«أكاديمية الإبداع».. منظومة تعليمية افتراضية ومجانية

ت + ت - الحجم الطبيعي

«زكاة العلم نشره».. من هذه الجملة، ووفق هذا المبدأ، انطلقت التربوية موزة السويدي نحو تأسيس (أكاديمية الإبداع الدولية للتعليم عن بعد)، وهي أكاديمية إلكترونية مقرها عالمنا الافتراضي، وتتيح الفرصة أمام المهتمين بالتعليم، لنيل حصتهم في التعلم مجاناً، باتباع خطوات سهلة تبدأ بالتسجيل في الموقع الإلكتروني.

مؤخراً؛ أطلقت السويدي حملة «1000 مدرب»، بهدف إشراك الجميع في دورات متعددة المحاور، وعليهم قبل التخرج، إعداد دورة تدريبية في موضوع ما، وهو ما يحتم على العضو، تقديم شرح إلكتروني أمام المشتركين حول قضية تربوية ما.

 الوطن العربي

وخلال وقت قياسي، تفاعل كثيرون مع حملة (1000 مدرب)، إذ انتشرت الفكرة على نطاق واسع، ليبلغ صداها دول الخليج العربي وأبعد. من الكويت تحديداً، اقترحت معلمة تقديم محاضرة عن الكتاب التفاعلي ..

وعن اللياقة التربوية، عبر القاعة الصوتية للأكاديمية، وموجه تربوي آخر من السعودية قرر تقديم أساليب مبتكرة في حل المسائل في مادة الرياضيات، وغيرهما الكثير ممن التحق وساهم في تجويد الدورات التدريبية بطرح محاور تعليمية مهمة، ما دفع السويدي للمضي نحو الحصول على الاعتماد لهذه الأكاديمية من جامعة أميركية مشهورة.

 قاعة افتراضية

ولفتت موزة السويدي إلى أن الأكاديمية تهدف إلى إنشاء قاعة افتراضية عن بعد، لنشر ثقافة التعليم والتدريب الإلكتروني بين مدارس الدولة من جهة، والمدارس الأخرى خارج الإمارات من جهة أخرى، وكذلك توجيه الدعوات إلى الإداريين والمعلمين والطلبة وأولياء الأمور والموهوبين على الصعيدين المحلي والدولي للمشاركة في مجالات تربوية وتعليمية متنوعة.

وأشارت إلى أن المشاركة في الأكاديمية لا تحتاج إلا أدوات بسيطة مثل استخدام إنترنت عالي السرعة، وتدريب المستهدفين مبدئياً على التعامل مع القاعة والورش الإلكترونية، ثم المشاركة عبر القاعة الصوتية..

وهي عبارة عن غرفة صوتية في جزء من «سيرفر» صوتي مقسمة من الداخل إلى شاشة للعروض التقديمية وفيديو وإنترنت وصندوق للكتابة ومتصفح و«ميكرفون»، إذ تتوفر لوحة تحكم لدى الإدارة للسيطرة على شكل القاعة والألوان، وتغيير الأرقام السرية، والتحكم في تشغيل أو تعطيل بعض الأزرار في القاعة.

 طريقة التسجيل

وأضافت السويدي أن طريقة التسجيل تتطلب دخول المتدرب إلى القاعة من خلال رابط ثابت في كل الدورات، وعند الضغط عليه يطلب من المتدرب تنزيل برنامج «جافا» اذا لم يكن متوفراً في جهاز الحاسوب أصلاً، وهو البرنامج الذي يفتح القاعة الصوتية، وتتطلب المشاركة في المرة الأولى التسجيل عن طريق مراسلة الأكاديمية، على البريد الإلكتروني:

ebdaaacademY@hotmail.com، بعد ذلك يتم تزويد المسجلين برابط القاعة الصوتية، وكلمة مرور عند إقامة دورات خاصة غير مفتوحة، مثل دورة إعداد مدربين، أو الدورات الخاصة بالنساء، أما الدورات العامة فغالباً ما تكون من دون كلمة مرور، ويدخل إليها المتدرب من الرابط نفسه الذي يحفظه في المفضلة، ويدخل من خلاله في كل مرة عند الإعلان عن أي دورة.

 جدية وفاعلية

يحمل البرنامج بين طياته، الكثير من المحاور التعليمية المهمة التي من شأنها أن تساهم في تطوير كافة الأطراف التربوية. والتعليم وفق هذه الآلية الحديثة من منظور السويدي، يبدو أكثر فاعلية في الشرح داخل القاعات المغلقة، والنقاش الذي يتسم بالجدية المطلقة..

وقد تغيرت قناعات كثيرة لدى بعض المدارس، من ضمنها أربع مدارس تعرفت على الخطوط العريضة للبرنامج مؤخراً، وبعد لقاء مفتوح مع هذه المدارس، امتلأ البريد الإلكتروني الخاص بالأكاديمية، بطلبات المعلمين الراغبين في التسجيل في جميع الدورات الإلكترونية، ودورة إعداد مدربين بوجه خاص.

Email