التعلم بالاكتشاف.. متعة العثور على المجهول

حظيت طريقة التعلم بالاكتشاف ولا تزال، باهتمام الكثير من المربين وعلماء التربية، لما لها من أهمية في تشجيع الطلبة وتدريبهم على التفكير وعلى مهارات البحث وجمع المعلومات واتخاذ القرارات. فالتدريس بهذه الطريقة ينقل النشاط داخل الصف من المعلم إلى الطلبة، ويمنحهم فرصة ليعيشوا متعة كشف المجهول بأنفسهم.

 ويُعد هذا الأسلوب في التعلم ثورة على نموذج التعليم القائم على الشرح المباشر، وعلى تزويد المتعلم بالمعلومات الجاهزة لحفظها، ومن ثم اختباره بمحتواها، بأسئلة إنشائية مباشرة تقيس المعلومات المختزنة، وليس التغير في السلوك وفي طرائق التفكير.

ويهدف التعلم بالاكتشاف إلى تشجيع المتعلم على التفكير في بنية المسألة المطروحة أمامه لاكتشاف عناصرها بنفسه، مما يترتب عليه تطوير قدراته على التصنيف وتدريبه على ممارسة مهارات التفكير الاستقرائي، ما يمكنه من إزالة تعقيداتها، ليسهل عليه فهمها.

ويعرّف المختصون التعلم بالاكتشاف، بأنه التعلم الذي يحدث نتيجة معالجة الطالب المعلومات وتركيبها وتحويلها، وصولاً إلى معلومات جديدة، تمكّن الطالب من تخمين أو تكوين فرضية ما، أو الوصول إلى حقيقة باستخدام عمليات الاستقراء أو الاستنباط أو باستخدام المشاهدة والاستكمال أو أي طريقة أخرى.

وتعتبر طريقة التعلم بالاكتشاف من أروع الطرق التي تساعد الطلبة على اكتشاف الأفكار والوصول إلى الحلول بأنفسهم، وهذا بدوره يولد عندهم شعوراً بالرضا والرغبة في مواصلة العلم والتعلم، ويفسح أمامهم المجال لاكتشاف أفكار جديدة بأنفسهم.

 الطريقة السقراطية

تعود فكرة التعلم بالاكتشاف إلى العصور القديمة، فقد استخدمها سقراط مع طلبته لكي يدفعهم إلى اكتشاف ما يريد تعليمهم، من قيم ومعرفة وفضيلة، وأُطلِق عليها الطريقة السقراطية نسبة إلى سقراط. واستمرت هذه الطريقة في محاورات تلميذه أفلاطون، وكذلك استخدمها أرسطو.

 أنواع الاكتشاف

 هناك طرق تدريسية عدة لهذا النوع من التعلم بحسب مقدار التوجيه الذي يقدمه المعلم للطلبة، وهي:

الاكتشاف الموجّه

وفيه يُزوّد المتعلمون بتعليمات تكفي لضمان حصولهم على خبرة قيمة، وهو ما يضمن نجاحهم في استخدام قدراتهم العقلية، لاكتشاف المفاهيم والمبادئ العلمية. ويشترط أن يدرك المتعلمون الغرض من كل خطوة من خطوات الاكتشاف. وهذا الأسلوب يناسب طلبة المرحلة التأسيسية، ويمثل أسلوباً تعليمياً يسمح للطلبة بتطوير معرفتهم، من خلال خبرات عملية مباشرة .

الاكتشاف شبه الموجه

وفيه يقدم المعلم المشكلة للمتعلمين، ومعها بعض التوجيهات العامة، بحيث لا يقيّدهم ولا يحرمهم من فرص النشاط العملي والعقلي، ويعطي المتعلمين بعض التوجيهات.

الاكتشاف الحر

وهو أرقى أنواع الاكتشاف. ولا يجوز أن يخوض فيه المتعلمون إلا بعد أن يكونوا قد مارسوا النوعين السابقين. وفي هذا النوع من التعليم يواجه المتعلمون بمشكلة محددة، ثم يطلب منهم الوصول إلى حل لها، وتترك لهم حرية صياغة الفروض وتصميم التجارب وتنفيذها.

 أهمية التعلم بالاكتشاف

 يساعد الاكتشاف المتعلم في تعلم كيفية تتبع الدلائل وتسجيل النتائج،

يوفر للمتعلم فرصاً عديدة للتوصل إلى استدلالات، باستخدام التفكير المنطقي، سواء الاستقرائي أو الاستنباطي.

يشجع الاكتشاف التفكير الناقد ويعمل على المستويات العقلية العليا، كالتحليل والتركيب والتقويم.

يعوّد المتعلم على التخلص من التسليم للغير والتبعية التقليدية.

