الزي المدرسي الموحد.. في مواجهة الطبقية الاجتماعية

تحظى القضايا المتعلقة بالعملية التعليمية، باهتمام بالغ من جميع المهتمين، خاصة التربويين وأولياء الأمور والطلبة، وتتعدد القضايا وتتفاوت في قيمتها وأهميتها بحسب الدور الذي تلعبه والآثار التي تتركها سلباً أو إيجاباً على سير وأداء العملية التعليمية. وتعد قضية الزي المدرسي من القضايا الساخنة التي يتجدد الحديث حولها من عام إلى آخر.

حيث يعتقد الكثير من خبراء التربية وعلم الاجتماع أن الطلبة الذين يرتدون زياً مدرسياً يظهرون أداءً تعليمياً أفضل في المدرسة. كثير من الطلبة يعيرون الملابس التي يرتدونها في غدوهم ورواحهم اهتماماً زائداً إلى الدرجة التي تشتت ذهنهم وتصرف انتباههم عن التركيز في التعليم. ويرون أيضاً أن الزي المدرسي يضفي نوعاً من الجدية داخل البيئة المدرسية.

وهو أمر مفيد للعملية التعليمية ومن شأنه أن يحسن أداء الطلبة، بل ويحسّن انتظامهم في المدرسة. وقد ذكر كثير من أولياء الأمور أن أبناءهم يقضون وقتاً طويلاً يومياً في انتقاء واختيار الملابس التي يرتدونها، وأن الزي المدرسي الإلزامي يوفر كثيراً من الوقت الذي يمكن أن يستغلوه في النوم أو الدراسة.

 

تاريخ الزي

ذاكرة التاريخ تشير إلى أن الزي المدرسي يعود في تاريخه إلى القرن الخامس عشر، حيث فرض أولاً على طلبة المدارس الخيرية في بريطانيا وذلك لأسباب اقتصادية بحتة حتى يتم تمييز الطلبة عن غيرهم، وبالتالي لم يظهر هذا الزي على الطلبة في بريطانيا إلا في القرن التاسع عشر إذ بدأت المدارس الخاصة تفرضه على طلبتها.

وهكذا انتقل الزي المدرسي من اهتمام الدائرة الخاصة إلى المدارس الحكومية في بريطانيا، ولاحقاً نقلت بريطانيا هذا الزي المدرسي حسب الوثائق إلى مستعمراتها في كافة أرجاء الكرة الأرضية. وبالنسبة للولايات المتحدة الأميركية، فإن اللباس المدرسي الموحد قد خضع لمزاج ورؤية مراحل زمنية عدة، تفاوتت بين الاتزان والفوضى.

فبعض المعطيات تؤكد أن لحوادث العنف التي انتشرت في مدارس أميركا أكبر الأثر في العودة إلى الزي المدرسي الذي هجرته مدارسها لفترة غير قصيرة، فإلى ما قبل نهاية الستينات الميلادية، كان اللباس المحتشم يخضع لقوانين صارمة ولكن في نهاية الستينات وبداية السبعينيات ألغي الزي المدرسي في مدارس الحكومة، وألغيت معه القوانين التي تحدد ما يلبسه الطلبة إلى المدرسة.

وهو ما فتح المجال لهؤلاء بإطالة الشعر وارتداء كل أنواع اللباس بما فيها البنطال والبيجاما وما يرتديه أفراد العصابات، وهذا الواقع اللا مترابط أفضى إلى انتشار العنف في مدارس أميركا بدرجة كبيرة، حتى أن طالباً من بين كل عشرة طلاب يغادرون مقاعد الدراسة بسبب العنف، ووجد الكثير أيضاً من المربين، أن هناك ارتباطاً كبيراً بين العنف والملابس، معتقدين أن الزي المدرسي قد يكون أحد الحلول التي تساعد على الحد من العنف.

 

آثار اجتماعية

يعتقد بعض الخبراء أن للزي المدرسي آثاراً اجتماعية طيبة في البيئة المدرسية، أكثر من أي مكان آخر، فالملابس والأزياء و«الموضة» تعتبر غالباً أساس الصراع الاجتماعي أو الطبقي. فالأطفال يتعرضون للسخرية من قبل نظرائهم من الطلبة بسبب الملابس التي يرتدونها، حيث يتخذ كثير من الأطفال الملابس وسيلة للتعبير عن مكانتهم وتعريف الآخرين بوضعهم الاجتماعي.

ومن شأن هذا الأمر أن يؤدي غالباً إلى تولد الطبقية داخل البيئة المدرسية. ويشعر كثير من الطلبة أن تقييم زملائهم لهم داخل المدرسة والحكم عليهم يتم على أساس الملابس التي يرتدونها، والأمر نفسه يمكن أن يحدث من قبل المعلمين والإداريين تجاه الطلبة.

وفي هذا الشأن، ينجح الزي المدرسي في إزالة هذه العوامل من البيئة الاجتماعية داخل المدرسة، ومن ثم يريح الطلبة من التعرض لهذه الضغوط. ويعتقد الخبراء أن تحسين البيئة الاجتماعية المدرسية من خلال الالتزام بالزي المدرسي الموحد يؤدي إلى تحسن النتائج العلمية والسلوكية.

يعتقد الخبراء أن استخدام الزي المدرسي أمر في متناول الأسر ويمكن أن يطيقوا تكلفته المادية، حيث لا يعانون ضغوط الحاجة إلى شراء ملابس أنيقة باهظة الثمن ومتوافقة مع أحدث خطوط «الموضة»، على عكس الزي المدرسي، الذي صمم ليدوم ويتحمل ويسهل غسله مراراً وتكراراً.

