راشد بن حمدان يوجه بتكريم أبطال الدوري والمتميزين دراسياً

الفرنسي روماين بطل «دولية دبي للشطرنج»

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

حلق الأستاذ الدولي الكبير الفرنسي إدوارد روماين بلقب بطولة دبي المفتوحة للشطرنج في نسختها السادسة عشرة، التي اختتمت منافساتها أول من أمس واقيمت على كأس سمو الشيخ راشد بن حمدان آل مكتوم.

ونجح روماين في التتويج بكأس البطولة بعدما تغلب على المصنف الأول أنتون كوروبوف في الجولة الأخيرة لينفرد بالصدارة وحل الفنزويلي إدواردو ايتوريزاجا في المركز الثاني بعد فوزه على الهندي أبيجيت جوبتا وتقاسم الوصافة مع الأوكراني يوري كوزوبوف الذي فاز بدوره على بطل النسخة الماضية الكسندر رحمانوف من روسيا وتساوى 6 لاعبين على المراكز من الثالث حتى التاسع فيما تشارك 19 لاعباً على جوائز المراكز من العاشر حتى الخامس عشر.

وحضر الحفل الختامي وتتويج الفائزين ابراهيم عبدالملك الأمين العام للهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضية و الدكتور أحمد سعد الشريف الأمين العام لمجلس دبي الرياضي و ابراهيم البناي رئيس الاتحاد العربي للشطرنج رئيس نادي دبي للشطرنج والثقافة.

المشاركة العربية

وعلى الصعيد العربي أنهى المصري باسم أمين البطولة متصدراً ترتيب اللاعبين العرب بست نقاط بتعادله مع الكرواتي أنتي بيركيتش كما تعادل السوري عبدالقادر ريس مع اليوناني أنستاسيوس ماستروفاسيليس، فيما خسر القطري حسين عزيز أمام الكازاخستاني بيتر كوستينكو ، وتغلب الأردني مهند فرحان على مواطنه مؤيد عبيد.

وعلى صعيد نتائج لاعبينا المواطنين فاز الشاب الواعد أحمد فريد على الاستاذ الدولي اليمني محمد جميل، كما فاز مايد الراشدي على الألماني فريدريك فرايس فيما خسر علي عبدالعزيز أمام الانجليزي جون بينيت.

الجوائز الخاصة

وفازت كل من الاستاذة الدولية الجورجية ميليا سالومي والأذربيجانية نريمان خلفوف والأردنية بشرى الشعيبي والهندية إيفانا ماريا بجائزة أفضل نتيجة بين السيدات ، فيما فاز الاستاذ الدولي المصري باسم أمين بجائزة أفضل لاعب عربي يليه السوري عبدالقادر ريس ثانياً فيما تساوى القطري حسين عزيز والأردني مهند فرحان على المركز الثالث، وفاز اللاعب مايد الراشدي بجائزة أفضل لاعب مواطن يليه علي عبدالعزيز ثانياً كما فاز أحمد فريد بجائزة أفضل لاعب من نادي دبي للشطرنج والثقافة يليه ابراهيم سلطان.

تكريم أبطال الدوري

وعلى هامش الحفل الختامي تم تكريم أبطال الدوري العام لفرق الشطرنج تحت 18 سنة وأبطال دوري الفردي لعام 2013 والمتميزين دراسيا من أبناء النادي عملا بتوجيهات سمو الشيخ راشد بن حمدان آل مكتوم وضمت قائمة المكرمين ابراهيم سلطان ، أحمد فريد والشقيقين علي وعبدالله عبدالعزيز وعبدالله علي حاجي وماجد العبدولي ، سالم أحمد الكعبي ، وخالد أحمد يوسف وجواهر عبيد ومريم عيسى. وشمل التكريم الشقيقين حمد وسالم أحمد الكعبي واللاعبة بشاير خليل لتميزهم الدراسي وتحقيقهم لجائزة حمدان بن راشد للأداء التعليمي المتميز وجائزة الشارقة للأداء التعليمي المتميز.

