم بتكسير القطع والدخول في نهاية متعادلة آمنه لتنتهي المباراة بالتعادل.

وعلى الرقعة الخامسة أصرت بطلة العالم للسيدات هوييفان الصينية، التي لعبت ضد تاتيانا الروسية على الفوز منذ بداية الجولة لكن صمود تاتيانا أمام محاولات بطلة العالم استمرت طويلاً حتى مرحلة النهايات حيث وقعت الروسية في ضغط الوقت لترتكب خطأ كلفها خسارة الجولة.

وعلى الطاولة السادسة والأخيرة كان لقاء هنديا خالصا بين هريكا و كونيرو، حيث حافظت اللاعبتان على هدوء المباراة وانحصرت الفرص بينهما ولعب الطرفان بشكل متوازن وحذر حتى النهاية لتكتفي كل منهما بنصف نقطة.

Email