علوم القرآن

قوة التذكر عند المرأة والرجل

ت + ت - الحجم الطبيعي

في وقت قريب كان العلماء يعتقدون أنه لا فرق بين الرجل والمرأة إلا من حيث التذكير والتأنيث، أما الدماغ والأعضاء الداخلية للجسم فهي تتشابه تماماً إلا ان المعطيات العلمية الحديثة أثبتت عكس ذلك حيث أن هناك اختلافاً في معظم الأعضاء تقريباً خاصة الدماغ.

دماغ الرجل ودماغ المرأة

رغم أن دماغ الرجل ودماغ المرأة متشابهان في الشكل إلا أنهما يختلفان في نوعية التركيز والتذكر، ولقد أشار القرآن الكريم إلى أن عملية التذكر عند الرجل أكثر منها عند المرأة.

وكانت هذه الإشارة قد جاءت بطريقة غير مباشرة عندما قال سبحانه وتعالى «يا أيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه وليكتب بينكم كاتب بالعدل ولا يأب كاتب ان يكتب كما علمه الله فليكتب وليملل الذي عليه الحق وليتق الله ربه ولا يبخس منه شيئاً فإن كان الذي عليه الحق سفيها أو ضعيفا أو لا يستطيع ان يمل هو فليملل وليه بالعدل واستشهدوا شهيدين من رجالكم فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء ان تضل أحداهما فتذكر أحداهما الأخرى..» صدق الله العظيم.

وهذا لا يعني ان دماغ المرأة أقل عملاً أو ذكاءً من دماغ الرجل أو ان احدهما أفضل من الآخر فالدماغان يعملان نفس العمل إلا ان دماغ المرأة أكثر كثافة من دماغ الرجل في الجزء المسؤول عن التخطيط حيث تزيد هذه الكثافة بنحو 15% عن دماغ الرجل ولكن بعد سن الأربعين فإن هذه الزيادة في الكثافة تتساوى ويصبح دماغ الرجل والمرأة متساويان من حيث كثافتهما.

عملية التذكر

يقول البيولوجي jame wank في مقال نشرته مجلة magazine of comparative norology ان الرجال أكثر وأسرع تذكراً من النساء وقد توصل إلى هذه النتيجة بعد ان أجرى اختباراً على 280 متطوعاً من الرجال والنساء حيث عرض عليهم شريط فيديو فيه صور ومناظر طبيعية مختلفة وبعد ثلاثة أشهر من عرض الفيلم عاد نفس الأشخاص وعرض عليهم مقاطع من نفس الفيلم وطلب منهم ان يحدود أين شاهدوا تلك المقاطع.

فكانت النتيجة ان الرجال أجابوا إجابات صحيحة بنسبة 80% حيث حددوا ان هذا المنظر كان في الغابة رقم «سي» أو ان هذا الأسد كان واقفاً في الوادي رقم «أ» وهكذا في حين كانت نسبة النساء اللواتي تذكرن كل المناظر وصلت إلى 65% ولقد عاد العالم wank هذه التجربة أكثر من مرة فخلص إلى نتيجة مفادها ان الرجال أكثر تذكراً وأسرع من النساء .

وفي نفس السياق أشارت دراسة قامت بها جامعة هارفارد إلى أن ردة فعل الدماغ لدى الرجال عند تذكر الأشياء أسرع 4 مرات منها عند المرأة، وأضافت الدراسة ان مرور الأوامر بين nerve coduction velocities(N C V S) في دماغ الرجل أسرع بكثير منها في دماغ المرأة ولهذا كما تقول الدراسة فإن ردة فعل الرجل تجاه أية قضية أو موقف معين أو مشكلة أو حادث يكون أسرع من دماغ المرأة.

وقالت الدراسة التي قامت بها جامعة هارفارد انه في اختبار آخر تم وضع 300 متطوع 150 من الرجال و 150 من النساء وتقريباً كلهم كانوا في نفس العمر، حيث كانت أعمارهم تتراوح ما بين 25 ـ 30 عاماً وقد أعطوا مسألة حسابية بسيطة يمكن لأي شخص عادي ان يحلها وتم مراقبة أدمغة المتطوعين من خلال شاشات الكمبيوتر.

وقد حرص العلماء ان تصل المسألة إلى الجميع في نفس الفترة الزمنية وقد لاحظوا من خلال مراقبة جميع الأدمغة بأن منطقة الذكاء في أدمغة الرجال تعمل بشكل أسرع منها لدى النساء وقد كرروا التجربة أكثر من عشرين مرة على نفس الأشخاص فلاحظوا ان منطقة التذكر عند الرجال تعمل بشكل أسرع منها عند النساء.

وذلك عند تذكر خطوات ترتيب المسألة الحسابية وخلص الفريق العلمي الذي أشرف على هذه التجربة إلى القول ان خلايا التذكر في تجويفات الدماغ لدى الرجال تستفز بشكل سريع مقارنة مع خلايا التذكر عند النساء، حيث احتاجت خلايا التذكر عندهن لترتيب أرقام المسألة وقتاً أطول رغم ان الجانبين في النهاية أعطيا الجواب الصحيح.

