مواقع التواصل الاجتماعي

مما لا شك فيه أن عدد مستخدمي الإنترنت عامة والمواقع الإلكترونية الاجتماعية كـ «الفيس بوك» و«تويتر» و«الماسنجر» وغيرها من المواقع الاجتماعية الأخرى في الشرق الأوسط، يزداد يوماً بعد يوم، نظراً لخصائص هذه المواقع التي تربط الأشخاص بعضهم ببعض، وتشجع على التواصل بين الأصدقاء، وتقرب المسافات.

 

فقد وصل عدد مستخدمي المواقع الاجتماعية (فيس بوك وتويتر) إلى أكثر من 82 مليون شخص في الدول العربية، منهم 91 مليون يستخدمون «الفيس بوك»، في حين ارتفع عدد مستخدمي «الفيس بوك» على مستوى العالم إلى أكثر من 056 مليون شخص، ما يضعه كموقع في مقياس رابع أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان.

 

وبالنسبة لدولة الإمارات، فقد وصل عدد المستخدمين لتلك المواقع إلى مليون و058 ألفاً و026 شخصاً، منهم مليون و991 ألفاً و084 ذكوراً، ونحو 056 ألفاً من الإناث، وأغلب مستخدمي «الفيس بوك» في دولة الإمارات في عمر الشباب من سن 51 إلى 03 عاماً.

 

هناك من يعتبر أن واقع الهلع والخوف على أبنائنا، من استخدام الشبكة العنكبوتية بشكل عام، والمواقع الاجتماعية بشكل خاص، أمر مبالغ فيه وغير مبرر، ولا يمكن القبول به؛ وذلك لأنها تعمل أولاً في خدمة العلاقات الاجتماعية، وتساعد على تقريب المسافات بين المستخدمين وأصدقائهم وأقربائهم، وتجعل العالم بمثابة قرية عالمية واحدة، تتواصل في ما بينها وتتضامن وتتكاتف، .

 

كما أنها تعتبر أحد أهم الوسائل الحديثة في نشر المعارف والتواصل بين المثقفين على مختلف توجهاتهم، فضلاً عن أنها تسهم في نشر أعمال المبدعين الشباب، غير القادرين على طبع أعمالهم في كتب.

 

في المقابل، يرى آخرون أن المواقع الإلكترونية الاجتماعية خطر على أبنائنا، وخاصة على الأطفال، والإناث منهم، نظراً لجهل هذه الفئة بأساسيات استخدام تلك المواقع، ما يجعلها عرضة للانتهاكات الإلكترونية، وسرقة هوياتهم واختراق خصوصياتهم.

 

. وقد ساهم سوء استخدام تلك المواقع في إقامة علاقات خاطئة وكاذبة وفي هدم القيم العائلية والمجتمعية وحتى الدينية؛ التي يفتخر المجتمع العربي بالحفاظ عليها.

 

اختلفت الآراء والنتيجة واحدة، فالمواقع الاجتماعية ستبقى في مكانتها، وهي في ازدهار وتطور دائمين، لا سيما وأن عدد المستخدمين في الدول العربية في ارتفاع مستمر.

 

. وبالتالي فإن حل هذه المعضلة لا يكمن في منع الأبناء من تصفح هذه المواقع أو إلغائها من قاموس أفكارهم، فالممنوع مرغوب، والذنب هنا لا يقع على المواقع الإلكترونية الاجتماعية، بل على سوء استخدامها.

 

أما أنت عزيزي القارئ؛ فهل سألت نفسك يوماً: أي نوع من المستخدمين أبناؤك؟

 

وهل يستخدم أبناؤنا المواقع الاجتماعية لمضيعة الوقت أم لهدف اجتماعي أو ثقافي، أم للتواصل مع الأصدقاء؟

ما النصائح التي ينبغي اتباعها من قبل الفتيات، لتجنب الوقوع في جرائم الشبكة الاجتماعية؟

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية في العلم اليوم

  • وفاة نجل الشهيد سيف القبيسي

    «والدي بطل أتمنى أن أكون في أحد الأيام مثله»، أمنية كان يحلم بتحقيقها الطفل زايد «10 أعوام» النجل البكر لشهيد الواجب المقدم طيار سيف القبيسي، الذي ارتقى في 28 فبراير من العام الماضي بسقوط طائرة تدريب عسكرية يقودها برفقة المقدم طيار عبدالعزيز عبيد سعيد العبدولي أثناء مهمة تدريبية اعتيادية..

