الحديث أثناء الطعام غذاء لعقول الصغار

ت + ت - الحجم الطبيعي

قالت دراسة صادرة عن الصندوق الوطني للتعليم في بريطانيا، إن الحديث أثناء تناول وجبات الطعام يساعد على تنمية مهارات الاتصال لدى الأطفال. وأشار استطلاع أجراه فريق البحث على 35 ألف طفل بريطاني، إلى أن الأطفال الذين تجلس عائلاتهم وتتحدث معاً أثناء الطعام يصبحون أكثر ثقة.

وأكد الاستطلاع أن هناك أكثر من طفل من بين كل أربعة أطفال، لا يشارك في حديث الأسرة أثناء تناول الطعام اليومي. وقالت الممثلة والأم ناتالي كاسيدي، إحدى المشاركات في حملة الصندوق الوطني للتعليم: «الغذاء هو الوقود لأجسادنا، وكذا الحوار غذاء لعقولنا».

وحثت كاسيدي الآباء قائلة: «حتى لو كنت محكوماً في الوقت، خصص 10 أو 15 دقيقة لجلوس الجميع معا». وشارك في الاستطلاع الذي أجرته الدراسة، أطفال تتراوح أعمارهم بين 8 و16 عاماً، من 188 مدرسة في مختلف مناطق المملكة المتحدة.

وأوضحت البيانات أن الجلوس في صمت أثناء تناول الطعام، هو أمر أسوأ بالنسبة لثقة الأطفال، من عدم الجلوس معاً لتناول الوجبات العائلية على الإطلاق.

وأشارت النتائج إلى أن نحو 62% من الأطفال الذين يتحدثون مع عائلاتهم يومياً، أثناء تناول الطعام، يشعرون بالثقة في التحدث أمام مجموعة من الناس، مقارنة بأقل من 47% من الأطفال الذين يتناولون الطعام في صمت، ونحو 52% من الأطفال الذين لا يجلسون لتناول الطعام مع عائلاتهم.

وقال نحو 75% من الأطفال الذين يتحدثون مع أسرهم أثناء الطعام، إنهم يشعرون بالثقة للمشاركة في المناقشات داخل الفصل الدراسي، مقارنة بنحو 57% بين هؤلاء الذين يجلسون معاً لتناول الطعام، لكنهم نادراً ما يتحدثون معاً أو لا يتحدثون مطلقاً، ونحو 64% من هؤلاء الذين لا يجلسون معاً لتناول الطعام.

وأشارت الدراسة أيضاً إلى أن الغالبية العظمى من الأطفال والشباب (نحو 87%) يجلسون مع أسرهم وقت الطعام، في حين أن نحو 74% من العائلات يتحدثون معاً أثناء الطعام كل يوم. وقال نحو 7% إنهم دائماً يأكلون معاً في صمت.

Email