تبدأ أعمالها الأربعاء بمشاركة أفضل الخبراء والمختصين

ندوة علم النفس الرياضي تبحث إستراتيجيات التدريب الذهني

اعتمد مجلس دبي الرياضي برنامج "ندوة دبي الدولية الثانية لعلم النفس الرياضي" الذي ينظمه للعام الثاني على التوالي يومي الأربعاء والخميس المقبلين، في فندق البستان روتانا، تحت شعار "التدريب الذهني ـ الاستراتيجيات والأساليب"، بمشاركة واسعة لنخبة من أفضل الخبراء والمختصين من داخل وخارج دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال د. أحمد الشريف أمين عام مجلس دبي الرياضي: نسعى أن تساهم هذه الندوة بتقديم آخر المستجدات في مجال علم النفس الرياضي الهام، وهو العلم الذي بات مطلبا وعاملا أساسيا لدى الدول المتقدمة في مجال إعداد الأبطال الرياضيين وتحقيق الفوز في المحافل الدولية، ولذلك حرصنا على استقطاب نخبة من أصحاب الخبرات العملية والعلمية الطويلة في هذا المجال، من أجل استعراض تجاربهم الرائدة للاستفادة منها وتطبيقها في أطر تحقق الغاية المطلوبة منها لتطوير القطاع الرياضي المحلي.

وأضاف: ستشهد الندوة على مدار اليومين إقامة 13 محاضرة علمية متخصصة إلى جانب 3 ورش عمل، كما سيتم عقد حلقة نقاشية مفتوحة لبحث واقع علم النفس الرياضي في الرياضة العربية وسبل تطبيق الأدوات المناسبة للارتقاء بها على مستوى الأداء والنتائج.

برنامج حافل

وتنطلق فعاليات الندوة في الساعة التاسعة إلا الربع من صباح بعد غد الأربعاء بحفل افتتاح مبسط، يليه الجلسة الأولى في الساعة التاسعة، وتضم 3 محاضرات رئيسية، وهي: محاضرة بعنوان "القدرات النفسية، المواهب والتميز النفسي" يقدمها البروفيسور سيدونيو سيربا رئيس الجمعية الدولية لعلم النفس الرياضي، تليها في التاسعة والنصف محاضرة بعنوان "الاختبار العقلي والتدريب في كرة القدم" يقدمها البروفيسور دييتر هاكفورت من جامعة آي إف ميونخ الألمانية، وفي الساعة العاشرة تلقى محاضرة بعنوان "القدرات النفسية المرتبطة بالتميز الرياضي" يقدمها البروفيسور نيوتن سانتوس من إتحاد ميناس جيرايس البرازيلي.

وتنطلق في الساعة الحادية عشرة الجلسة الثانية، التي تضم 4 محاضرات، حيث تقدم د. ترايسي ستاتلر من جامعة كاليفورنيا الأميركية محاضرة بعنوان "تشابه أكبر واختلاف أقل..

الأجواء النفسية في رياضات الألعاب الأولمبية لذوي الاحتياجات الخاصة"، تتبعها محاضرة بعنوان "التعريف الجديد لقمة الأداء وتحويل منظومة التدريب النفسي"، يقدمها د. غانجيان سي من معهد هونغ كونغ الرياضي، وتقام في الساعة 12 ظهرا محاضرة بعنوان "المؤشرات الذهنية والتدريب الذهني في الغولف" ويقدمها البروفيسور توماس شاك من جامعة بيلفيلد الألمانية، فيما تقام في الساعة 12:30 ظهرا محاضرة بعنوان "الارتداد العصبي وتطوير الأداء في رياضات الدقة"، ويقدمها البروفيسور تسونغ مين عانغ من جامعة تايوان الوطنية.

وتشهد الجلسة الثالثة التي تنطلق في الساعة الثالثة عصراً ورشتي عمل، الأولى بعنوان "المهارات الحياتية للاعبين الناشئين في كرة القدم" والثانية بعنوان "استراتيجيات الاختبار والتدريب لرياضي النخبة من الناشئين".

