أفلام الكرتون.. سموم قاتلة تجنح ببراءة الطفولة نحو الجريمة

يلجأ كثير من الأهل إلى ترك أطفالهم بمفردهم أمام شاشة التلفاز، لمشاهدة أفلام الكرتون بالساعات، حتى يتمكنوا من القيام بأعمالهم، اعتقاداً منهم أن ذلك سيلهيهم، أو يحد من شقاوتهم داخل المنزل، وسيتيح الفرصة لهم للترفيه عن أنفسهم، وذلك دون أن يعي الأهل، أن هذه الأفلام قد تلعب دوراً رئيساً في تنمية العدوانية عند أبنائهم، كما أنها تؤثر على نموهم العقلي وسلوكهم، من خلال تقليدهم للأدوار التي تقوم بها بعض الشخصيات الكرتونية.

سموم قاتلة

أثبتت الدراسات أن تأثير أفلام أو مسلسلات الكرتون على الأطفال، يكون تراكمياً، ولا يظهر عند متابعتها لمدة شهر أو شهرين مثلاً، بل هو نتيجة تراكمات يومية تؤدي إلى نتائج مخيفة، فكيف هو الحال إذا كانت هذه المسلسلات، تعرض كماً كبيراً من العنف والخيال والسحر، وتقوم بنسف المبادئ الأخلاقية والدينية بأسلوب غير مباشر؟. وكيف ستكون هذه النتائج عندما تنقل هذه المسلسلات للأطفال صور الانتقام والعنف وأساليب السرقة وكل ما يفتح أمامهم آفاق الجريمة؟

إن أفلام الكرتون والرسوم المتحركة الموجهة للأطفال، من الممكن أن تكون خطراً حقيقياً، وتتحول إلى سموم قاتلة، وخاصة عندما تكون صادرة عن مجتمع يختلف في بيئته وفكره وقيمه وعاداته وتقاليده وتاريخه، عن مجتمع الطفل المتلقي لها، هنا سيحاول هذا الطفل التعايش مع هذه الأعمال، والاندماج بأحداثها وأفكارها، ولكن في إطار خصوصيتها وهويتها التي تفرضها مجتمعاتهم وبيئاتهم، فتصبح هذه الأفلام والمسلسلات، في هذه الحالة، مثل الدواء الذي صنع لداء معين، ثم يتم تناوله لدفع داء آخر، فتصبح النتيجة داءً جديداً.

الخوف والعدائية

وفي دراسات أخرى متعمقة، ربط بعض الباحثين أفلام الكرتون بظاهرة انتشار العنف عند الأطفال، فهي تجعلهم متحجري القلوب، قليلي التعاطف مع أوجاع الآخرين ومعاناتهم، وإنها تفاقم الخوف والهلع في نفوسهم، فتحولهم إلى سلبيين وانطوائيين، يخشون المصاعب، ويهربون من مواجهتها، أو على العكس، فقد تجعل الطفل عدائياً وانفعالياً وقليل الصبر، يرى المجتمع من خلال ذاته ويسعى دائماً لنيل ما يريده بالقوة.

وكان تقرير مصري، صادر عن المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، قد حذر من خطورة أفلام الكرتون على الأطفال، نظراً لسيطرتها على قلوبهم وعقولهم، بشكل كبير ومخيف للغاية، ولقدرتها أيضاً على تحطيم عقول الأطفال الأبرياء الذين لا يميزون بين الصالح والطالح، في ظل عصر الفضائيات، التي تعرض الغث والسمين.

وقال التقرير: إن الأفلام الكرتونية التي كانت تُعرض في السابق كانت ذات هدف معين وواضح، وكانت موافقة لعقلية الطفل الصغير، أما الآن ونظراً للتحول الثقافي والانفتاح الإعلامي، أصبحت تلك المسلسلات بعيدة أبعد ما تكون عن الواقع، فقد أُقحم فيها الخيال بشكل كبير، وأصبح بها معانٍ بارزة تمس نشأة الطفل، بل وتؤثر على معتقداته الدينية، علاوة على تلك الحوادث التي تؤدي إلى موت الأطفال نتيجة متابعتهم لبعض برامج الكرتون وتقليدهم لها. فكم من طفل ألقى بنفسه من علو وارتفاع كبير، تشبهاً بشخصيته الكرتونية التي تعلق بها، فيما يذهب أطفال آخرون إلى استخدام أساليب كلامية غير لائقة من المفروض أن نُبعد عنها الصغار.

