وسط حضور جماهيري وإعلامي كبير

دبي تزف أبطالاً جدداً في «ONE FC»

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

حافظ الياباني شينيا أوكي على لقبه العالمي في فئة الوزن الخفيف خلال النزال الرئيسي لبطولة مملكة الأبطال للفنون القتالية المختلطة، التي أقيمت في قاعات مركز دبي التجاري العالمي، ونظمتها منظمة «ONE FC»، وبدعم ورعاية مجلس دبي الرياضي وسط حضور جماهيري وإعلامي كبير.

بينما توج الأميركي بين أسكرين بلقب بطل العالم لفئة الوزن المتوسط، ووناراتونجالاج جادامبا بلقب بطل العالم لفئة وزن الريشة.

استسلام سريع

وفي النزال الرئيسي الأول، الذي استغرق 2:15 دقيقة، قام شينيا أوكي باستعراض مهارته الأسطورية في فن الإحكام خلال نزاله ضد الإيراني كمال شالورس، حيث أجبر خصمه على الاستسلام من الجولة الاولى ليحتفظ بلقب بطولة العالم للوزن الخفيف، بعدما أتعب أوكي خصمه بإحكامه عملية الخنق قبل أن يطبق عليه بحركة الطوق ليدفعه إلى الاستسلام.

حافظ أوكي على سجله خالياً من الخسارة في سلسلة البطولات العالمية للفنون القتالية المختلطة، محققا ًفوزه الـ37 مقابل 6 تعادلات.

وقال بطل العالم لفئة الوزن الحفيف عقب النزال، إنه اتبع استراتيجية بسيطة، عبر محاصرة الخصم، وشله عبر ضرباته القوية.

وأضاف اوكي، أنه يرغب بالعودة إلى دبي مرة أخرى، وخوض عدد من النزالات تحت مظلة المنظمة مستقبلاً.

وقال بطل العالم لفئة الوزن الحفيف، إن خططه المستقبلية هي مواصلة القتال على الحلبات والحفاظ على لقبه العالمي، رافضاً الحديث عن احتمالية انتقاله للعب في منظمة «UFC» الأميركية.

فرصة للتعلم

ومن جانبه، قال كمال شالورس، إنه على الرغم من الهزيمة فإنه تعلم عدم التفكير واتباع حدسه عبر الهجوم السريع وإحكام قبضته على الخصم، مشيداً بخصمه شينيا أوكي، الذي قدم نزالاً قوياً.

وأضاف شالورس، أنه خذل معجبيه ومدربيه خلال النزال ولكنه وعد بالعودة بقوة خلال النزالات القادمة واستخدام سلاح الذكاء كوسيلة للفوز على خصومه.

بطل جديد

ومن جانب آخر، توج الأميركي بين أسكرين مسيرته الرائعة بالفنون القتالية بلقب بطل العالم لفئة الوزن المتوسط بعدما تغلب على الياباني نابوتاتسوسوزوكي في مواجهة حسمها الأميركي بالضربة القاضية من الجولة الأولى، والتي استغرقت 1:24 دقيقة. وسيطر أسكرين على مجريات النزال منذ البداية، حيث أمطر سوزوكي بوابل من اللكمات التي لم يتمكن من الرد عليها.ورفع أسكرين سجله في منافسات الجولة العالمية للفنون القتالية إلى 14 انتصاراً خالية من أية خسارة أو تعادل.

فرحة كبيرة

وعبر أسكرين عقب نهاية النزال عن سعاته الغامرة بظفره بلقب بطل العالم لفئة الوزن المتوسط.

وأضاف بطل العالم لفئة الوزن المتوسط، أن سر تفوقه في النزال هي التدريبات القوية التي خاضها قبل اللقاء، بالإضافة إلى المدربين المميزين الذين ساندوه خلال مسيرته الحافلة بالإنجازات.

وقال أسكرين، إن دبي مدينة جميلة ورائعة على الرغم من درجات الحرارة العالية.

نزال متوازن

وفي لقاء امتد لخمس جولات حقق المنغولي ناراتونجالاج جادامبا لقب بطل العالم لفئة وزن الريشة، عقب تغلبه على الياباني كوجي أويشي بقرار الأغلبية.

وبدأ كل من كوجي أويشي وناراتونجالاج جادامبا القتال على كفة متوازنة حتى انقض المنغولي على خصمه بضربة مؤثرة في الجولة الأولى. وقد أطاح جادامبا بأويشي في الجولة الثانية ولكن أويشي تحمل ذلك ليواصل القتال على الرغم من سيل الهجمات العنيفة من خصمه. وتبادل أويشي وجادامبا اللكمات القوية خلال الجولة الثالثة ليواصلا تنافسهما. وقد كان جادامبا المهاجم الأكثر فعالية في الجولة الرابعة، موجهاً العديد من الركلات واللكمات لخصمه، وقد واصل جادامبا هجومه بدقة خلال الجولة الخامسة ليتوج باللقب الغالي.