ولقد جاءت كل هذه البحوث والدراسات على دماغي الرجل والمرأة في أعقاب دراسة قام بها lary summers استاذ التشريح في جامعة بنسلفانيا ونشرتها مجلة magazine of comparative norology قال فيها ان دماغ الرجل يحتوي على 8, 22 مليار خلية مقابل 3 ,19 مليار خلية في دماغ المرأة ورغم هذا الفارق الكبير إلا ان هذا لا يعني ان الرجل أذكى من النساء فهناك نساء متفوقات في علوم كثيرة وتفوقهن واضحاً أكثر من الرجال إلا ان الفرق في النسبة يجعل تذكر المرأة أقل من تذكر الرجل.

ورغم ان معهد العلوم في لندن اكتشف من خلال تجارب قام بها على عدد من المتطوعين ان المرأة لا تقل ذكاءً عن الرجل وفي كثير من الأحيان تكون أكثر ذكاء منه إلا ان المعهد عزى سرعة تذكر الرجل منها عند المرأة إلى العوامل النفسية التي تمر بها المرأة في أثناء الحيض واثناء الحمل والولادة، حيث يكون تفكيرها مشغولاً بأشياء كثيرة.

كما ان الهرمونات التي تتخلق في جسمها في أثناء مرورها في فترات الحمل والولادة والدورة الشهرية تؤثر عليها من ناحية التذكر، ونحن نقول انه مهما كانت الأسباب التي تجعل تذكر الرجل أسرع من تذكر المرأة فإن هذا يأتي في سياق الآية الكريمة في قوله سبحانه وتعالى «®®. ان تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى..».

وخلصت إلى القول ان من المفروض ان تقوم دراسات جادة وكبيرة لمعرفة الفرق بين دماغ المرأة والرجل وذلك في أعقاب نتائج غير متوقعة أجريت على عقاقير طبية حيث تبين ان مرضاً معيناً يصيب الرجل والمرأة وان نفس هذا المرض يحمل نفس الفيروس وعند معالجة الرجل فإنهم لا يستجيبون للعلاج في حين ان النساء تستجيب وفي حالات أخرى فإن أدوية معينة لمرض ما يصيب الرجال والنساء فنجد ان العقاقير الطبية تستجيب لها أجسام الرجال ولا تستجيب لها أجسام النساء .

وهكذا من ناحية ثانية فقد أشارت دراسة نشرتها جامعة standand الأميركية إلى انها قامت بعدة تجارب حول دماغ الرجل والمرأة لمعرفة الفرق بينها فوجدت الدراسة ان دماغ المرأة أكثر تنظيماً وإحساساً بالعواطف من الرجل وان العاطفة تغلب على تصرفاتها ولهذا فإن المرأة أكثر اكتئاباً من الرجل وقادرة على استرجاع الذكريات العاطفية منه ولهذا فهي لا تنسى عيد ميلادها في حين ينسى الرجل هذه المناسبة.

وقالت الدراسة ان المرأة أكثر استجابة لعواطفها حيث ان مساحة العاطفة في دماغها تزيد 8 مرات منها عند الرجل فلو تعرض زوجان لمشكلة ما مثل فقدان ابنهما مثلاً فإن الحزن يبدو على المرأة أكثر منه على الرجل.

أيضاً هناك فرق آخر وهو أن عقل الرجل يصاب بالهرم والشيخوخة أسرع من عقل المرأة وذلك بنسبة من «1 ـ 4» أما مشكلات العينين فهي أقل عند المرأة منها عند الرجل وذلك لأن دماغها يصدر أوامر لغدة الدموع ان تبكي في مواقف كثيرة جداً لا تبكي الرجل وهي بالتالي تستفيد من هذه الميزة التي في دماغها لصالح عينيها .

وكذلك الحال بالنسبة للخلايا المناعية التي لديها white bolood cells حيث أن دماغ المرأة يصبح نشطاً للغاية عند إصابتها بأي فيروس أو مرض فتنشط WBC عند المرأة أسرع منها عند الرجل.

وكانت بعض التقارير الطبية قد ذكرت ان حبوب منع الحمل والحبوب التي تحتوي على الاستروجين كلها عوامل تؤثر سلباً على الذاكرة.

هل يمكن مساعدة الدماغ على التذكر يقول الأطباء ان الذاكرة عند الرجل والمرأة تهدم شأنها في ذلك شأن أي عضو في جسم الإنسان وان هذا الهدم يؤدي إلى إصابة الشخص بالنسيان.

وأضاف هؤلاء الأطباء في خبر نشرته مجلة the natare ان شركة spning harber الطبية البريطانية طورت علاجاً أطلعت عليها اسم ht 0712 وان هذا العلاج يساعد خلايا الدماغ على التذكر، كما أنه يقوم بدور منشط لخلايا التذكر التي أصبحت في دور الكسل بسبب تقدم السن، كما انه ينشط أيضا الخلايا لتسترجع المعلومات القديمة التي نسيها الإنسان منذ مدة.

ترجمة وإعداد أحمد سلطان

Email