التعليم العالي.. ضغط دم مثالي

ت + ت - الحجم الطبيعي

أوضحت دراسة علمية أن التعليم العالي يقلل خطر الإصابة بضغط الدم. وذكرت الدراسة التي صدرت في الولايات المتحدة، أنه على الرغم من الضغوط النفسية القوية الناجمة عن التعليم، فإنه من جانب آخر مفيد في تقليص ضغط الدم عند الناس. وتوصلت الأبحاث المتخصصة إلى أن الأدلة على وجود صلة بين انخفاض ضغط الدم والتعليم، تظهر أكثر لدى النساء من الرجال.

 

وقالت جمعية أمراض القلب البريطانية إن نتائج البحث تظهر وجود صلة بين الحرمان من التعليم وارتفاع فرص تعرض الإنسان إلى مشكلات في القلب والأمراض ذات الصلة، كما توصل الباحثون إلى أن هناك صلة بين ارتفاع المستوى التعليمي،.

 

وتراجع احتمالات تعرض الإنسان إلى أمراض القلب، باعتقاد أن السبب يكمن في ضغط الدم.وراجعت الدراسة العلمية معطيات تعود لـ 3890 شخصاً على مدى ثلاثين عاماً، قسموا إلى ثلاث مجموعات، الأولى:

 

من ذوي التعليم البسيط (12 عاماً فأقل)، والثانية: التعليم المتوسط (من 13 إلى 16 عاماً من التعليم)، والثالثة: التعليم العالي، ممن تعلموا لنحو 17 عاماً أو أكثر. وقارنت الدراسة حالات ضغط الدم عند المجموعات الثلاث، على امتداد 30 عاماً، فتبين أن ضغط الدم عند النساء الأقل تعليماً كان أعلى، مقارنة بمن حصلن على تعليم عال.

 

وأوضح البروفيسور أريك لوكس المشرف على الدراسة في جامعة بروان الأميركية، أن النساء اللواتي يحصلن على تعليم أقل، يكنّ عرضة للاكتئاب أكثر من غيرهن، وأكثر عرضة لأن يتحولن إلى أمهات عازبات، يعشن في ظروف اقتصادية متردية، وربما تحت مستوى خط الفقر.

Email