التحديات القادمة

وعبر ناراتونجالاج جادامبا عن سعادته البالغة بتحقيقه اللقب، مضيفاً أنه استعد للنزال منذ مدة طويلة. وقال بطل العالم لفئة وزن الريشة، إنه لا يعلم ما يخبئ له القدر في النزالات القادمة، ولكنه سيكون دائماً مستعداً للتحديات القادمة. وتقدم ناراتونجالاج جادامبا بالشكر الجزيل لمدربه وكل المحبين، واعداً إياهم بمواصلة النجاحات في كل النزالات المقبلة.

رقم قياسي

حقق الملاكم السوري محمد وليد ممثل العرب الوحيد بالمنافسات، فوزاً مدوياً خلال وقت قياسي، حيث لم يستغرقه الامر أكثر من 35 ثانية ليتغلب على الفليبيني فون دونايري بالضربة القاضية.

وأهدى محمد وليد الفوز إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وإخوانهما أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات، والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

وقال محمد وليد: «أدين بالفضل الأكبر إلى عائلتي، حيث يقوم شقيقي الأكبر ووالدي بتدريبي ونحن نعشق الألعاب القتالية بالوراثة، كما ادين بالفضل على وجه الخصوص إلى دولة الإمارات العربية المتحدة وتحديداً العاصمة أبوظبي، حيث أقيم حالياً واتدرب بأحد الأندية هناك، لقد منحتني الإمارات الكثير ويسعدني أن أشارك جماهيرها هذا الفوز خلال المنافسات التي أقيمت بدبي، لقد امضيت عقداً مع اللجنة المنظمة لهذه النزالات والامر متروك لهم لتحديد متى سأخوض نزالي المقبل».

تغطية إعلامية واسعة واللغة العربية حاضرة بقوة

تميزت المنافسات بتغطية واسعة لأكثر من 70 دولة حول العالم تقدمتها قناة «فيزيك تي في»، التي قامت ببث المنافسات على الهواء مباشرة بشكل مجاني لكل المشاهدين وبتعليق باللغة العربية، إلى جانب إعداد استديو خاص لتحليل المنافسات خلال وبعد الختام وذلك تلبية للاهتمام المتزايد برياضات الفنون القتالية في الدولة لما تنميه هذه الرياضات لدى الشباب من قوة وصلابة.

وأكد حميد ديزجي مالك القناة التي تحظى بعقد حصري يمتد لمدة عامين لبث المنافسات على صعيد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: «الأجواء كانت مميزة للغاية والمنافسات قوية واوفت بوعودها لكل الجماهير سواء التي حضرت إلى الحلبة وتابعت النزالات المثيرة، أو لمن تابعها عبر شاشة التلفاز، حيث وفرنا لهم فرصة عيش الحدث لحظة بلحظة على الهواء مباشرة مع تقديم كل التفاصيل من خلف الكواليس وإجراء اللقاءات الحصرية مع الابطال مع وجود معلق باللغة العربية أيضاً».

وتابع: «تمتلك الفنون القتالية المختلطة شعبية واسعة ومتزايدة على مستوى المنطقة، وهي من الألعاب التي تتماشى مع السياسة الاستراتيجية للقناة التي تسعى لمواكبة تطلعات الحكومة الرشيدة بالترويج لنمط حياة أكثر صحي من خلال ممارسة الرياضة والنشاط البدني بشكل مستمر، والابتعاد عن المظاهر الضارة للصحة».

وكانت منظمة «وان أف سي» قد منحت قناة «فيزيك تي في» الحقوق الحصرية للمنافسات التي تستضيفها وذلك في عقد يمتد حتى عام 2016، ويشمل منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك تقديراً للدور الرائد للقناة التي تنفرد بكونها الوحيدة على مستوى المنطقة التي تقوم ببث برامج على مدار 24 ساعة، جميعها مخصصة للياقة البدنية وأسلوب الحياة الصحي والفنون القتالية المختلطة والمغامرات الرياضية، فيما تعد منافسات الألعاب القتالية المختلطة «أم أم ايه» واحدة من أقوى المنافسات على الصعيد الدولي.

ومع امتلاكها أكثر من 90% من الحصة السوقية بقارة آسيا، تعد بطولة منظمة «وان أف سي» التي مقرها في سنغافورة أكبر البطولات الآسيوية على صعيد الفنون القتالية المختلطة، وبعد تنظيم منافساتها في العديد من المدن الآسيوية الكبرى تقرر توثيق الصلة مع دولة الإمارات العربية المتحدة لنشر هذه اللعبة من خلال تنظيم منافسات سنوية في الدولة كانت باكورتها في دبي، وكذلك منح حقوق بث المنافسات حصرياً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لقناة «فيزيك تي في» التي تتخذ من دبي مقراً لها.

Email