بيع نادي أنجلوس كليبرز بأمر قضائي

ت + ت - الحجم الطبيعي

أمر قاض في كاليفورنيا ببيع نادي لوس أنجلوس كليبرز لكرة السلة إلى المدير التنفيذي السابق لعملاقة المعلوماتية «مايكروسوفت» ستيف بالمر، مقابل ملياري دولار أميركي، ما وضع حداً لآمال المالك السابق دونالد سترلينغ، الذي حاول منع عملية البيع.

وقدر القاضي مايكل ليفيناس على مدى 3 أسابيع من المحاكمة أن المالك السابق سترلينغ الموقوف من قبل رابطة الدوري الأميركي لكرة السلة مدى الحياة، بسبب تصريحات عنصرية، لا يمكنه منع عملية البيع الذي أجرته زوجته المنفصلة عنه من دون أن يطلقها.

ولم يجد القاضي ليفيناس «أي دليل على وجود مؤامرة سرية» لإطاحة سترلينغ واعتبر أن شهادة شيلي سترلينغ كانت مقنعة عندما زعمت أنها لم تفكر سوى في مصلحة زوجها. وقدر القاضي أن سترلينغ شارك عن «طيب خاطره» بخبرات طبية أسفرت عن تشخيص مرض الزهايمر وأنه «وافق» على بيع كليبرز لبالمر، الذي شغل منصب المدير التنفيذي لمايكروسوفت من يناير 2000 حتى فبراير الماضي، قبل أن يغير رأيه فجأة في نهاية مايو الماضي. ورأى أن وضع عملية البيع مقابل ملياري دولار لبالمر، وهو رقم قياسي لفريق كرة سلة، في خطر سيؤدي إلى ضرر هائل للشركة القابضة العائلية له، ولشيلي سترلينغ وأولادهما. وبعد صدور الحكم، أشارت سترلينغ إلى أن بيع كليبرز كان «القرار الأنسب لمدينة (لوس أنجلوس)، الاتحاد (كرة السلة الأميركي والرابطة) وللعائلة».

وأملت أن يتراجع زوجها عن الشكوى الثانية في حقها التي رفعها الأسبوع الماضي، وعلى الرابطة ورئيسها آدم سيلفر لتجميد البيع. وأشار ماكس بليتشر المحامي الرئيس لسترلينغ: «إذا سمح لنا باستئناف القرار، نحن متفائلون بتغيير قرار القاضي».

وأصبح كليبرز الذي لم يفز يوماً بلقب الدوري أو حتى وصل إلى النهائي، النادي الأغلى في تاريخ كرة السلة الأميركية، علماً بأن ستيرلينغ كان اشتراه عام 1981 مقابل 12 مليون دولار، وقامت مجلة «فوربس» مؤخراً بتقييم سعر النادي بـ550 مليون دولار.

لكن في ظل المفاوضات المقبلة بخصوص حقوق النقل التلفزيوني لمباريات الدوري، فإن قيمة الأندية وخصوصاً تلك الموجودة في سوق تتمتع بإمكانات ترويجية هائلة مثل لوس أنجلوس (اي كليبرز وليكرز وغولدن ستايت ووريرز وساكرامنتو كينغز) ارتفعت بشكل هائل.

وهذه ليست أغلى صفقة بيع في تاريخ الرياضة الأميركية، ففي 2012 تم شراء فريق لوس أنجلوس دودجرز للبايسبول بمبلغ 1ر2 مليار دولار. يذكر أن رابطة الدوري الأميركي لكرة السلة أوقفت سترلينغ مدى الحياة، وغرمته بمبلغ 5ر2 مليون دولار بسبب تصريحاته العنصرية ضد أصحاب البشرة السوداء. وأحدثت تصريحات رجل الأعمال الثري (80 عاماً) ضجة كبيرة، بعدما بث موقع «تي ام زي» على شبكة الإنترنت شريطاً عن رجل ينتقد صديقته لوضعها على موقع «اينستغرام» للتواصل الاجتماعي صوراً لها ولأصدقائها من أصحاب البشرة السوداء يحضرون مباراة للوس أنجلوس كليبرز.

Email