الصحافة المدرسية.. فنون وخبرات تثري حياة الطلبة

ت + ت - الحجم الطبيعي

تُعد الصحافة المدرسية من الأنشطة المدرسية اللا صفية المهمة التي تحقق أهدافاً تعليمية وتربوية كثيرة ترفد المنهج والكتاب المدرسي، وتوفر للطالب متعة من نوع خاص، وتؤدى في مجملها إلى ربط الطالب بواقعه ومجتمعه من خلال ممارسة لون من ألوان الإعلام المقروء؛ الذي يساهم هو نفسه في إيجاده.

الكثير من الدراسات يشير إلى أن الصحافة المدرسية وبالرغم من أنها نشاط لا صفي، إلا أنها تحقق الأهداف العامة ذاتها التي تحققها المواد الدراسية الأُخرى مثل اللغة العربية والتربية الإسلامية والمواد الاجتماعية بفروعها.

 فالصحافة تلعب دوراً مهماً في الحياة المدرسية، لأنها تغرس في الطالب روح البحث والتنقيب عن الخبر، وأيضاً تزوده بالجديد في الحياة اليومية وتدفع الطالب إلى المشاركة في الأحداث اليومية، وتعلمه كيفية التعامل مع السلوك المدني والحياة الاجتماعية والتربوية، فيصبح على علم ودراية بالمستجدات والتطورات على كافة الصعد.

وتمكنه من إعداد استطلاعات وبرامج إعلامية متعددة ومجدية غايتها نشر الثقافة والوعي بين صفوف الطلبة على مختلف المراحل الدراسية، لذا فقد ظلت الصحافة المدرسية من أهم تلك الأنشطة، فهي لون من ألوان الإعلام المقروء تحقق الأهداف التعليمية والتربوية بشكل حر من خلال نشاطها داخل المدرسة.

 تنمية الجوانب الإبداعية

الصحيفة المدرسية كما يعرفها المختصون: نشاط حر ينفذ داخل المدرسة، ويتولى الطالب العبء الأساسي في إصدارها، تحريراً، وإخراجاً، وطباعة، وتوزيعاً، بإشراف مشرف جماعة الإعلام التربوي أو جماعة الصحافة، وتخاطب مجتمع المدرسة الطلبة بالدرجة الأولى، والمعلمين وأولياء الأمور، وتلتزم بالقواعد التي تحكم المؤسسة التعليمية في ما تنشره من مواد، مع إتاحة الفرصة للطلبة للتعبير عن آرائهم بقدر من الاستقلالية والمسؤولية التي تنمي جوانب إبداعية وتربوية من خلال فنون الكتابة الصحافية.

 أنواع الصحافة المدرسية

تنقسم الصحافة المدرسية إلى نوعين:

الصحافة المطبوعة: وهي التي تطبع بأشكال عدة، كجريدة أو مجلة أو كتيب، وتحتاج إلى كادر متكامل من هيئة تحرير ومشرف فني ومنفذين للعمل؛ مراسلين ورسامين وخطاطين، وهذا الكادر هو المسؤول الأول والأخير عن عملية تحرير وإخراج وطباعة وتوزيع هذه الجريدة أو المجلة أو الكتيب، ويكون إصدارها أسبوعياً أو شهرياً أو فصلياً بحسب البيئة الاجتماعية المحيطة بالمدرسة.

الصحافة الجدارية أو الحائطية: وهي تختلف اختلافاً كلياً عن المطبوعة من حيث الأسلوب والمضمون، وقد تتم وتنفذ عن طريق أسلوب العمل والجهد الفردي أو الجماعي للطلبة، ويكون اهتمامها بنشر الأخبار والمعلومات والأنشطة المتوفرة داخل وخارج المدرسة، ويتم تواجدها قرب الهيئة الإدارية التدريسية في المدرسة أو في أي مكان بارز وملائم للاطلاع من قبل الطلبة والمعلمين والزائرين من أولياء الأمور والمسؤولين.

أوائل

 يعد مصطفى كامل الذي كان طالباً بمدرسة الحقوق العليا في مصر، صاحب إصدار أول مجلة مدرسية في العالم العربي، وذلك عام 1893م وكانت تحمل اسم «المدرسة».

شهدت الكويت عام 1946 إصدار أول صحيفة مدرسية في الخليج، إذ بادر كوكبة من أساتذة وطلاب المدرسة المباركية بإصدار مجلة شهرية عرفت باسم الطالب»، وهي أول مجلة مدرسية تصدر في الكويت. وصدر العدد الأول منها في أربع صفحات متوجة بكلمة قصيرة قيّمة للشيخ المغفور له بإذن الله عبدالله السالم الصباح ولي العهد آنذاك.

دور الصحافة المدرسية

في بناء الشخصية

توثق صلة الطالب بمدرسته وبيئته ومجتمعه، فعندما يحرر بيده أخبار مدرسته، ويكتب في سلوكيات اجتماعية سلبية مثل: قطيعة الرحم، وإهمال البيئة، وتشويه المبنى المدرسي، فإنها بذلك تعمق شعوره الاجتماعي، وتحثه على المشاركة العملية الإيجابية في تنمية جوانب الحياة في مجتمعه الصغير والكبير، وهي بذلك تحقق الانتماء عملياً.

عندما يجري الطالب لقاءً مع مسؤول تربوي، أو يكتب عن قضية ما بجرأة وحرية، فقد اختار طريق الاعتماد على النفس والثقة بالذات والجرأة، وتلك مقومات الشخصية السوية.

حين يشترك الطلاب في إعداد الصحيفة وإخراجها وتوزيعها، فإنهم يحاولون الإبداع، وينطلق خيالهم الابتكاري، وتلك إحدى مقاصد التربية الحديثة، التي تخرج من الجمود العقلي إلى الاستنتاج والمشاركة.

عند كتابة تقرير ما فالطالب تلقائياً سيتجه إلى مصادر البحث عن المعلومات، وهذا كفيل بأن يتعرف الطالب على طرق البحث العلمي.

عندما يكتب بدافع ذاتي، ويسهم شخصياً في التوجيه، فيحرر موضوعاً في الصحيفة عن الصلاة أو احترام المعلم أو طاعة الوالدين، فإن ذلك يغرس في ذاته الواجبات والقيم الإسلامية التي تقوم عليها أخلاق المسلم، والفضائل والسلوكيات التي تبني المجتمع الإسلامي.

 غرس الإحساس بحب الوطن، وتقدير منجزاته، وهذه المشاعر تتولد مما يكتبه أو يقرأه من تلقاء نفسه في الصحيفة المدرسية.

 التعليم بطريقة محببة عن طريق تقديم المادة العلمية بإنتاج مخالف لنمط الكتاب، وابتكار (المحرر الطالب) وسيلة جديدة لعرض المعلومة.

تشجيع الطلاب على تعلم فنون وخبرات جديدة.

الربط بين محتوى الصحافة المدرسية والمقررات الدراسية، إذ يمكن استخدام المعلومات المستوحاة من مادة العلوم مثلاً، لإثراء المعلومات العلمية، وذلك بجمع شتلات أو بذور حقيقية من الطبيعة، ولصقها أو تصويرها في نشرة المدرسة على هيئة تقرير صحافي مصور.

Email