الواقع والخيال

وتؤكد إحدى الباحثات الاجتماعيات، وهي فدوى كركشان، أن التلفزيون أصبح من أخطر المصادر الموجهة للطفل، لما له من جاذبية خاصة، بسبب سهولة التواصل معه، فهو ينمي الجانب الاجتماعي في الطفل، حيث يتبادل مع أقرانه الحديث عما شاهده من خلاله، إضافة إلى كونه عاملاً مهماً في صقل وجدان الطفل وأحاسيسه، بما يغمره من جو الترفيه والتسلية، فضلاً عن كونه مصدراً للمعرفة ومزوداً قوياً للخبرات والمهارات، وعاملاً مهماً في إثارة خيال الطفل، بما يقدمه من صور وتمثيليات، بألوان ومؤثرات جذابة. وقد وجه الباحثون، الذين درسوا تأثير مشاهدة أفلام الكرتون على الأطفال، مجموعة من النصائح للآباء لكي يقللوا من هذا التأثير السلبي، كالتقليل من استخدام التلفزيون لمدة ساعة أو اثنتين يومياً، مع الاهتمام بالنوعية، وضرورة وضع أجهزة التلفزيون وألعاب الفيديو خارج حجرات الأطفال، والتعرف على محتوى البرامج التي يشاهدونها، حتى لو كانت مخصصة لهم، وتعويد الطفل على التفريق في ما يشاهده بين الواقع والخيال، وعدم تقليد كل شيء يراه، والتنبيه على عدم مشاهدة التلفزيون، أو استخدام ألعاب الفيديو، قبل الذهاب إلى المدرسة أو قبل أداء الواجبات.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية في العلم اليوم

  • 50 دقيقة زيادة في اليوم الدراسي للحلقة الثانية والمرحلة الثانوية

    حددت وزارة التربية والتعليم الجدول الزمني للحصص الدراسية لجميع المدارس بمختلف صفوفها، وشمل الجدول زيادة تصل إلى 50 دقيقة للحلقة الثانية والمرحلة الثانوية للبنين والبنات، وتضمن الجدول الزمني انصراف الطالبات في تمام الساعة 3:20 دقيقة بدلا من الساعة 2:30 دقيقة..

  • طبيب عربي ينصب على شاب ويدمر حياته الأسرية

    تعرض شاب في العقد الرابع من عمره لعملية نصب كبيرة من قبل طبيب من الجنسية العربية نجح خلالها في إيهامه بدخول شراكة وافتتاح مشروع تجاري في إحدى مناطق إمارة رأس الخيمة مستغلاً حاجة المجني عليه لتحسين وضعه المادي ومواجهة مصاريف الأسرة المتزايدة.

  • فرار وسيط عقاري بعد استيلائه على ملايين الدراهم

    تقدم 80 موظفاً يعملون في شركة للوساطة العقارية بدبي، ببلاغات وشكاوى بعد هروب صاحبها خارج الدولة، وقيامه بعدد من عمليات النصب والاحتيال، وفق مصدر أمني في شرطة دبي.

  • اتهام سيدتين بإجراء عمليات تجميل بلا تصريح

    نظرت محكمة جنح أبوظبي، قضية سيدتين من جنسية آسيوية، تتهمهما النيابة العامة، بتعريض حياة الآخرين للخطر، ومزاولة مهنة الطب بدون ترخيص.

  • فيديو.. ماذا قال الكويتي الذي ضرب 15 تركياً؟

    كشف الإيرلندي الكويتي الأصل محمد فاضل الدبوس، في أول مقابلة منذ انتشار مقاطع فيديو له، وهو يقاتل 15 شخصاً لوحده خلال المشاجرة التي وقعت في تركيا، أنه تعرض لإصابات خطيرة.

  • بالصور.. زواج يشعل الجدل في إيران

    حدد قانون لعام 2002 بإيران السن القانونية لزواج الذكور 15 عاما وللإناث 13 عاما، إلا أن المشرعين سمحوا لمن أعمارهم أقل من هذا بالزواج أيضا لكن شريطة موافقة الولي ومراعاة المصلحة وقرار محكمة صالحة حسب القانون.

  • فاجعة بمذيع مغربي على الهواء

    انهار مذيع تلفزيوني أمام آلاف المشاهدين بينما كان يقدم بثاً حياً ومباشراً لحدث رياضي في نهاية الأسبوع الماضي، وأعلنت وفاته على الفور.

  • فيديو يوضح الخطأ الكارثي في تصميم سامسونغ "نوت 5"

    قبل أن تحظى سامسونغ بفرصة الفخر بجهازها الجديد "غالاكسي نوت 5"، ظهرت تقارير من خبراء التقنية تثبت احتواءه على خطأ في التصميم يؤدي إلى حدوث أعطال بسهولة بالغة.

  • التربية تعفي الطلبة من طابور الصباح وتخفف "الأنشطة"

    أنهت مدارس الدولة تحضيراتها لاستقبال جموع الطلاب والطالبات يوم الأحد المقبل إيذانا بالبداية الفعلية للعام الدراسي الجديد "2015/ 2016" فيما دعت وزارة التربية والتعليم الإدارات المدرسية

  • إعفاء الطلبة من طابور الصباح وحصص المناشط

    دعت وزارة التربية والتعليم المدارس إلى التخفيف عن الطلبة، في جميع المراحل، وذلك بإعفائهم من طابور الصباح، مع تخفيف الجدول المدرسي من حصص المناشط، بما يحفظ للطلبة تركيزهم في مقررات المواد الدراسية الأساسية..

الفيديو

  • "لبيه" بمناسبه يوم المرأة الاماراتية

    أدت مجموعة من إعلاميات الوطن ..للوطن أعنية "لبيه" بمناسبة يوم المرأه الاماراتية "28 أغسطس" يعبرن خلالها عن استجابتهن لنداء الوطن والذود عنه.