وبعد شرائه في بداية الدراسة لا يتوجب على أولياء الأمور إنفاق مزيد من الأموال على الملبس. علاوة على ذلك، يعتقد بعض الناس أن شراء زي مدرسي يكلف المرء مبالغ أقل كثيراً من شراء ملابس للأطفال تتوافق مع أحدث خطوط «الموضة».

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية في العلم اليوم

  • وفاة نجل الشهيد سيف القبيسي

    «والدي بطل أتمنى أن أكون في أحد الأيام مثله»، أمنية كان يحلم بتحقيقها الطفل زايد «10 أعوام» النجل البكر لشهيد الواجب المقدم طيار سيف القبيسي، الذي ارتقى في 28 فبراير من العام الماضي بسقوط طائرة تدريب عسكرية يقودها برفقة المقدم طيار عبدالعزيز عبيد سعيد العبدولي أثناء مهمة تدريبية اعتيادية..

  • بالصور.. زواج يشعل الجدل في إيران

    حدد قانون لعام 2002 بإيران السن القانونية لزواج الذكور 15 عاما وللإناث 13 عاما، إلا أن المشرعين سمحوا لمن أعمارهم أقل من هذا بالزواج أيضا لكن شريطة موافقة الولي ومراعاة المصلحة وقرار محكمة صالحة حسب القانون.

  • زايد الخير

    انتهت محافظة الجيزة في مصر من تثبيت تمثال المغفور له، بإذن الله تعالى، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، في مدخل المدينة، التي تحمل اسمه، تقديراً لجهود المغفور له، بإذن الله تعالى، وعطائه لمصر والمصريين والأمتين العربية والإسلامية.

  • 9 سنوات ضرباً لزوجة بسبب 3 كلمات

    كشفت القيادة العامة لشرطة دبي أنها تتعامل مع حالات عنف أسري غير مبررة .جاء ذلك في سلسلة تغريدات بثتها الشرطة في حسابها الرسمي على توتير حيث نسردها لكم تاليا كما وردت .

  • فيديو.. ماذا قال الكويتي الذي ضرب 15 تركياً؟

    كشف الإيرلندي الكويتي الأصل محمد فاضل الدبوس، في أول مقابلة منذ انتشار مقاطع فيديو له، وهو يقاتل 15 شخصاً لوحده خلال المشاجرة التي وقعت في تركيا، أنه تعرض لإصابات خطيرة.

  • وفاة أب وابنتيه أثناء عودتهم من المدرسة بالشارقة

    لقي ولي أمر وابناه مصرعهم أثناء عودتهم من المدرسة اثر اصطدام سيارتهم بسيارة نقل يقودها سائق أجنبي اعترض عليهم الطريق.

  • وزير التربية يعلن تفاصيل خطـة التعليم 2015 / 2021 لنظام متطور

     (إحصائية.. عناصر منهاج - الصفوف 5-1) (إحصائية.. عناصر الصفوف 9-6) (إحصائية.. عناصر منهاج - الصف العاشر) (إحصائية..

  • وداعاً "سيلفي" ومرحباً "فيلفي"

    تستعد تطبيقات تصوير الفيديو الشخصي أو ما اصطلح على تسميته «فيلفي» لاجتياح الهواتف المحمولة حول العالم خلال المرحلة المقبلة، بعد أن قام عدد من مطوري البرمجيات بطرحها على متاجر «أندرويد» و«أبل»، وزودوها بزمن تسجيل أطول وخلفيات صوتية متنوعة.

  • بالصور..حمرية الشارقة قوامها الجمال والأصالة

    إذا كنت على شارع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وتجاوزت حدود إمارتي الشارقة وعجمان باتجاه أم القيوين، وجذبك موقع عند مخرج على يمينك يعج سكوناً وجمالاً وقِدماً، تعتليه قلاع صغيرة؛ فاعلم أنك على وشك الولوج إلى مدينة هادئة، قوامها النظافة والجمال.. سماؤها تشبه أرضها نقاءً وصفاءً..

  • بالصور..وفاة 4 مواطنين من أسرة واحدة بحفرة للصرف الصحي

    فقدت اسرة اماراتية 4 من افرادها في حفرة للصرف الصحي " البالوعة" يبلغ عمقها 3 امتار مليئة بالماء متأثرين بإصابات مختلفة. وذلك وفقا لتصريح القيادة العامة لشرطة الفجيرة.

الفيديو

  • شاهد.. سعودي يوثق جرف السيل لصديقه

    نشر سعودي مقطع فيديو يوثق لحظة جرف سيل وادي رشاد بمنطقة المليليح بالمدينة المنورة لصديقه.

  • "لبيه" بمناسبه يوم المرأة الاماراتية

    أدت مجموعة من إعلاميات الوطن ..للوطن أعنية "لبيه" بمناسبة يوم المرأه الاماراتية "28 أغسطس" يعبرن خلالها عن استجابتهن لنداء الوطن والذود عنه.

  • ابنة الإمارات عطاء بلا حدود

    تمكنت ابنة الإمارات على مدار عقود ومنذ تأسيس الاتحاد، أن يكون لها دور فعال في جميع المجالات من خلا ل دعم القيادة الرشيدة لها، حيث كان لتلك الإسهامات بالغ الأثر في تعزيز مكانة المرأة الإماراتية.

  • شاهد.. يقتل طفلة زوجته في حمام سباحة

    اعتقلت الشرطة المكسيكية رجلاً بعد أن ظهر في صور كاميرات المراقبة في أحد الفنادق وهو يرتكب جريمة بشعة عندما ألقى بطفلة في الثالثة من عمرها إلى مياه المسبح عدة مرات بقصد قتلها.

تابعنا على "فيس بوك"

أحدث فرص العمل

المزيد من الوظائف في البيان

الأكثر قراءة