الرياضيات والحساب

ت + ت - الحجم الطبيعي

الرياضيات والحساب مصطلح لا يفرق في معناه الكثيرون، فبعض أولياء الأمور كبار السن، يطلقون على المادة الدراسية اسم الحساب، أما الطلبة والأجيال الصغيرة من أولياء الأمور، فيطلقون عليها مادة الرياضيات، فهل هناك فرق بين المسميين؟

نعم؛ هناك فرق كما يؤكد المختصون، فالرياضيات هو نظام للتفكير المنظم يتسع تطبيقه باستمرار. وهو علم الدراسة المنطقية لكم الأشياء وكيفها وترابطها، كما أنه علم الدراسة المجردة البحتة التسلسلية للقضايا والأنظمة الرياضية، وللرياضيات ثلاثة أوجه رئيسية (الجبر والهندسة والتحليل)، فتركيب مجموعات الأجسام وضم بعضها مع بعض، أدى إلى مفاهيم العدد والحساب والجبر؛ بينما أدى الاهتمام بقياس الزمان والمكان إلى الهندسة وعلم الفلك ومفهوم التسلسل الزمني. أما المجهود المبذول لفهم فكرتي الاستمرار والحد فقد أدى إلى التحليل الرياضي وإلى اختراع الحسابين التفاضلي والتكاملي في القرن السابع عشر.

أما الحساب فيشمل دراسة الأعداد الصحيحة والكسور والأعداد العشرية وعمليات الجمع والطرح والضرب والقسمة. وهو بمثابة الأساس لأنواع الرياضيات الأخرى، حيث يقدم المهارات الأساسية مثل العد وجمع الأشياء والقياس ومقارنة الكميات.

Email