اليوم الثاني

وتنطلق فعاليات اليوم الثاني الخميس المقبل، بجلسة تضم 3 محاضرات رئيسية، حيث تنطلق بمحاضرة بعنوان "زيادة دافعية لاعبي كرة القدم" بقدمها البروفيسور أثانسيوس بابانويو، تليها محاضرة بعنوان "استراتيجيات بناء برنامج التدريب الذهني" يقدمها د. عبد الرحيم بريع، ثم محاضرة بعنوان "العوامل النفسية لتحقيق الامتياز الرياضي" يقدمها البروفيسور بولا إيكولايو،

وتنطلق الجلسة الثانية في الساعة 11 صباحا بـ 3 محاضرات أخرى، الأولى بعنوان "الانفعال والحركة تحت الضغط" يقدمها د. هيروشي سيكيا، تليها محاضرة بعنوان "التأقلم من عدمه.. المهارات النفسية للرياضيين المنتقلين"، ثم محاضرة بعنوان "التربية الرياضية وتطوير المهارات النفسية"، يقدمها د. يوسف حرشاوي.

 

محاور

5

ترتكز الندوة على 5 محاور رئيسية، وهي: علم النفس الرياضي التطبيقي والتميز الرياضي، الاستراتيجيات وبرامج الإعداد الذهني للرياضيين، علم التدريب والخبرة في المجال الرياضي، التطوير الوظيفي لدى الرياضيين وتحويل المسار، واقع الإعداد الذهني في القطاع الرياضي بدولة الإمارات العربية المتحدة والعالم العربي وآفاق تطويره.

وكانت الندوة التي أقيمت لأول مرة على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة العام الماضي، قد حققت نجاحا ولقيت تفاعلا كبيرا من قبل العاملين في القطاع الرياضي المحلي والعربي، حيث شارك فيها نخبة من المتخصصين في هذا المجال.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

الأكثر شعبية

الفيديو الرياضي

تابعنا علي "فيس بوك"

اقرأ أيضا

  • انطلاق دورة الشيخة هند للسيدات في أكتوبر

    أعلنت اللجنة المنظمة لـ «دورة الشيخة هند للألعاب الرياضية للسيدات»، عن فتح باب التسجيل في الدورة الأكبر من نوعها، والتي تنظمها لجنة رياضة المرأة بمجلس دبي الرياضي للعام الرابع على التوالي، بتوجيهات من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، رئيس مجلس دبي الرياضي، وتحت رعاية سمو الشيخة هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم، حرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله،

  • سلطان بن خليفة: متسابقونا جاهزون لإثبات تفوقهم

    توجه سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة،

  • تكريم منصور بن زايد في روما

    أقام عمدة روما والمفوض العالي ومحافظ المدينة، فرانشيسكو باولو ترونكا، احتفالاً خاصاً في مقر محافظة روما، بمناسبة تكريمه لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة،

  • الأهلي والنصر إلى نهائي كأس اتحاد السلة

    يواجه الأهلي حامل اللقب فريق النصر، في الساعة السابعة والربع من مساء الغد، على صالة نادي الشباب في نهائي كأس الاتحاد

  • 20 ألف مشارك في اليوم العالمي لليوغا بدبي

    تحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية، رئيس جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي،

  • الإنجليزي وود يتقدم إلى خماسي صدارة «السباق إلى دبي»

    تقدم الإنجليزي كريس وود إلى المركز الخامس، على لائحة الترتيب العام لسلسلة منافسات «السباق إلى دبي» للجولة الأوروبية

  • تسديدة

    ■ البولندية انجيسكا رادفانسكا تسدد كرة ساحقة خلال مواجهتها البلغارية تفيتانا بيرنكوفا أمس ضمن بطولة رولان غاروس.

  • «سبورت فور أوول» بطل دوري بن عبد العزيز

    تَوَّج الشيخ عبد الله بن ماجد النعيمي، فريق أكاديمية «سبورت فور اوول»، بطلاً لدوري الشيخ حميد بن عبد العزيز للأكاديميات

  • فلورنتينو بيريز:زيدان غيّر تاريخ الريال

    أشاد رئيس نادي ريال مدريد الإسباني فلورنتينو بيريز بمدرب فريقه ونجمه السابق، الفرنسي زين الدين زيدان الذي بحسبه «غير

  • المنتخب في تايلاند كامل العدد

    أدى منتخبنا الوطني لكرة القدم مرانه الأول في العاصمة التايلاندية بانكوك، مساء أمس، بحضور 23 لاعباً، في أول مران لكامل

  • عصام عبد الفتاح: ركلة جزاء الجزيرة صحيحة

    أشاد عصام عبد الفتاح المدير الفني للحكام، بالأداء المتميز لطاقم حكام مباراة نهائي كأس صاحب السمو رئيس الدولة

  • راشد بن حمدان يهنئ حمدان ومنصور بن زايد

    هنأ الشيخ راشد بن حمدان بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس إدارة نادي النصر، سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية الرئيس الفخري لنادي الجزيرة،

اختيارات المحرر