العصا وسيلة لتحقيق التفوق بحسب دراسة بريطانية

ت + ت - الحجم الطبيعي

في دراسة جديدة ومثيرة تنشر للمرة الأولى، سلطت دراسة بريطانية حديثة الضوء على استخدام العصا والضرب غير المبرح بالمدارس وتأثيره على جودة التعليم خلال مراحله المختلفة، وأكدت أن استخدام العصا كأحد صور العقاب قد يحفز الطلبة على استذكار دروسهم وتحقيق أفضل الدرجات.

 

وجاءت هذه النتائج في دراسة حديثة نشرت بدورية طب الأعصاب، على موقعها الإلكتروني.

 

وأكدت الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة «نوتنجهام»، أن العصا تعد احدى وسائل العقاب الفعالة والمحفزة للطلبة كي يتفوقوا ويحققوا أعلى الدرجات، إذ أثبت الباحثون وبشكل علمي بحت، أن العقاب يساعد في تعزيز وظائف المخ والقدرات العقلية لدى الطلبة .

 

ويحسن مستواهم الأكاديمي، لكن حذرت في الوقت نفسه من الضرب المبرح الذي قد ينفر الطلبة من التعليم ويأتي بنتائج عكسية.

 

وتوصل الباحثون أيضاً إلى نتائج مثيرة للغاية، إذ أكدوا أن استخدام العصا وفرض العقوبات على الطلبة لا يقل تأثيرها بأي حال من الأحوال عن تأثير الجوائز التشجيعية والمكافآت النقدية التي يتم منحها للطلبة في تحسين مستواهم الدراسي نحو تحقيق التفوق، بل أحياناً تتفوق على تأثير النقود بالنسبة لبعض الطلبة، ولذلك فالموضوع متباين ويعتمد على طبيعة الطالب في الأساس.

 

توصل الباحثون إلى تلك النتائج المثيرة بعد قياس نشاط المخ لمجموعة من الطلبة خلال خضوعهم لمجموعة من الاختبارات الخاصة، فوجدوا أن نشاط المخ يرتفع بشكل كبير عند ممارسة أحد صور العقاب على الطلبة كالعصا، والمثير أنه كلما زاد مستوى العقاب ارتفع نشاط المخ.

Email