  • بالصور.. زواج يشعل الجدل في إيران

    حدد قانون لعام 2002 بإيران السن القانونية لزواج الذكور 15 عاما وللإناث 13 عاما، إلا أن المشرعين سمحوا لمن أعمارهم أقل من هذا بالزواج أيضا لكن شريطة موافقة الولي ومراعاة المصلحة وقرار محكمة صالحة حسب القانون.

  • زايد الخير

    انتهت محافظة الجيزة في مصر من تثبيت تمثال المغفور له، بإذن الله تعالى، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، في مدخل المدينة، التي تحمل اسمه، تقديراً لجهود المغفور له، بإذن الله تعالى، وعطائه لمصر والمصريين والأمتين العربية والإسلامية.

  • 9 سنوات ضرباً لزوجة بسبب 3 كلمات

    كشفت القيادة العامة لشرطة دبي أنها تتعامل مع حالات عنف أسري غير مبررة .جاء ذلك في سلسلة تغريدات بثتها الشرطة في حسابها الرسمي على توتير حيث نسردها لكم تاليا كما وردت .

  • فيديو.. ماذا قال الكويتي الذي ضرب 15 تركياً؟

    كشف الإيرلندي الكويتي الأصل محمد فاضل الدبوس، في أول مقابلة منذ انتشار مقاطع فيديو له، وهو يقاتل 15 شخصاً لوحده خلال المشاجرة التي وقعت في تركيا، أنه تعرض لإصابات خطيرة.

  • بالصور..وفاة 4 مواطنين من أسرة واحدة بحفرة للصرف الصحي

    فقدت اسرة اماراتية 4 من افرادها في حفرة للصرف الصحي " البالوعة" يبلغ عمقها 3 امتار مليئة بالماء متأثرين بإصابات مختلفة. وذلك وفقا لتصريح القيادة العامة لشرطة الفجيرة.

  • وداعاً "سيلفي" ومرحباً "فيلفي"

    تستعد تطبيقات تصوير الفيديو الشخصي أو ما اصطلح على تسميته «فيلفي» لاجتياح الهواتف المحمولة حول العالم خلال المرحلة المقبلة، بعد أن قام عدد من مطوري البرمجيات بطرحها على متاجر «أندرويد» و«أبل»، وزودوها بزمن تسجيل أطول وخلفيات صوتية متنوعة.

  • وزير التربية يعلن تفاصيل خطـة التعليم 2015 / 2021 لنظام متطور

     (إحصائية.. عناصر منهاج - الصفوف 5-1) (إحصائية.. عناصر الصفوف 9-6) (إحصائية.. عناصر منهاج - الصف العاشر) (إحصائية..

  • بالصور..حمرية الشارقة قوامها الجمال والأصالة

    إذا كنت على شارع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وتجاوزت حدود إمارتي الشارقة وعجمان باتجاه أم القيوين، وجذبك موقع عند مخرج على يمينك يعج سكوناً وجمالاً وقِدماً، تعتليه قلاع صغيرة؛ فاعلم أنك على وشك الولوج إلى مدينة هادئة، قوامها النظافة والجمال.. سماؤها تشبه أرضها نقاءً وصفاءً..

  • فيديو يوضح الخطأ الكارثي في تصميم سامسونغ "نوت 5"

    قبل أن تحظى سامسونغ بفرصة الفخر بجهازها الجديد "غالاكسي نوت 5"، ظهرت تقارير من خبراء التقنية تثبت احتواءه على خطأ في التصميم يؤدي إلى حدوث أعطال بسهولة بالغة.

الفيديو

  • شاهد.. سعودي يوثق جرف السيل لصديقه

    نشر سعودي مقطع فيديو يوثق لحظة جرف سيل وادي رشاد بمنطقة المليليح بالمدينة المنورة لصديقه.

  • "لبيه" بمناسبه يوم المرأة الاماراتية

    أدت مجموعة من إعلاميات الوطن ..للوطن أعنية "لبيه" بمناسبة يوم المرأه الاماراتية "28 أغسطس" يعبرن خلالها عن استجابتهن لنداء الوطن والذود عنه.

