فهم الذات.. وقوف على «قدمي النجاح»

ت + ت - الحجم الطبيعي

رصد برنامج العلم نور قضايا تربوية، تهم الميدان التربوي والأسرة، وشهد مشاركة كثير من المستمعين من خلال الاتصالات الهاتفية أو الرسائل النصية القصيرة لمناقشة مواضيع عدة. ومن القضايا التي حظيت باهتمام المستمعين؛ الاحتفال بالمناسبات الدينية، واستثمار فهم الذات، وثقافة الحرية، والضغوط النفسية التي قد يتعرض لها الطلبة.

ناقش برنامج العلم نور أهمية الاحتفال بالمناسبات الدينية في تعزيز مبادئ القيم الاجتماعية والإنسانية في نفوس الطلبة، إذ تحدث ضيوف البرنامج عن الحاجة إلى إحياء هذه المناسبات والدروس والعبر المستفادة منها، لمحاكاة سير الأولين، وتنمية حب القيام بالأعمال الإنسانية والخيرية والتطوعية، بالإضافة إلى تأثيرها على العلاقات الأسرية، والتواصل داخل البيت الواحد، والتمسك بالمعاني الجميلة والرائعة لهذه المناسبات.

 فهم الذات

ويعد الفهم الحقيقي والواقعي للذات واحداً من مفاتيح النجاح في الحياة، فكلما كان الشخص، أكثر وضوحاً وفهماً لذاته ومكنوناتها، استطاع استثمارها بشكل أفضل، سواء بالنسبة لمستقبله، أو حتى في علاقاته مع الآخرين. هكذا تحدث ضيف برنامج العلم نور، الدكتور سالم زايد الطنيجي مدرب تنمية وعضو مجلس الشارقة للتعليم، ومحاضر جامعي، عن مهارة فهم الذات وأهمية فهم الطالب لذاته..

ومعرفة حقيقة قدراته، وتأثير ذلك عليه مستقبلاً، لاستثمار الذات ومكنوناتها وملكاتها في الارتقاء بأدائه، ورفع معدل تحصيله الدراسي، بالإضافة إلى دور المعلم والأسرة في تنمية المفهوم الإيجابي للذات لدى الطالب.

 ثقافة الحرية

وطرح برنامج «العلم نور» على الطاولة المستديرة قضية «كيف نربي أبناءنا على ثقافة أن الحرية مسؤولية، وعلى إدراك حقيقة أن كلاً منا حر، ما لم يضر»، ليدور الحوار بين ضيوف البرنامج عن المفهوم الحقيقي للحرية، وكيفية التعامل معها بوعي ومسؤولية.

كما تطرقوا في الحديث إلى الأساليب الصحيحة في تعامل الأسرة مع بعض الأبناء الذين يرفضون تدخل أسرهم في شؤونهم الخاصة، ويعتبرون ذلك تعدياً على حقوقهم وحرياتهم. فالحرية دون رقابة أو توجيه، قد تتسبب في حدوث بعض الجرائم التي قد يتورط فيها الأبناء، وتهدد مستقبلهم.

 الضغوط النفسية

وتابع برنامج العلم نور مع إيمان عبيد اختصاصية نفسية من منطقة الشارقة التعليمية، قضية الضغوط النفسية التي قد يتعرض لها الطالب، نتيجة ما قد يمر به من مشاكل، سواء في المنزل أو المدرسة أو من خلال البيئة التي يعيش فيها، وأثر هذه الضغوطات على نفسيته وحياته، وكيفية التعامل معها. وقد تلقى البرنامج الكثير من المداخلات الهاتفية التي تستفسر عن الطرق الصحيحة في التعامل مع المراهق والتغيرات النفسية التي تطرأ عليه.

وتطرقت الضيفة إلى أن بعض الأطفال الصغار قد يتعرضون أيضا إلى الأزمات النفسية مثل الكبار، ولا يستطيعون التأقلم معها، بل تنعكس عليهم بصورة سلبية، سواء بالعزلة عن الآخرين، أو قلة النشاط والطاقة لديهم، أو بتدني مستواهم الدراسي.

الدمج.. الطالب والأهل

 سلط برنامج العلم نور الضوء على عملية دمج طلبة الاحتياجات الخاصة في مدارس الدولة، والدعم الذي وفرته الوزارة، من خلال تزويد المدارس بالأجهزة والمعدات التي تناسب عمليات الدمج.

واستضاف البرنامج عزيزة الحمادي مسؤولة وحدة التربية الخاصة في منطقة الشارقة «الشرقية» التعليمية، للحديث عن مدى الحاجة إلى جهود أولياء الأمور في نجاح عملية الدمج، وعن الدور المطلوب من الطالب نفسه، حتى يستطيع تجاوز محنته بنجاح، إلى جانب الحديث عن أهمية قيام الأسرة بتوعية أبنائها الطلبة في التعامل مع أقرانهم من ذوي الإعاقة وتقديم المساعدة لهم.

Email