أجزاء النخلة

أجزاء النخلة

ت + ت - الحجم الطبيعي

تمثل النخلة ـــ ومازالت ـــ لابن هذه المنطقة وجدانا بقي مصاحبا له حتى بعد تطور سبل العيش وانتقالها من الاعتماد على مصدرين أساسيين للدخل هما الصيد والزراعة إلى مصادر أخرى أيسر في الحصول عليها،بقيت النخلة شاهدة على حياة جميلة سابقة وعلى مفردات ثَرَّة امتلأت بها لهجة دولة الإمارات، ومثل المعجم اللهجي للنخيل أحد الحقول الدلالية المهمة في لهجة الإمارات،مما سنلقي الضوء على بعض منه.

ـــ عسُو: إذا قُطع العذق ونُفض عنه الرطب،رُبطَ وجُفَّف في الشمس، وأطلق عليه اسم «عسو»، واستعمل مكنسة.

ـــ غِدِر: رأس النخلة في أعلى الجذع،وبالخص زمّارة النخلة أو منطقة القلب فيها.

ـــ غِفَّة: عروق النخلة إذا ظهرت للعيان فوق مستوى الأرض بما يقارب المتر والنصف تقريبا،وهذا يدل على عدم رسوخها في الأرض،فتُحاط بدائرة من الطين والمدر قطرها متر وارتفاعها متر تقريبا، ويكون جدار هذه الدائرة من الحجارة لزيادة ثباتها وصمودها في وجه الرياح.

ـــ عقَمة: وريقة أو خوصة تستعمل في خياطة الأدوات المسفوفة أو المصنوعة من سعف النخيل كالجراب وغيره،وهي من سعفتي القلب والخافية،أما خوص بقية النخيل فلا يصلح للخياطة،عدا قليل منه،خاصة السعفات القريبة من القلب والخافية في نخلة «الفحل». قَرامَط: شماريخ العذوق التي لم تلقح،ويكون شكلها شبيها بالشعر المفلفل غير المرتب،فسميت كذلك.

ـــ قِشْقاش:أصل الساق في النخلة بعد قطعه وبقاء جزء منه في الجذع،وهو ذ اللون البني الذي نراه يكسو جذع النخلة من اسفله إل أعلاه،وعليه يضع الراقي رجليه أثناء صعوده النخلة.

ـــ قِلْب: سعفة وحيدة تتوسط لب النخلة،تتجه إلى الأعلى،سعفها أفضل السعف في النخلة،لونه أخضر فاتح،يستعمل خوصه في خياطة الأدوات المصنوعة من سعف النخيل. وفي اللغة «القُلْب أجود خوص النخلة، وأشده بياضا،وهو الخوص الذي يلي أعلاها،واحدته قُلْبَة.. والجمع أقلاب وقُلوب وقِلَبَة».

ـــ كَرْبة:قطعة من العود تلي «القشقاش» في الترتيب،وطولها يقارب شبرا ونصف،كانت تُستعمل علامات طافية في شباك الصيد قبل استعمال المكعبات البيضاء الصناعية، التي يطلق عليها محليا «البوهْ» ومفردها «بوهَهْ»، كما كانت تُحشى بها مراكب الصيد الخفيفة المصنوعة من جريد النخل، المعروفة باسم «الشاشة».

ـــ ليف: هو النسيخ النباتي المحيط برأس النخلة ملتفا حول أصول السعف،وهو نوعان، أولهما الليف البني ذو اللون الغامق الذي يحيط رأس النخلة من الخارج،وتصنع منه حبال تستخدم تستخدم في تركيب «الدعون» وهي الخوص المربوط الذي يستعمل في فرد التمر فوقه ليجف، وتستعمل أيضا في الأعمال البحرية، أما النوع الآخر فهو الليف الخفي غير الظاهر،ولونه أبيض وأحمر،يحيط جمارَ النخلة،وهو أقوى وأمتن من سابقه، ويستخدم في صنع مقابض الوعاء المعروف المصنوع من السعف «القفير».

ـــ ويْزَة: الجزء الثالث في السعفة،بعد القشقاش والكربة، عند بداية الانحناء في السعفة،وفيه تكون الأشواك.

am_obaid@hotmail.com

Email