فشل منتخب الأسود الثلاثة في التأهل ليورو 2008 يحسم الخلاف

الصحف الإنجليزية تتسبب في معركة ساخنة مع الكرة الايطالية

ت + ت - الحجم الطبيعي

بدأت حرب كلامية ساخنة بين كرتي القدم الانجليزية والايطالية كان السبب فيها الصحافي أوليفر كاي صاحب العمود الأسبوعي لإحدى الصحف الانجليزية وصف فيه دوري الكرة الايطالية بأنه «مأوى العجزة للاعبي كرة القدم كبار السن وفرصة إحراز الثراء السريع لمن ينقصهم الطموح».

وأنها متخلفة بمسافات طويلة عن الدوري الانجليزي وكان الرد على هذه الكلمات الساخنة قد جاء من زينزو أوليفيري مدرب بولونيا السابق وعضو رابطة المدربين الايطالية الذي فتح النار على الصحفي الانجليزي أوليفر كاي مؤكداً أن ما قاله يعتبر قاسياً عن المنتخب الذي أحرز كأس العالم أربع مرات والدولة التي بها أشهر نادٍ في ميلان.

ودافع اوليفيري عن بطولة كالشيو مؤكداً أن الحقائق تتحدث عن الواقع قائلاً ما قاله الصحافي بمثابة القدر الذي وصف وعاء الشاي بأنه أسود وانجلترا لديها دوري جيد لكن إذا أمضت النظر تجد لديهم العديد من المدربين الأجانب وغالبية نجوم الفرق هم من الأجانب بل وتزايد عدد الأجانب ملاك الأندية القادمين من جميع أنحاء العالم، وأشك حقيقة أنهم في موقف يسمح لهم بانتقاد الكرة الايطالية ودوري الكالشيو ولا أعتقد أن رونالدينيو أو شفشنكو من العواجز.

وجاءت هذه الصفقة بعد أيام قلائل من الهجوم الذي وجهه الصحافي الآخر باتريك بادكلي على المدرب فابيو كابيللو ووصفه بأنه لا يتفهم الثقافة الانجليزية وان ستيف ماكلاوين كان خياراً أفضل لمدرب للمنتخب القومي وليس الإيطالي.

زامبروتا.. على انجلترا أن تلزم الصمت

لم تعجب المعركة الدائرة بين الصحافة الانجليزية والكرة الايطالية مدافع ايطاليا وفريق ميلان جيان لوكا زامبروتا فأدلى بدلوه حول مستوى الكرة في انجلترا مؤكداً أنهم لا يملكون الحق في انتقاد الدوري الايطالي خصوصاً بعد أن فشل منتخب الأسود الثلاثة في التأهل إلى نهائيات الأمم الأوروبية 2008.

وأضاف زامبروتا الزيت إلى نار المعركة المتصلة بين الدولتين حيث أجاب على سؤال حول موضوع نشرته صحيفة «التايمز» اللندنية وصفت فيه الدوري الإيطالي بانه ملجأ العجزة فقال «ملجأ للعجزة» هذا كل ما احتاجه وأنا في «الواحدة والثلاثين والمثير للضحك فعلاً أن انجلترا هي أول من يتحدث في الوقت الذي يجب أن تلزم فيه الصمت وأن تكون آخر من يتحدث وهو المنتخب الذي لم يتأهل ليورو 2008.

ثم تحدث لاعب برشلونة السابق عن حياته الجديدة في ميلان بعد عودته إلى الكالشيو مؤكداً أن الكرة الايطالية في حالة صعود دائم «ميلان له تأثيره الكبير هنا وهو فريق القمة صاحب التنظيم الذي يوازي مستوى يوفنتوس وكذلك نوعية الكرة بالدوري عموماً. ويشارك زامبروتا حالياً مع المنتخب القومي الذي يسعى للدفاع عن لقبه كبطل للعالم 2006.

بينما العالمان الكرويان الايطالي والانجليزي في عراك ملتهب يدلي البرتغالي مورينيو مدرب الانتر الجديد بدلوه وهو الخبير في شأن الكرة الانجليزية من خلال حقبة تدريب تشلسي لكن من منظور مختلف حيث يؤكد وقوفه بقوة مع المستثمرين الأجانب وسيطرتهم على أندية الكرة بشرط أن يبدوا شغفهم ودعمهم للكرة تماماً مثلما يفعل الملياردير الروسي رومان ابراموفيتش مالك نادي تشلسي اللندني.

كذلك تحدث مدرب البلوز السابق عن صفقة شراء نادي مان سيتي الأخيرة مؤكداً ترحيبه تميل هذه الصفقات معلقاً، كمحترف أتحدث عن شراء مجموعة أبوظبي لنادي مانشستر سيتي ومن واقع تجربتي السابقة مع الروسي ابراموفيتش أعتقد أن علينا جميعاً الترحيب بمثل هذه الصفقات .

وتشجيع هذه الاستثمارات بشرط التزام المستثمر الأجنبي بدعم كرة القدم وليس فقط الحديث عن الأموال التي أنفقها وهذا ما لمسته خلال حقبتي مع تشلسي حيث قدم ابراموفيتش الكثير من الملايين في صمت ودون تزمر نسبة لعشقه الشديد لكرة القدم.

أعلى دخلاً : دخل إبراهيمو فيتش بالدوري الإيطالي يفوق كاكا

يتصدر السويدي زلاتان إبراهيموفيتش مهاجم نادي إنتر ميلان قائمة اللاعبين الأعلى دخلا في دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم بهذا الموسم، متجاوزا النجم البرازيلي كاكا لاعب فريق آيه سي ميلان. وأكدت الإحصاءات التي نشرتها صحيفة «لا جازيتا ديللو سبورت» الإيطالية أمس السبت أن لاعب المنتخب السويدي حصل على زيادة كبيرة في صافي راتبه الذي يتقاضاه من بطل إيطاليا إنتر ميلان ليرتفع من ستة ملايين يورو (تسعة ملايين دولار(للموسم الواحد إلى 11 مليون يورو.

فيما بقي راتب كاكا مع آيه سي ميلان تسعة ملايين يورو كما هو. وتعادل قطبا مدينة ميلانو في القيمة الإجمالية لإنفاقهما على اللاعبين والأجهزة الفنية هذا الموسم برصيد 120 مليون يورو لكل منهما، وإن كان خمسون بالمئة من هذا الرقم دفع للضرائب وحدها.

وارتفعت حصيلة نفقات أندية الدرجة الأولى الإيطالية في إدارة أعمالها بمئة مليون يورو هذا العام لتصل إلى 768 مليون يورو. ويشير هذا الرقم إلى ارتفاع ملحوظ وثابت في قيمة النفقات بعدما كانت قد هبطت إلى 508 ملايين يورو خلال موسم 2005/ 2006 الذي شهد فضيحة فساد كبيرة هزت ساحة الكرة الإيطالية.

محمد سيف النصر

Email
alameen