الموسيقى تساعد على تعلم الرياضيات

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال باحثون إن الاستماع إلى الموسيقى خلال دروس الرياضيات يحسّن بشكل كبير من قدرة الأطفال على استيعاب هذه المادة التي غالباً ما يواجهون صعوبة فيها.

 

وذكرت صحيفة «ديلي تلغراف» البريطانية أن دراسة نشرت في دورية «دراسات تربوية في الرياضيات» تشير إلى أن الإيقاع الموسيقي يساعد الأولاد على تعلّم الكسور.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن مدرسة في كاليفورنيا تستخدم منهجاً مبتكراً، إذ تلجأ إلى الإيقاع الموسيقي في صفوف الرياضيات، ما أدى إلى رفع علامات الطلبة في هذه المادة، مقارنة بالطلبة الذين درسوا الرياضيات من دون موسيقى.

 

وفي صف «الموسيقى الأكاديمية» تُستخدم النوتات الموسيقية والتصفيق والقرع على الطبل والغناء، لتعليم الكسور لأطفال في الصف الثالث الابتدائي.

 

وقال باحث ساهم في وضع المنهج في جامعة سان فرانسيسكو في كاليفورنيا: إنْ لَمْ يفهم الطلبة الكسور في وقت مبكر، فإنهم غالباً ما يواجهون مشاكل مع علم الجبر والتفكير الرياضي في وقت لاحق من تعليمهم المدرسي.

 

وجرت الدراسة على صف من 67 طالباً في مدرسة هوفر الابتدائية في سان فرانسيسكو، لمدة 6 أسابيع، إذ خضع نصفهم إلى منهج الموسيقى الأكاديمية، في حين خضع النصف الآخر لدروس رياضيات عادية، .

 

وقد ظهر أن الطلبة الذين استمعوا إلى الموسيقى خلال الدروس حصلوا على علامات أعلى بنسبة 50% في امتحانات الكسور، مقارنة بزملائهم الذين درسوا بشكل اعتيادي.

Email