دراسة هندية: غسل اليدين يزيد الطالب تفوقاً

ت + ت - الحجم الطبيعي

أظهرت دراسة أن العادات التي يتبعها الطفل للمحافظة على نظافته الشخصية كغسل اليدين مثلاً، تؤثر بشكل مباشر في أدائه المدرسي. وقسمت الدراسة التي أجرتها الأكاديمية الطبية الهندية 500 طالب إلى مجموعتين، المجموعة الأولى من الطلاب، كانت ذات أداء دراسي ممتاز وحصلت على علامات عالية جداً أكثر من 80%، كما حققت هذه المجموعة نسبة دوام عالية فاقت 80% من أيام الدوام المدرسي، أما المجموعة الثانية فكانت ذات علامات أقل ونسب تغيب أكبر عن المدرسة.

وهدفت الدراسة إلى المقارنة بين الممارسات الصحية بما في ذلك النشاط البدني وفترة النوم وعادات الطعام واللعب في الخارج، إضافة إلى العادات الخاصة بالنظافة الشخصية كغسل اليدين والاستحمام اليومي وتحليل علاقة هذه الممارسات والعادات بالأداء الدراسي والتطور المعرفي والأكاديمي للطلاب.

وأفادت النتائج أن 68% من الطلاب في المجموعة الأولى ذات الأداء الدراسي الممتاز، كانوا يتبعون سلوكيات صحية جيدة ويحافظون على نظافتهم الشخصية، بينما 19% فقط من طلاب المجموعة الثانية ذات العلامات الأقل التزموا بالحفاظ على الصحة والنظافة.

وحاول الباحثون في الدراسة إيجاد العلاقة السببية التي تؤدي إلى ذلك، فوجدوا أن قلة الاهتمام بالنظافة الشخصية تؤدي إلى الإصابة بالكثير من الأمراض، وعندما يمرض الطفل يضطر إلى التغيب بشكل أكبر عن المدرسة وربما كان التغيب عن الدروس هو الذي يسبب له صعوبة في المحافظة على أداء دراسي جيد، واللحاق بالتطور الأكاديمي لزملائه.

 ويفسر أحد الباحثين في الدراسة ذلك بقوله: الإصابة بالعدوى تؤدي إلى التغيب المتكرر عن المدرسة، وهذا بدوره سيؤثر في عملية التعلم، كما أن الالتهابات تؤدي أيضاً إلى سوء امتصاص الغذاء، ما يسبب سوء تغذية، وهذا يؤثر في النمو والتطور الإدراكي. وتؤكد النتائج في الدراسة صحة هذه الفرضية، إذ إن المرض كان السبب الرئيسي لغياب المجموعة ذات العلامات الأقل..

حيث إن 69 من حالات التغيب عن المدرسة في هذه المجموعة كانت بسبب المرض، بينما جسدت المناسبات العائلية 48 من حالات التغيب عن المدرسة في المجموعة الأولى التي لم تتغيب كثيراً عن المدرسة.

وبالمقارنة بين العادات الصحية للمحافظة على النظافة الشخصية بين المجموعتين، وجد أن 88% من الطلاب ذوي العلامات العالية استحموا كل يوم و67% منهم غسلوا أيديهم بانتظام، بالمقابل في المجموعة ذات العلامات الأقل، 53% فقط استحموا يومياً و37% غسلوا أيديهم بانتظام.

Email