تبدأ أعمالها الأربعاء بمشاركة أفضل الخبراء والمختصين

ندوة علم النفس الرياضي تبحث إستراتيجيات التدريب الذهني

اعتمد مجلس دبي الرياضي برنامج "ندوة دبي الدولية الثانية لعلم النفس الرياضي" الذي ينظمه للعام الثاني على التوالي يومي الأربعاء والخميس المقبلين، في فندق البستان روتانا، تحت شعار "التدريب الذهني ـ الاستراتيجيات والأساليب"، بمشاركة واسعة لنخبة من أفضل الخبراء والمختصين من داخل وخارج دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال د. أحمد الشريف أمين عام مجلس دبي الرياضي: نسعى أن تساهم هذه الندوة بتقديم آخر المستجدات في مجال علم النفس الرياضي الهام، وهو العلم الذي بات مطلبا وعاملا أساسيا لدى الدول المتقدمة في مجال إعداد الأبطال الرياضيين وتحقيق الفوز في المحافل الدولية، ولذلك حرصنا على استقطاب نخبة من أصحاب الخبرات العملية والعلمية الطويلة في هذا المجال، من أجل استعراض تجاربهم الرائدة للاستفادة منها وتطبيقها في أطر تحقق الغاية المطلوبة منها لتطوير القطاع الرياضي المحلي.

وأضاف: ستشهد الندوة على مدار اليومين إقامة 13 محاضرة علمية متخصصة إلى جانب 3 ورش عمل، كما سيتم عقد حلقة نقاشية مفتوحة لبحث واقع علم النفس الرياضي في الرياضة العربية وسبل تطبيق الأدوات المناسبة للارتقاء بها على مستوى الأداء والنتائج.

برنامج حافل

وتنطلق فعاليات الندوة في الساعة التاسعة إلا الربع من صباح بعد غد الأربعاء بحفل افتتاح مبسط، يليه الجلسة الأولى في الساعة التاسعة، وتضم 3 محاضرات رئيسية، وهي: محاضرة بعنوان "القدرات النفسية، المواهب والتميز النفسي" يقدمها البروفيسور سيدونيو سيربا رئيس الجمعية الدولية لعلم النفس الرياضي، تليها في التاسعة والنصف محاضرة بعنوان "الاختبار العقلي والتدريب في كرة القدم" يقدمها البروفيسور دييتر هاكفورت من جامعة آي إف ميونخ الألمانية، وفي الساعة العاشرة تلقى محاضرة بعنوان "القدرات النفسية المرتبطة بالتميز الرياضي" يقدمها البروفيسور نيوتن سانتوس من إتحاد ميناس جيرايس البرازيلي.

وتنطلق في الساعة الحادية عشرة الجلسة الثانية، التي تضم 4 محاضرات، حيث تقدم د. ترايسي ستاتلر من جامعة كاليفورنيا الأميركية محاضرة بعنوان "تشابه أكبر واختلاف أقل..

الأجواء النفسية في رياضات الألعاب الأولمبية لذوي الاحتياجات الخاصة"، تتبعها محاضرة بعنوان "التعريف الجديد لقمة الأداء وتحويل منظومة التدريب النفسي"، يقدمها د. غانجيان سي من معهد هونغ كونغ الرياضي، وتقام في الساعة 12 ظهرا محاضرة بعنوان "المؤشرات الذهنية والتدريب الذهني في الغولف" ويقدمها البروفيسور توماس شاك من جامعة بيلفيلد الألمانية، فيما تقام في الساعة 12:30 ظهرا محاضرة بعنوان "الارتداد العصبي وتطوير الأداء في رياضات الدقة"، ويقدمها البروفيسور تسونغ مين عانغ من جامعة تايوان الوطنية.

وتشهد الجلسة الثالثة التي تنطلق في الساعة الثالثة عصراً ورشتي عمل، الأولى بعنوان "المهارات الحياتية للاعبين الناشئين في كرة القدم" والثانية بعنوان "استراتيجيات الاختبار والتدريب لرياضي النخبة من الناشئين".

