أطفال الولادة القيصرية مؤهلون للبدانة

ت + ت - الحجم الطبيعي

حذرت دراسة طبية من أن الأطفال الذين يولدون بواسطة العمليات القيصرية، يصبحون أكثر عرضة للإصابة بالبدانة، وزيادة وزنهم في وقت لاحق من حياتهم. وأوضحت الدراسة أن احتمالات زيادة الوزن تعد الأعلى بينهم بنسبة 26% للأطفال الرضع والذين ولدوا قيصرياً، من أولئك الذين ولدوا ولادة طبيعية، مشيرة إلى تزايد أعداد الولادات القيصرية في العديد من الدول..

في الوقت الذى يجب أن يتم توعية الكثير من الحوامل بالعواقب الوخيمة لمثل هذه الولادات على المدى الطويل. وشددت نينا مودي كبير معدي الدراسة، على أن هناك حاجة إلى فهم النتائج على المدى البعيد، من أجل توفير أفضل نصيحة للنساء اللاتي يفكرن في الولادة القيصرية. وكان عدد من الدراسات السابقة قد أشار إلى أن الآثار الصحية السلبية على المدى الطويل المرتبطة بالولادات القيصرية، تشمل النوبات الربوية في مرحلة الطفولة، ومرض السكر النوع الأول، بالإضافة إلى احتمال وجود صلة بينها وبين البدانة والخضوع لجراحاتها.

وكان الباحثون قد عكفوا على تحليل البيانات المتوصل إليها في نحو 15 دراسة، شملت أكثر من 38 ألف امرأة من 10 دول مختلفة. ووجدوا في معرض أبحاثهم المنشورة، أن مؤشر كتلة الجسم بين البالغين الذين ولدوا عن طريق الولادات القيصرية أظهر زيادة في الوزن عن المتوسط، مقارنة بالأطفال الذين يولدون بولادات طبيعية.

Email