التربية بالحب والحزم أساس النجاح في الحياة

ت + ت - الحجم الطبيعي

أظهرت دراسة تربوية أعدتها مؤسسة «ديموس» البريطانية للأبحاث، أن تربية الأطفال انطلاقاً من مبدأ الحب والحنان المقترن بالحزم والصرامة، يجعلهم ناجحين في حياتهم المستقبلية.

 

وأوضحت الدراسة التي نشرتها هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) على موقعها الإلكتروني أن الموازنة بين مشاعر الحب والحنان والانضباط والحزم، تنمي في الطفل العديد من مهارات التواصل الاجتماعي إذا ما قورنت بالتربية الحازمة فقط، أو تلك التي تتركه ينمو ويكبر من دون انضباط.

 

وقالت الدراسة إن الأطفال حتى سن الخامسة الذين ينشأون في بيئة عائلية محبة ومنضبطة أو ما يعرف باسم (الحب الحازم)، يكتسبون قدرات وصفات شخصية أفضل من أصحاب البيئات المختلفة نسبياً.

 

وأشارت الدراسة إلى أن الانضباط الداخلي ووضوح الهدف والغرض والجاذبية الاجتماعية، تتطور أكثر عند الأطفال الذين يتربون في بيئة يتوازن فيها الحب مع الانضباط، موضحة أن مثل هذه الصفات تتشكل بوضوح وعمق خلال السنوات الخمس الأولى من حياة الطفل.

 

وأظهرت كذلك أن الأطفال الذين ينتمون إلى طبقة اجتماعية غنية، ينمون تلك القدرات والصفات الإيجابية أكثر بمعدل مرتين مقارنة بأولئك الذين تربوا في بيئة فقيرة، .

 

إضافة إلى أن الأطفال لأب وأم يعيشان في إطار زواج اعتيادي هم أوفر حظاً في تنمية تلك الصفات الإيجابية مقارنة بالأطفال الذين يعيشون في ظروف أخرى.

 

وخلصت الدراسة إلى أن طريقة التربية تعتبر عاملاً حاسماً في تطور ونمو شخصية الطفل، كما أن المستوى الثقافي والتعليمي للآباء يؤدي دوراً كبيراً، بل حتى الرضاعة الطبيعية تقدم دوراً واضحاً في هذا الشأن.

Email