يحقق نشاط المتعلم وإيجابيته في اكتشاف المعلومات، ما يساعده على الاحتفاظ بالتعلم.

يساعد على تنمية الإبداع والابتكار.

يزيد من دافعية الطالب نحو التعلم، بما يوفره من تشويق وإثارة يشعر بها المتعلم أثناء اكتشافه المعلومات بنفسه.

 دور المعلم

تحديد المفاهيم العلمية والمبادئ التي سيتم تعلمها، وطرحها في صورة تساؤل أو مشكلة.

إعداد المواد التعليمية اللازمة لتنفيذ الدرس.

صياغة المشكلة على هيئة أسئلة فرعية، بحيث تنمي مهارة فرض الفروض لدى المتعلمين.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

الأكثر شعبية في العلم اليوم

الفيديو

تابعنا على "فيس بوك"

أحدث فرص العمل

الأكثر قراءة

  • حلم الثراء والانتقام ينتهي بالسجن المؤبد

    حين يستولي الجشع على النفوس ويغيب الوازع الديني والأخلاقي تنحدر النفس البشرية إلى الأسفل ويهيمن عليها الشر الذي يزين لها الجريمة ويمضي بها إلى الهاوية، حيث لا شيء سوى الندم ولكن بعد فوات الأوان.

  • 3 سنوات حبساً وإبعاد سائق حاول اغتصاب لاعبة كاراتيه

    أصدرت الهيئة القضائية في محكمة الجنايات في دبي أمس حكماً بحبس سائق آسيوي 3 سنوات، وإبعاده عن الدولة بعد نفاد الحكم، لثبوت تورطه بمحاولة اغتصاب زائرة أوروبية اختطفها من أمام فندق بالحيلة لهذا الهدف..

  • رئيس الدولة يصدر 5 قوانين اتحادية

    أصدر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، خمسة قوانين اتحادية وهي: القانون الاتحادي رقم 5 لسنة 2016 بشأن الأوسمة والميداليات الدبلوماسية، والقانون الاتحادي رقم 6 لسنة 2016 بتعديل المرسوم بقانون اتحادي رقم 6 لسنة 2007 بإنشاء وتنظيم المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل..

  • شائعات وسائل التواصل تحوّل بلاغ حقيبة حاسوب إلى «قنبلة»

    يبدو أن هوس إطلاق ونقل الشائعات لا يزال مترسخاً لدى البعض من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، وهو ما تمت ملاحظته في التعامل مع خبر العثور على حقيبة «لاب توب».

  • وزارة المالية توقف رواتب 280 موظفاً لشهر يوليو الجاري

    تواصل وزارة المالية جهودها لتنفيذ التعميم المالي رقم 3 لسنة 2016 الصادر عنها بشأن إدراج وتصحيح رقم الهوية الوطنية على سجلات الموظفين في النظام المالي الاتحادي.

  • صور .. جموع غفيرة تشيّع الطفلة سلامة إلى مثواها الأخير

    شيعت جموع غفيرة اليوم جثمان الطفلة المواطنة سلامة (تسعة أشهر) التي توفيت فجر أمس متأثرة بإصابات تعرضت لها بعد الاعتداء عليها من قِبل خادمة كانت تعمل في منزل ذويها،

  • التهاب الأعصاب الطرفية.. يبدأ تنميلاً كوخز الإبر

    التهاب الأعصاب الطرفية هو اضطراب يُصيب الأعصاب التي تتحكم بأطراف الجسم (اليدين والساقين) والتي تنقل الإشارة الحسية

  • 3500 إنذار لمشوّهي المظهر الحضاري في أبوظبي

    تواصل بلدية مدينة أبوظبي تنفيذ حملات تفتيشية موسعة ومستمرة للتصدي لمشوهات المظهر الحضاري للمدينة، حيث أسفرت عن توجيه أكثر من 3500 إنذار، فيما تنفذ تزامناً مع هذه الجهود التفتيشية مبادرات توعوية لحث مختلف فئات المجتمع للحفاظ على مظهر المدينة.

  • جموع غفيرة في تشييع الطفلة سلامة

    شيّعت جموع غفيرة، أمس، جثمان الطفلة المواطنة سلامة (تسعة أشهر) التي توفيت فجر أول من أمس متأثرة بإصابات تعرضت لها بعد الاعتداء عليها من قِبل خادمة كانت تعمل في منزل ذويها، وذلك في منطقة الرماقية في الشارقة، ما أدى إلى حدوث تلف في الدماغ وكسر بالجمجمة.

  • 5 أعراض تستدعي المرأة استشارة طبية

    الشك والخوف يساور الكثير من النساء عند ملاحظة أعراض صحية غريبة، ويبدأ مسلسل القلق من الإصابة بمرض يتوالى لدى المرأة، فالخطأ

Happiness Meter Icon