أطفال الأسر كبيرة العدد أقل تحصيلاً

ت + ت - الحجم الطبيعي

أظهرت دراسة أسترالية حديثة، أن الأطفال الذين ينتمون إلى أسر كبيرة الحجم أقل قدرة على التحصيل الدراسي والحصول على درجات عالية في المدرسة من سواهم. وبينت الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة «ميلبورن» أن وجود عدد كبير من الأشقاء في المنزل، يعطي نتائج سلبية على الأطفال، خاصة الذكور منهم، من حيث الدرجات التي يحصلون عليها في المدرسة، في حين كان التأثير محدوداً بالنسبة للإناث.

واعتمد الباحثون على دراســة درجات 1800 طفل، تــــتراوح أعــمارهم بين 8 و11 عاماً، فقد بينت النـــتائج أن الأطفال الذين لديهم شقيقان فأكـــثر، كانت درجاتهم أقل بنسبة 5% من الأطـــفال الذين لديهم شقيق واحد أو ليس لديهم أشقاء، بحسب ما ذكرت صحيفة «دايلي ميل» البريطانية.

كما لاحظ الباحثون أن زيادة عدد الأشقاء يزيد من احتمال تراجع مستوى الطالب الدراسي، ليكون ضمن التصنيف الخامس والأخير بين أقرانه في المدرسة، لتقل فرصة تفوقه وتقدمه إلى المراتب الأولى. وأشارت الدكتورة جولي موشيون التي شاركت في الدراسة، إلى أن تأثير عدد أفراد الأسرة على التحصيل العلمي للأطفال أمر واقع، وهو يعود إلى تراجع اهتمام الآباء بأبنائهم كلما تزايد عدد الأطفال، بالإضافة إلى ميل الأطفال إلى اللعب والتسلية في المنزل أكثر من الدراسة.

Email