اعتزال لاعبي الأهلي بعد مذبحة بور سعيد

ت + ت - الحجم الطبيعي

تعددت ردات الفعل عقب المذبحة التي شهدها استاد النادي المصري ببور سعيد وراح ضحيتها قرابة 74 شخصاً من انصار النادي الأهلي، فاتخذ النادي العديد من القرارات لمحاولة تعويض أهالي الضحايا في مصابهم الأليم، فيما أعلن عدد من نجوم الفريق الأول بالنادي الأهلي اعتزالهم الكرة بعدما تحولت الملاعب لساحات قتال وهم محمد أبو تريكة، محمد بركات، عماد متعب، شريف إكرامي.

قرر مجلس إدارة النادي الأهلي المصري برئاسة حسن حمدي خلال الاجتماع الطارئ اليوم الخميس مقاطعة أي أنشطة رياضية في محافظة بورسعيد في أعقاب الأحداث المأساوية التي شهدها استاد 
بورسعيد أمس الأربعاء خلال مباراة كرة القدم أمام المصري مما أسفر عن مصرع 74 شخصا وإصابة المئات.
 
 كما قرر النادي تشييد نصب تذكاري للشهداء داخل مقر النادي بالجزيرة.
 
 وأعلن النادي  يوم الأول من فبراير من كل عام  يوما  لشهداء القلعة  الحمراء. وفتح النادي الأهلي وديعة بنكية للشهداء والمصابين، مع تبرع النادي بمليون جنيه للوديعة وفتح باب التبرعات أمام الراغبين في المساهمة.
 
وخاطب مجلس إدارة الأهلي، المجلس الأعلى للقوات المسلحة بفتح تحقيق فوري في ملابسات الحادث ومحاكمة المتورطين فيه جنائيا.

ووصل عدد القرارات إلى 11 هي:
1- الاستمرار في تعليق جميع الأنشطة الرياضية للنادي الأهلي 2- مقاطعة النادي الأهلي بكل فرقه لأي أنشطة رياضية تقام بمدينة بورسعيد لمدة 5 سنوات 3- عدم الاكتفاء بإقالة محافظ بورسعيد ومدير أمنها والمطالبة بضرورة التحقيق معهما في مسؤوليتهما السياسية والجنائية عما حدث لجماهير الأهلي وأسفر عن موت الشهداء وزيادة أعداد الجرحى والمصابين4- تكليف اللجنة القانونية في النادي برئاسة المستشار محمود فهمي وعضوية المستشار رجائي عطية والمستشار أسامة قنديل والمستشار أكثم بغدادي لمتابعة بلاغ النادي للنائب العام والتحقيقات التي تقوم بها النيابة العامة 5- يطالب النادي المجلس الأعلى للقوات المسلحة معاملة شهداء ومصابي النادي والرياضة المصرية في الأحداث المؤسفة الأخيرة بنفس معاملة شهداء ومصابي الثورة
6- إقامة نصب تذكاري بمقر النادي في الجزيرة لشهداء الأهلي 7- اعتبار اليوم الأول من فبراير كل عام يوما لشهداء الأهلي 8- فتح حساب مصرفي لتلقي التبرعات لمصلحة أسر شهداء الأهلي على أن يودع النادي مبلغ مليون جنيه كنواة لهذا الحساب مع فتح باب التبرعات لأعضاء النادي والجهات والهيئات الراغبة والأفراد المتضامنين مع الشهداء وأسرهم وذلك تقديرا من النادي لأبنائه وشهدائه رغم يقين كل مسؤولي الأهلي وأبنائه أنه لا يمكن لمال الدنيا تعويض أي شهيد  9- إعلان الحداد 40 يوما على أرواح شهداء الأهلي 10- استقبال وفود الجهات الرسمية والأهلية الراغبة في تقديم واجب العزاء بشهداء الأهلي والرياضة المصرية في مقر النادي بالجزيرة لمدة 3 أيام ابتداء من الجمعة الموافق في 3 فبراير وحتى الأحد 5 منه من الساعة الرابعة عصرا حتى التاسعة مساء 11- يعلن مجلس إدارة النادي أنه في حالة انعقاد دائم لمتابعة تنفيذ قراراته للحفاظ على حقوق النادي وجماهيره وشهدائه ومصابيه ولرد الاعتبار لكل أسرة الأهلي في كل مكان".

فيما أكد محمد أبو تريكة نجم النادي الأهلي  المصري أن الأحداث المأساوية التي شهدها استاد بورسعيد هي "مجزرة بكل  معنى الكلمة".
 
وقال أبو تريكة لمراسل وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن ما حدث لا  يمت للرياضة بأي صلة، مؤكدا أنه وزملاءه رأوا الموت بأعينهم أمس.
 
 وتقدم أبو تريكة بالعزاء إلى أسر الشهداء وأعرب عن تمنياته بالشفاء  لجميع المصابين. وشارك محمد أبو تريكة وشريف إكرامي وأحمد فتحي وحسام غالي وأحمد السيد  ومحمد شوقي في المظاهرات التي نظمها الالتراس الأهلي والزمالك خارج مقر النادي الأهلي بالجزيرة عصر اليوم الخميس.
 
 ورفعت الجماهير أبو تريكة على الأكتاف ورددوا عبارات مناهضة للنادي المصري ومحافظة بورسعيد.
  
من جانبه أمر النائب العام المصري المستشار عبد المجيد محمود اليوم الخميس بالتحفظ على كل من مديري الأمن والمباحث  ببورسعيد، وقائد قوات الأمن المركزي المكلف بتأمين استاد المدينة في  أعقاب أحداث مباراة الأهلي والمصري أمس والتي شهدت أعمال شغب أسفرت عن  مقتل اكثر من سبعين شخصا وإصابة المئات الآخرين.
 
جاء هذا الأمر في إطار التحقيق في الحادث حيث انتقل النائب العام إلى  استاد بورسعيد وقام بإجراء معاينة للاستاد وأماكن الأحداث في المدينة.
 
كما أمر المحققين باستجواب محافظ بورسعيد ومدير الأمن ونائبه وقائد  الأمن المركزي ومدير المباحث الجنائية ومديري النادي الأهلي والنادي  المصري بالإضافة إلى مدير الاستاد، وعناصر الأمن وطاقم التحكيم ومسؤولي  الاتحاد المصري لكرة القدم.
 
 
 
 


 

 

Email