  • ابنة الإمارات عطاء بلا حدود

    تمكنت ابنة الإمارات على مدار عقود ومنذ تأسيس الاتحاد، أن يكون لها دور فعال في جميع المجالات من خلا ل دعم القيادة الرشيدة لها، حيث كان لتلك الإسهامات بالغ الأثر في تعزيز مكانة المرأة الإماراتية.

  • شاهد.. يقتل طفلة زوجته في حمام سباحة

    اعتقلت الشرطة المكسيكية رجلاً بعد أن ظهر في صور كاميرات المراقبة في أحد الفنادق وهو يرتكب جريمة بشعة عندما ألقى بطفلة في الثالثة من عمرها إلى مياه المسبح عدة مرات بقصد قتلها.

تابعنا على "فيس بوك"

أحدث فرص العمل

المزيد من الوظائف في البيان

الأكثر قراءة

  • وفاة نجل الشهيد سيف القبيسي

    «والدي بطل أتمنى أن أكون في أحد الأيام مثله»، أمنية كان يحلم بتحقيقها الطفل زايد «10 أعوام» النجل البكر لشهيد الواجب المقدم طيار سيف القبيسي، الذي ارتقى في 28 فبراير من العام الماضي بسقوط طائرة تدريب عسكرية يقودها برفقة المقدم طيار عبدالعزيز عبيد سعيد العبدولي أثناء مهمة تدريبية اعتيادية..

  • بالصور..وفاة 4 مواطنين من أسرة واحدة بحفرة للصرف الصحي

    فقدت اسرة اماراتية 4 من افرادها في حفرة للصرف الصحي " البالوعة" يبلغ عمقها 3 امتار مليئة بالماء متأثرين بإصابات مختلفة. وذلك وفقا لتصريح القيادة العامة لشرطة الفجيرة.

  • 9 سنوات ضرباً لزوجة بسبب 3 كلمات

    كشفت القيادة العامة لشرطة دبي أنها تتعامل مع حالات عنف أسري غير مبررة .جاء ذلك في سلسلة تغريدات بثتها الشرطة في حسابها الرسمي على توتير حيث نسردها لكم تاليا كما وردت .

  • بالفيديو..السبب الذي أودى بحياة 4 مواطنين من اسرة واحدة

    فقدت اسرة اماراتية 4 من أفرادها امس "السبت" في حفرة للصرف الصحي عمقها 3 امتار، بمنزلهم بـ "رول ضدنا" في إمارة الفجيرة

  • تغار من يمينك السحب

    صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في صورة لسموه نشرها سمو

  • رفضها الجميع واحتضنتها الخدمة الوطنية

    أخبروها أن جميع الجهود لايجاد أسرة بديلة لها باءت بالفشل، فمن يريد أن يستقبل في منزله فتاة قاربت الثامنة عشر ومدمنة على المؤثرات العقلية ومعتادة على حياة اللهو والسهر.

  • وفاة راعٍٍ ونفوق 6 إبل بصاعقة رعدية في العين

    توفي راعي إبل آسيوي الجنسية إثر تعرضه لصاعقة رعدية مساء أمس في منطقة غشابه بالعين أثناء تحدثه بالهاتف.

  • مستشفى القاسمي يحقق في ملابسات وفاة مواطنة

    يجري مستشفى القاسمي بالشارقة تحقيقاً موسعاً في ملابسات وفاة مريضة مواطنة توفيت بعد دخولها المستشفى بأسبوع، وذلك لمعرفة الأسباب الحقيقية للوفاة، حيث سيتم عرض التحقيقات على الدكتور عارف النورياني المدير التنفيذي للمستشفى.

  • 75 % من الطلبة لا يستعدون للمدرسة

    طالبت نخب متخصصة، أولياء الأمور والمربين بعدم التقليل من أهمية التهيئة النفسية للطلبة قبل بدء العام الدراسي الجديد، كونها تمثل منطلقاً هاماً وضرورياً في إثارة دافعية الطالب نحو الدراسة والتعلم، مؤكدين أن الاعوام الماضية أثبتت أن 75 % من الطلبة.

  • #أسعد_بداية

    بث مباشر لحظة بلحظة مع بداية العام الدراسي الجديد في المدارس .. دوّن بالكلمات والصور والفيديو لحظات وذكريات سعيدة لا