  • ابنة الإمارات عطاء بلا حدود

    تمكنت ابنة الإمارات على مدار عقود ومنذ تأسيس الاتحاد، أن يكون لها دور فعال في جميع المجالات من خلا ل دعم القيادة الرشيدة لها، حيث كان لتلك الإسهامات بالغ الأثر في تعزيز مكانة المرأة الإماراتية.

  • شاهد.. يقتل طفلة زوجته في حمام سباحة

    اعتقلت الشرطة المكسيكية رجلاً بعد أن ظهر في صور كاميرات المراقبة في أحد الفنادق وهو يرتكب جريمة بشعة عندما ألقى بطفلة في الثالثة من عمرها إلى مياه المسبح عدة مرات بقصد قتلها.

  • ماذا فعل فنان لبناني عند سماعه صوت قنبلة؟

    تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو محرج للفنان زين العمر وهو يدلي بتصريح تلفزيوني على الهواء أثناء مشاركته في تظاهرة في وسط مدينة بيروت للمطالبة بحل أزمة النفايات.

تابعنا على "فيس بوك"

أحدث فرص العمل

المزيد من الوظائف في البيان

الأكثر قراءة

  • طلاب يهددون زميلتهم بنشر صورها الفاضحة

    أحالت النيابة العامة في دبي، اليوم الخميس، 4 طلاب من الجنسية الآسيوية، إلى الهيئة القضائية في محكمة الجنايات بتهمة ابتزاز طالبة تبلغ من العمر 17 عاماً بنشر صورها الشخصية

  • فرار وسيط عقاري بعد استيلائه على ملايين الدراهم

    تقدم 80 موظفاً يعملون في شركة للوساطة العقارية بدبي، ببلاغات وشكاوى بعد هروب صاحبها خارج الدولة، وقيامه بعدد من عمليات النصب والاحتيال، وفق مصدر أمني في شرطة دبي.

  • مياسة المنصوري.. طفلة خطفت الأنظار في «فزعة»

    خطفت الطالبة مياسة عبدالرحمن المنصوري بنت السنوات التسع في المدرسة الإنجليزية في أم القيوين الأنظار مسجلة حضوراً لافتاً ومميزاً، كونها أصغر طالبة تنخرط في «فزعة»، متحدية بذلك طفولتها، حيث آثرت أن تكون إحدى العضوات الفاعلات في هذه المبادرة، لتضع بصمتها في أعمال ريادية إنسانية وتطوعية موجهة تجاه المجتمع.

  • التربية تعفي الطلبة من طابور الصباح وتخفف "الأنشطة"

    أنهت مدارس الدولة تحضيراتها لاستقبال جموع الطلاب والطالبات يوم الأحد المقبل إيذانا بالبداية الفعلية للعام الدراسي الجديد "2015/ 2016" فيما دعت وزارة التربية والتعليم الإدارات المدرسية

  • مدقق حسابات حكومي يطلب رشوة 2.5 مليون درهم

    باشرت الهيئة القضائية في محكمة الجنايات في دبي أمس محاكمة خبير حسابات يعمل لدى دائرة حكومية حساسة، بتهمة طلب رشوة من مستثمر عربي قيمتها 2.5 مليون درهم مقابل إعداد تقرير مالي في قضية منظورة في المحاكم لصالح المستثمر الذي هو طرف فيها.

  • إعفاء الطلبة من طابور الصباح وحصص المناشط

    دعت وزارة التربية والتعليم المدارس إلى التخفيف عن الطلبة، في جميع المراحل، وذلك بإعفائهم من طابور الصباح، مع تخفيف الجدول المدرسي من حصص المناشط، بما يحفظ للطلبة تركيزهم في مقررات المواد الدراسية الأساسية..

  • مكتوم بن محمد يقدم واجب العزاء لأسرة المهيري

     قدّم سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، صباح اليوم واجب العزاء لأسرة المهيري في وفاة المرحومة

  • الشيخة فاطمة: سنواصل مسيرة تقدم المرأة

    قالت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة: «مصممون على أن نواصل مسيرة تقدم المرأة الإماراتية في مختلف المجالات للنهوض بالأسرة والمجتمع ..

  • سلطان بن زايد و سرور بن محمد يحضران أفراح المزروعي والمشغوني

    حضر سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة، وسمو الشيخ سرور بن محمد آل نهيان، مساء أمس، حفل الاستقبال الذي أقامه حمد ساري المزروعي في مدينة سويحان بالعين، بمناسبة زفاف نجله محمد إلى كريمة سعيد سيف معضد المشغوني.

  • آسيويون يحتالون على اتصالات بـ 2.5 مليون درهم

    رفعت النيابة العامة في دبي، اليوم الأربعاء، لائحة اتهام بحق 6 آسيويين، بينهم 3 هاربين، إلى الهيئة القضائية في محكمة الجنايات بتهمة الاستيلاء على مكالمات هاتفية عائدة لمؤسسة الإمارات للاتصالات