توقع 30.000 زائر في «قرية التراث»

وداع تاريخي لـ«سباق فولفو للمحيطات» في أبوظبي

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تعتزم «هيئة أبوظبي للسياحة»، تنظيم وداع تاريخي وبرامج غير مسبوقة من الأنشطة البحرية والحفلات الفنية، والفعاليات التراثية والترفيهية والعائلية خلال عطلة نهاية هذا الأسبوع، التي تشهد سباقات الميناء المضيف وانطلاق الجولة الثالثة من قمة تحديات اليخوت الشراعية في العالم. وتتنوع فقرات البرنامج من المنافسات البحرية، إلى البرامج الترفيهية المتاحة للجمهور مجاناً في «قرية السباق» بمنطقة كاسر الأمواج على كورنيش العاصمة الإماراتية، التي يتوقع ترحيبها بنحو 30.000 زائر لمتابعة سباقات الميناء المضيف.

وقال فيصل الشيخ، مدير الفعاليات في «هيئة أبوظبي للسياحة»: نجني ثمار ثلاثة أعوام من التخطيط والاستعدادات والتنظيم، وذلك عندما يصل برنامج استضافتنا لـ«سباق فولفو للمحيطات» إلى ذروته في الأيام القليلة المقبلة. وقد تعهدنا منذ خطواتنا الأولى بجعل مرحلة التوقف في أبوظبي علامة فارقة في مسيرة «سباق فولفو للمحيطات»، وستؤكد عطلة نهاية الأسبوع الحالي نجاحنا في الوفاء بهذا الالتزام، حيث ستستقطب «قرية السباق» هواة الرياضات البحرية والشراعية والعائلات الراغبة في اختبار مفهوم جديد للترفيه. وستتوجه الأنظار في نهاية الأسبوع إلى أسطول يخوت «سباق فولفو للمحيطات»، وفي طليعته «عزّام» يخت «فريق أبوظبي للمحيطات»، والتي تخوض يوم الجمعة سباق الميناء المضيف، الذي يمنح الفرق نقاطاً رسمية. وتستمر فعاليات هذا السباق من فترة الظهر حتى الساعة 3 مساءً، ويعقبها حفل توزيع الجوائز من الساعة 4 5 مساءً. كما تتواصل الأنشطة الترفيهية في القرية من الساعة 11 صباحاً حتى منتصف الليل، ويتوجها الحفل المجاني لفريق الروك البريطاني «ذي ستيريتس» لمدة 90 دقيقة اعتباراً من الساعة 9 مساءً.

أسرع اليخوت

ويُبحر 50 من أبرع ملاحي العالم بيخوتهم من طراز «فولفو أوبن 70»، وهي أسرع اليخوت أحادية الهيكل بالعالم، في سباق الميناء المضيف وسباق المحترفين والهواة، الذي يقام يوم الخميس بالقرب من الشاطئ، بما يسمح للجمهور بمتابعة المنافسات عن قرب، سواء من «قرية السباق»، أو من فوق يخوتهم الخاصة.

ويبقى الجمهور على موعد يوم السبت مع لحظة إبحار أسطول «سباق فولفو للمحيطات» باتجاه جزيرة اللولو، استعداداً لبداية جولة السباق الثالثة لمسافة 4.600 ميل بحري باتجاه جنوب الصين. وبعيداً عن الأنشطة البحرية، ينتظر زوار «قرية السباق»، التي توازي مساحة 8 ملاعب لكرة القدم، باقة متنوعة من الفعاليات الترفيهية المجانية تنظمها «هيئة أبوظبي للسياحة» وشركاؤها. وسيُضيء فريق الاستعراضات الجوية الإماراتي «الفرسان» سماء العاصمة الإماراتية، بتشكيلات ومناورات جوية رائعة بعد ظهر يوم الجمعة. وسيرسم أعضاء الفريق، بطائراتهم السبع ذات الألوان السوداء والذهبية، لوحات تعكس مهاراتهم ودقتهم في المناورة بطائراتهم.

أنشطة متعددة

بدوره يحتضن جناح «بوما» أنشطة متعددة منها «رباعي بوما»، و«نادي بوما الاجتماعي». ويستلهم «رباعي بوما» تصميم يخت الفريق «مار موسترو»، وهو منطقة تجارية تتألف من أربع حاويات مقاس 40 قدماً، وتبيع حصرياً منتجات «بوما» للرياضات البحرية، في حين يُخصص طابقها العلوي للأنشطة الترفيهية. ويرتبط بهذه المنطقة نادي بوما الاجتماعي التفاعلي، الذي يستضيف فعاليات عديدة للجمهور. وعلى مدار اليوم، تنظم بوما سباقات للجري، وتتيح المجال أمام الجمهور لتصميم أحذيتهم الرياضية الخاصة في مصنع بوما الإبداعي، إضافة إلى الطباعة على القمصان الرياضية.

أنشطة شيقة

وأضافت «هيئة أبوظبي للسياحة» لهواة الفنون والحرف اليدوية، قائمة من الأنشطة الشيقة المخصصة للأطفال، مثل بناء قلاع من الرمال، وصناعة القلادات إلى جانب مشروع بيئي يقوم أثناءه فنانون بصناعة هياكل تذكارية لمرحلة التوقف في أبوظبي، باستخدام مخلفات الشاطئ التي يساهم الأطفال والجمهور في جمعها. كما يستطيع الزوار التعرف على طريقة بناء المحامل الشراعية التقليدية، خلال معرض مفتوح يجري خلاله تشييد ثلاثة محامل، والتي تكتمل في نهاية الأسبوع الجاري.

ويتنقل الزوار لتجربة الأجواء الفعلية للحياة على متن اليخوت الشراعية في مركز سباق فولفو للمحيطات للأنشطة التفاعلية «إثارة المغامرات البحرية»، الذي يضم لعبة المغامرات الإلكترونية «الرحلة»، وهي نظام محاكاة افتراضية يأخذ الجمهور إلى سطح يخت شراعي طراز «فولفو أوبن 70»، وسط ظروف السباق الفعلية من سرعة فائقة ورياح شديدة.

لمحات ثقافية

ويعرض نادي تراث الإمارات لمحات عن الثقافة والتقاليد الإماراتية، إلى جانب تسليط الضوء على رياضة الصقارة، وفنون نقش الحناء، والخط العربي، والأطعمة والمشروبات التقليدية، والتي يجري توفيرها يومياً في القرية. كما يتم تقديم عروض فنية فلكلورية إماراتية مدة كل منها 30 دقيقة على المنصة الرئيسية مرتين يومياً. واختتم فيصل الشيخ: تطرح قرية السباق صياغة جديدة لمعايير الفعاليات الترفيهية المصاحبة للسباقات الرياضية، عبر توفير مجموعة واسعة وشاملة من الأنشطة التي تُناسب الجميع، من هواة الرياضات الشراعية والبحرية، إلى أفراد العائلة الذين يتطلعون للمشاركة في الاحتفالات والمسابقات والألعاب، ومشاهدة العروض الفلكلورية الإماراتية والفقرات الفنية.

Email