تعادل مع الصيني اكسوهيانج في »آسيوية الشطرنج«

سالم للمصنف الأول: »كش ملك«

ت + ت - الحجم الطبيعي

أحرج نجم منتخبنا للشطرنج سالم عبد الرحمن (الفتى الذهبي) منافسه الصيني بي اكسوهيانج المصنف الأول والمرشح للفوز بلقب بطولة آسيا الفردية للرجال والسيدات للشطرنج المقامة حاليا بمقر نادي الشارقة الثقافي للشطرنج .

وتستمر حتى 26 الجاري تحت رعاية سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي العهد نائب حاكم الشارقة، بمشاركة 120 لاعبا ولاعبة من 26 دولة آسيوية وذلك بعد أن تقاسم معه نقطة المباراة، التي جمعتهما لحساب الجولة الخامسة أول من أمس.

وبنهاية هذه الجولة تصدر 7 لاعبين بطولة الرجال برصيد 4 نقاط هم لاعب بنغلادش ضياء الرحمن والايراني احسان قائم مقامي ويويانج يي من الصين ولاعبي الهند بي ادهيبان وسيثرمان آس بي والأوزبكي رستم قاسم جانوف، فيما حل سالم عبد الرحمن والصيني ني هوا ومحمد السيد في المركز الثاني بـ3,5 نقاط وتمكنت الهندية سيكندار ايرينا من الانفراد بصدارة السيدات برصيد 4,5 نقاط.

وأسفرت بقية نتائج الجولة الخامسة لبطولة الرجال عن تعادل الإيراني احسان قائم مقامي مع الأستاذ الدولي الكبير الهندي ادهيبان وشهد اللقاء مستوى فنيا عاليا خاصة على الصعيد الدفاعي ما حكم عليهما بتقاسم نقطة المباراة.

وتعادل الصيني يي ينجاي، الذي لعب بالقطع البيضاء مع مواطنه وي يي في مباراة مثيرة جذبت العديد من المتابعين، وعلى الطاولة الرابعة قدم الاستاذ الدولي الكبير الأوزبكي رستم قاسم جانوف وبطل العالم السابق عرضا مميزا أمام الهندي جوبال، الذي أجبر على رفع الراية البيضاء والاستسلام ليلتحق رستم قاسم جانوف بركب الصدارة.

لقاءات الجولة السادسة

وضمن منافسات الجولة السادسة يلتقي لاعب كازاخستان جومابييف مع الاوزبكستاني رستم قاسيم جانوف على الطاولة الأولى وستلعب الخبرة دورا مهما في حسم نتيجة المباراة، التي قد تكون لصالح اللاعب الأوزبكي، ويلتقي لاعب الهند سيرستمان مع الصيني يي يانجاي على الطاولة الثانية وسيكون اللقاء فرصة للاعبين لفض الشراكة بينهما في صدارة الترتيب.

حيث جمع كل منهما اربع نقاط في رصيده حتى الآن، كما يلتقي على الطاولة الثالثة المتصدران لاعب بنجلاديش ضياء الرحمن و الهندي ادهيبان، ويلاقي نجم منتخبنا الوطني سالم عبد الرحمن لاعب فيتنام نجيين نوجو في جولة يطمح فيها الفتى الذهبي للفوز للاستمرار في المنافسة على لقب البطولة والتأهل لكأس العالم.

إثارة في السيدات

وعلى صعيد السيدات استمرت الإثارة في المباريات، حيث قدمت الهندية سيكندار ايرينا اداء هجوميا شرسا على الطاولة الاولى أمام منافستها الصينية ني شوك، التي قامت بالتضحية بالوزير مقابل قلعتين لكن لاعبة الهند شنت هجوما بالملك والجنود وحاصرت ملك منافستها مما اجبرها على الانسحاب بعد جولة متميزة في الأداء الهجومي.

وعلى الطاولة الثانية تعادلت لاعبة فيتنام هوانج تي مع السنغافورية جونج كوينيان بعد مناورات مثيرة ولكنهما اختارتا توفير جهودهما للجولات المقبلة، فيما نجحت الايرانية سارا سادات في التغلب على الفيتنامية ناجويين ني بعد ان شنت هجوما مميتا على ملك منافستها مما اجبرها على الاستسلام لتصعد الايرانية إلى المركز برصيد اربع نقاط خلف لاعبة الهند ايرينا وجاءت 6 لاعبات في المركز الثالث بـ3.5 نقاط.

وتجمع الجولة السادسة المتصدرتان وجها لوجه على الطاولة الأولى وتلتقي لاعبة سنغافورة جونج كوينين مع منافستها لاعبة منغوليا مونجوتييل على الطاولة الثانية فيما تواجه الهندية تانيا سكادييف الايرانية اتوسا بوركشيان على الطاولة الثالثة.

إشادة

 

وصل جورجيوس ماكروبولوس نائب رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج أمس للاطلاع على مجريات البطولة وحضور الحفل الختامي وتكريم الفائزين وسيقوم بإجراء بعض المشاورات مع بعض رؤساء الوفود المشاركين بالبطولة وأشاد نائب رئيس الاتحاد الدولي بحسن تنظيم البطولة وما وفره نادى الشارقة الثقافي للشطرنج من تسهيلات وترتيبات للمشاركين .

مؤكدا أن مشاركة كبار اللاعبين في قارة آسيا يعكس مدى التطور الشطرنجي الذي تشهده القارة الآسيوية وأن مشاركتهم تؤكد ثقتهم في التنظيم الجيد للبطولات من جانب الإمارات ونادي الشارقة الثقافي للشطرنج.

Email