اليوم الثاني

وتنطلق فعاليات اليوم الثاني الخميس المقبل، بجلسة تضم 3 محاضرات رئيسية، حيث تنطلق بمحاضرة بعنوان "زيادة دافعية لاعبي كرة القدم" بقدمها البروفيسور أثانسيوس بابانويو، تليها محاضرة بعنوان "استراتيجيات بناء برنامج التدريب الذهني" يقدمها د. عبد الرحيم بريع، ثم محاضرة بعنوان "العوامل النفسية لتحقيق الامتياز الرياضي" يقدمها البروفيسور بولا إيكولايو،

وتنطلق الجلسة الثانية في الساعة 11 صباحا بـ 3 محاضرات أخرى، الأولى بعنوان "الانفعال والحركة تحت الضغط" يقدمها د. هيروشي سيكيا، تليها محاضرة بعنوان "التأقلم من عدمه.. المهارات النفسية للرياضيين المنتقلين"، ثم محاضرة بعنوان "التربية الرياضية وتطوير المهارات النفسية"، يقدمها د. يوسف حرشاوي.

 

محاور

5

ترتكز الندوة على 5 محاور رئيسية، وهي: علم النفس الرياضي التطبيقي والتميز الرياضي، الاستراتيجيات وبرامج الإعداد الذهني للرياضيين، علم التدريب والخبرة في المجال الرياضي، التطوير الوظيفي لدى الرياضيين وتحويل المسار، واقع الإعداد الذهني في القطاع الرياضي بدولة الإمارات العربية المتحدة والعالم العربي وآفاق تطويره.

وكانت الندوة التي أقيمت لأول مرة على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة العام الماضي، قد حققت نجاحا ولقيت تفاعلا كبيرا من قبل العاملين في القطاع الرياضي المحلي والعربي، حيث شارك فيها نخبة من المتخصصين في هذا المجال.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية

الفيديو الرياضي

تابعنا علي "فيس بوك"

اقرأ أيضا

اختيارات المحرر

  • فيديو.. 62% من القراء يرون سقوط الأطفال من الشرفات مسؤولية الأهل

    أظهرت نتائج استطلاع للرأي اجراه موقع البيان الإلكتروني ان 62% من المستطلعة آراؤهم يرون ان مسؤولية سقوط الاطفال من الشرفات تقع على عاتق الاهل بالدرجة الاولى.

  • «إيفلين نسبيت» أول عارضة أزياء في العالم

    إيفلين نسبيت هي أول عارضة في تاريخ الأزياء، ولدت في عام 1884 في تارانتو، فيلادلفيا، وتوفيت عام 1967 وكانت نموذجا للجمال والنعومة في القرن العشرين، في فترة شهد فيها التصوير الفوتوغرافي للأزياء انطلاقة قوية في وسائل الإعلام.

  • راقصة استعراضية تتباهى بعاهتها وترفض التجميل

    تحب كل امرأة أن تكون جميلة، وتسعى دائمًا لمواكبة مواصفات الجمال السائدة، بالعناية ببشرتها تارة، ومواكبة الموضة تارة أخرى، وأحيانًا من خلال جراحات التجميل، التى بلغ اهتمام البعض بها حد الهوس، وكلما كانت المرأة تحت الأضواء كلما حرصت على ذلك أكثر وعلى أن تبدو مثالية أو كاملة،

  • « سيث لين» طفل الفقاعة يطلب الدعم بارتداء الأصفر

    سيث لين البالغ من العمر خمس سنوات لديه أمنية واحدة يطلبها من العالم هي ارتداء اللون الأصفر المفضل لديه في الـ27 مارس الجاري.

  • خارطة «الأحرف» و«الأرقام» للمناظر الطبيعية

    يسعى باحثان لاقتناص الأحرف الهجائية والأرقام الموجودة في أرجاء العالم، المتماهية في الصروح المشيدة، وذلك لتطوير برنامج يقوم على النتائج التي يتم جمعها، ليتاح للمستخدمين الولوج لنظام خريطة فريد يمكنهم المشاركة في تطوير محتواه.