التربية البدنية.. أداء دراسي أفضل

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكدت دراسة أجراها باحثون سويديون أن التربية البدنية يمكن أن تحسن الأداء الدراسي للطلبة. وقال مؤلف الدراسة أنغيغيرد أريكسون من جامعة «مالمو» إن التربية البدنية تراجعت في المدارس من 3 حصص في الأسبوع إلى حصة أو حصتين،.

 

ولكننا نؤكد علمياً أن التربية البدنية اليومية ومهارات الحركة لا تساعد فقط على تحسين مهارات الحركة، ولكن على تحقيق الإنجازات الدراسية أيضاً.

 

وكان الباحثون السويديون قد تابعوا أكثر من 200 تلميذ مدرسة، من الصف الأول إلى الصف الثالث، لمدة تسع سنوات، وتم وضع الأطفال ضمن مجموعات مختلفة، إذ تلقت إحدى المجموعات حصص تربية بدنية، لمدة خمسة أيام في الأسبوع،.

 

إضافة إلى تدريب إضافي في مهارات الحركة الجسدية، مثل التوازن والتنسيق، بينما حصلت مجموعة أخرى من الأطفال على مستوى عادي من حصص التربية البدنية.

 

وأظهرت الدراسة أن 96% من الطلبة في مجموعة التربية البدنية المكثفة، حققوا درجات دراسية جعلتهم أكثر تأهيلاً للتقدم إلى المدرسة الثانوية العليا، مقارنة مع 89% من الطلبة من المجموعة القياسية. وبدا هذا الاختلاف أكثر وضوحاً خاصة بين الذكور (96% في المجموعة المكثفة و83% في المجموعة القياسية).

 

فالذكور في مجموعة التدريبات المكثفة، حصلوا على درجات أعلى جداً في اللغة الإنجليزية، واللغة السويدية، والرياضيات، والتربية البدنية، والصحة، من أولئك في المجموعة القياسية، كما وجدت الدراسة أيضاً أنه في الصف التاسع، حقق 93% من طلبة المجموعة المكثفة في مجموعة مهارات حركة جسدية جيدة، مقارنة مع 53% من طلبة المجموعة القياسية.

Email