في «العلم نور».. الطلبة مسعفون والأسرة تحصّنهم

ت + ت - الحجم الطبيعي

تابع برنامج العلم نور خلال الأسبوع الماضي، المبادرات التربوية، التي تسعى الوزارة من خلال تنفيذها إلى تطوير الميدان التربوي والاهتمام بالطالب، الذي يُعد محور العملية التعليمية، حيث تطرق البرنامج إلى أهمية مساهمة المؤسسات المجتمعية في خدمة التعليم. فقد وقعت وزارة التربية والتعليم اتفاقية مع مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف، لتنظيم دورات توعية عن الإسعافات الأولية..

كما ناقش البرنامج عدداً من القضايا ذات الشأن التربوي، منها: دور الأسرة في حماية الأبناء من السلوكات الغريبة، وتطرق البرنامج إلى أهمية التخطيط وجدواه في الواقع العملي للمديرين والموظفين، إضافة إلى دور مراكز دعم التربية الخاصة في دمج الطلبة في المدارس الحكومية.

استضاف برنامج العلم نور مروان عنبر رئيس قسم التوعية المجتمعية في مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف، إذ تحدث عن أهمية التعاون بين الوزارة والمؤسسة في نشر الوعي الصحي بين الطلبة، وتعريفهم بمبادئ الإسعافات الأولية، نظرياً وعملياً، وذلك من خلال الدورات، التي ستقدمها المؤسسة للطلبة، وأوضح ضيف البرنامج الحوادث الأكثر شيوعاً في المدارس.

وتناول برنامج العلم نور، الدور التربوي للأسرة في حماية أبنائها، من السلوكات الغريبة والدخيلة على مجتمعنا، حيث التقى اختصاصية علم النفس نورة راشد، التي أوضحت أسباب فشل الأسرة في تنشئة الأبناء تنشئة صحيحة وسليمة، موضحة التصرف الصحيح الذي يجب أن تتخذه الأسرة، في حال اكتشافها أن أحد أبنائها يقوم بتصرفات غريبة ودخيلة، يرفضها المجتمع، كما تطرقت إلى كيفية الوقاية والحفاظ على الأبناء، من خلال الاهتمام برعايتهم، واختيار الصحبة الصالحة لهم، مع عدم منحهم الحرية الكاملة من دون رقابة، من قبل الأسرة، لتنشئة جيل واع، وفق قيم صحيحة في زمن التطور التكنولوجي المتسارع.

وتميزت حلقة برنامج العلم نور التي تناولت الحديث عن مراكز التربية الخاصة المنتشرة على مستوى الدولة، بمداخلات من المستمعين، أثرت الموضوع المثار، إذ تحدث ضيوف البرنامج عن دور هذه المراكز في دمج الطلبة في المدارس الحكومية، من خلال تقييمهم أكاديمياً وتحديد مستواهم وقدراتهم..

ومنها مستوى الاستيعاب والقدرة على الحركة أو النطق أو اللفظ .. إلخ، إلى جانب أنها تشكل حلقة الوصل بين الأسرة والمدرسة والمختصين في مجال ذوي الإعاقة وصعوبات التعلم. وقد ورد للبرنامج الكثير من الاستفسارات، من قبل المستمعين، عن كيفية التواصل مع هذه المراكز.

 التخطيط في العمل

واستضاف برنامج العلم نور، الدكتور راكان عبد العزيز الراوي خبير تطوير موارد بشرية ودكتوراه فلسفة في العلوم الإدارية، الذي تحدث عن أهمية التخطيط في العمل، لتحقيق الأهداف بطرق صحيحة.

وقد سعت وزارة التربية والتعليم إلى طرح العديد من الدورات المتخصصة في التخطيط والمتابعة والابتكار في العمل، على موظفي الوزارة والميدان التربوي. وناقش البرنامج الضيف في كيفية الربط بين الإبداع من جهة، والتخطيط من جهة أخرى، والطرق الصحيحة لقياس مدى نجاح هذه الدورات في الحياة العملية.

المسرح المدرسي

 طرح برنامج العلم نور على الطاولة المستديرة موضوع المسرح المدرسي، ودوره في إبراز وصقل شخصية الطالب، إذ استضاف متخصصين في المسرح المدرسي. ودار النقاش حول العوامل المؤثرة، التي يكتسبها الطالب، من خلال المسرح المدرسي، وأهدافه التربوية. وتطرق الحديث إلى دور المسرح في إبراز مواهب الطالب..

واستثارة خياله، وتنمية قدراته الإبداعية، وتنشيط عمليات الإبداع الفني لديه، خاصة أن المسرح المدرسي يعمل على تقويم سلوكه، إضافة إلى دوره المهم في حياة الطالب، لتحديد ميوله واتجاهاته المستقبلية، إذا توفرت البيئة المناسبة التي تصقل الموهبة.

Email