عطاء لا ينضب

وقال إبراهيم البناي رئيس نادي دبي للشطرنج والثقافة إن الرعاية الكريمة التي يلقاها أبناء النادي وكافة كوادره من سمو الشيخ راشد بن حمدان آل مكتوم هي امتداد للعطاء الذي لا ينضب والذي يقدمه سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية الداعم الأول لنادي دبي للشطرنج على امتداد تاريخه ولرياضة الشطرنج بوجه عام على الصعيدين المحلي والعربي ، وأكد البناي أن مكارم سموه على رياضة الشطرنج ممتدة لتصل للعالمية حيث تُعد بطولة دبي الدولية على كأس الشيخ راشد بن حمدان أكبر هدية قدمها سموه لرياضة الشطرنج عالمياً و هي البطولة الابرز والأكثر شعبية بين نجوم رياضة الشطرنج على مدى ستة عشر عاماً.

وأكد البناي أن الحدث حظي بإشادة كبيرة من طرف المشاركين من الناحية التنظيمية والفنية، وأن البطولة شهدت لأول مرة مشاركة أبطال من فرنسا وفنزويلا ودول اخرى.

عبد الملك: بطولة ناجحة كسبت مكانة متميزة عالمياً

أعرب ابراهيم عبد الملك عن سعادته بإطفاء البطولة لشمعتها الـ16، وقال إنها نجحت في اكتساب مكانة متميزة على الصعيد العالمي، وأضاف: سعادتنا اكبر بالمشاركين الذين أبدوا إعجابهم بالتنظيم وهو ما يؤكد أن البطولة تتطور من عام إلى آخر حتى وصلت إلى هذا المستوى، ونؤكد أمام العالم أجمع أن الإمارات قادرة على استضافة أكبر البطولات، ليس فقط على مستوى الشطرنج بل على مستوى جميع الألعاب.

وتابع: نجاح البطولة هو امتداد لنجاحات الرياضة الإماراتية في استضافة أكبر الفعاليات الرياضية العالمية.

وتوجه بالشكر إلى سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية على رعايته لهذه البطولة، وإلى سمو الشيخ راشد بن حمدان بن راشد آل مكتوم على دعمه المستمر ومكرمته ورعايته للاعبي النادي وتكريمهم، ونأمل أن نلتقي في العام المقبل، ونحن نقدم أفضل ما لدينا.

دعم ورعاية

من جهته أكد د.أحمد الشريف أمين عام مجلس دبي الرياضي أن المجلس يحرص على دعم ورعاية الأنشطة الشطرنجية والثقافية نظرا لدورها المهم في تنمية قدرات الشباب، وقال: نحرص على دعم أنشطة نادي دبي للشطرنج ماديا ومعنويا ومواكبة كل الفعاليات، التي ينظمها، ونستعد حاليا على توفير الدعم الكافي لبطولة العالم، التي يستضيفها يونيو المقبل، وحول قيمة الدعم، الذي يحصل عليه نادي دبي للشطرنج سنويا من المجلس، قال د. أحمد الشريف: يتراوح الدعم بين 4 و5 ملايين درهم سنويا، بالإضافة إلى دعم سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، وهذا يدل على اهتمام قيادتنا الرشيدة بجميع الأنشطة الرياضية والثقافية.

تنظيم رائع

وأشاد د.أحمد الشريف بالتنظيم الرائع لبطولة دبي المفتوحة للشطرنج وبمستواها الفني وتوجه بالشكر إلى نادي دبي للشطرنج والثقافة وأعضاء الجهاز التنفيذي على متابعتهم وحرصهم على تنظيم بطولات بهذا الحجم، التي تؤكد مرة أخرى أن دانة الدنيا قادرة على استضاف أكبر الفعاليات الرياضية على مستوى العالم. للارتقاء بمستوى لاعبي الإمارات، وقال: ندرك أن نادي دبي للشطرنج والثقافة أحد اقدم الأندية في الدولة وأسهم بشكل كبير في تقديم العديد من الأبطال الكبار، ونجح في نشر اللعبة في الإمارات وتطوير قدرات لاعبينا من خلال الاحتكاك بأكبر المصنفين على العالم.

وأوضح الشريف أن نادي دبي للشطرنج لعب دورا مهما في تطوير شطرنج السيدات وقال إن كل البطولات، التي ينظمها النادي تشهد دائما حضورا مميزا للعناصر النسائية، متمنيا أن تحذو الأندية الشطرنجية حذو نادي دبي للشطرنج.

وأشار أمين عام مجلس دبي الرياضي أن وضع لعبة الشطرنج في الإمارات جيد نظرا لدعم القيادة الرشيدة والبنية التحتية المخصصة للأنشطة الشطرنجية والثقافية والمنتشرة بكامل مناطق الدولة.

Email