مدارس أم القيوين.. أفكار خارج المألوف في تدريس الرياضيات

اللعب والترفيه والأعمال الحية؛ وسائل جديدة ومستحدثة لدى بعض مدارس التعليم الأساسي (الحلقة الأولى) التابعة لمنطقة أم القيوين التعليمية، والتي تساهم بشكل فعال في إثراء مناهج الرياضيات من حيث طرق التدريس لجعلها مادة شيقة وممتعة من خلال تحقيق أهداف الدرس بطريقة اللعب ودمج الترفيه بالتعليم داخل الصف وخارجه، وبذلك تصبح مادة الرياضيات أكثر متعة وجذباً للطلبة.

حيث ابتكرت بعض معلمات الرياضيات طرقاً حديثة لتدرسيها؛ تهدف إلى تعزيز القدرات لدى الطلبة عن طريق عرض أعمال حية حول كيفية تطبيق الذكاء اللغوي في عدد من الدروس والتمييز بين المجسمات والمضلعات وكذلك المثلثات والزوايا.

بسمة محمد من جماعة الرياضيات في أم القيوين؛ أكدت أن الهدف من الوسائل التعليمية الحديثة يسير باتجاه تحويل التعليم إلى رغبة وحاجة لدى الطلبة، من أجل الوصول بهم إلى أفضل المستويات التعليمية ورفع مستوى التحصيل الدراسي لديهم، إضافة إلى تقديم أعمال حية حول كيفية تطبيق الذكاء اللغوي في عدد من الدروس؛ منها درس كسر المجموعة وتطبيقه، ودرس المضاعفات وكيفية توظيف الذكاء التطبيقي البيئي، مبينة أن ذلك لن يتأتى إلا مع وجود معلم متميز في أدائه، وتوعية الطلبة بأهمية التعليم.

وأشارت إلى أن خطط المدارس تفتقر لوجود برامج توعية للطلاب بمدى الحاجة للتعليم في تحسين المستويات الاجتماعية والاقتصادية والفكرية، حيث إن الطلبة يعتقدون أن التعليم رغبة لدى الأهل فقط، وهم ينفذون تلك الرغبة مقابل شيء مادي يقدمه الأهل باستمرار إلى الأبناء مثل الألعاب والموبايلات الحديثة، مقترحة وجود مادة أساسية يضعها تربويون متخصصون وعلماء نفس على أن تكون مادة حرة لا تحتسب درجاتها وهي من باب (الثقافة العامة)، مع ضرورة ألا يترك هذا الموضوع لإدارات المدارس وحدها.

وأضافت: إذا أردنا أن نجعل التعليم رغبة ومتعة فلا بد من محاولة تحقيق أهداف الدرس عن طريق اللعب، وأن يتوصل الطالب إلى المعلومة عن طريق العمل باليدين، وأن يجرب بنفسه لا أن يأخذ المعلومة جاهزة، وأن تنظم ورش عمل نهاية كل أسبوع لتلخيص ما سبق دراسته.

إضافة إلى دمج الترفيه بالتعليم من خلال تطبيق بعض أهداف الدرس أثناء الرحلات الترفيهية، لافتة إلى أن هناك معوقات تتمثل في عدم توفر الوقت الكافي وزخم المادة الدراسية، ولا يوجد ما يلزم المعلم لتطبيق تلك الإستراتيجية، إضافة إلى كلفة ورش العمل المادية.

وأوضحت بسمة محمد أنه يمكن التغلب على تلك المعوقات بتخفيف كثافة المادة الدراسية وتخصيص حصة مختبر للرياضيات، وأن يكون هناك كتيب مرفق باسم المادة وأدواتها وخطواتها، وأن تحسب درجة المختبر بنسبة العلامة الإجمالية، إضافة إلى توفير الإمكانات المادية اللازمة وتحديد ورش العمل المطلوبة، وضرورة تنفيذها تبعاً لخطة موضوعة من وزارة التربية والتعليم.

من جانبه أكد أحمد أبو يوسف موجه أول الرياضيات بوزارة التربية والتعليم أن بعض مدارس أم القيوين المنظمة لمعرض (إبداعاتي من رياضياتي)، من أجل عرض الأعمال المتميزة للمعلمات والطلبة والتواصل بين معلمات المدارس في مجال الرياضيات، إضافة إلى عرض إبداعات الطلبة في المجال نفسه، وإظهار الرياضيات على أنها مادة سهلة من أجل ترغيب الطلبة فيها .

وذلك من خلال خلق ثقافة جديدة من المعلمات والطلبة أنفسهم لربط الرياضيات بالبيئة والمجتمع، لافتاً إلى أن مثل تلك المعارض تخلق جواً من التنافسية بين إدارات المدارس من أجل التجويد وإبراز أفضل المخرجات التعليمية، وهو ما تطمح إليه وزارة التربية والتعليم.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية في العلم اليوم

  • بالصور.. زواج يشعل الجدل في إيران

    حدد قانون لعام 2002 بإيران السن القانونية لزواج الذكور 15 عاما وللإناث 13 عاما، إلا أن المشرعين سمحوا لمن أعمارهم أقل من هذا بالزواج أيضا لكن شريطة موافقة الولي ومراعاة المصلحة وقرار محكمة صالحة حسب القانون.

  • فرار وسيط عقاري بعد استيلائه على ملايين الدراهم

    تقدم 80 موظفاً يعملون في شركة للوساطة العقارية بدبي، ببلاغات وشكاوى بعد هروب صاحبها خارج الدولة، وقيامه بعدد من عمليات النصب والاحتيال، وفق مصدر أمني في شرطة دبي.

  • وفاة نجل الشهيد سيف القبيسي

    «والدي بطل أتمنى أن أكون في أحد الأيام مثله»، أمنية كان يحلم بتحقيقها الطفل زايد «10 أعوام» النجل البكر لشهيد الواجب المقدم طيار سيف القبيسي، الذي ارتقى في 28 فبراير من العام الماضي بسقوط طائرة تدريب عسكرية يقودها برفقة المقدم طيار عبدالعزيز عبيد سعيد العبدولي أثناء مهمة تدريبية اعتيادية..

  • زايد الخير

    انتهت محافظة الجيزة في مصر من تثبيت تمثال المغفور له، بإذن الله تعالى، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، في مدخل المدينة، التي تحمل اسمه، تقديراً لجهود المغفور له، بإذن الله تعالى، وعطائه لمصر والمصريين والأمتين العربية والإسلامية.

  • فيديو.. ماذا قال الكويتي الذي ضرب 15 تركياً؟

    كشف الإيرلندي الكويتي الأصل محمد فاضل الدبوس، في أول مقابلة منذ انتشار مقاطع فيديو له، وهو يقاتل 15 شخصاً لوحده خلال المشاجرة التي وقعت في تركيا، أنه تعرض لإصابات خطيرة.

  • فيديو يوضح الخطأ الكارثي في تصميم سامسونغ "نوت 5"

    قبل أن تحظى سامسونغ بفرصة الفخر بجهازها الجديد "غالاكسي نوت 5"، ظهرت تقارير من خبراء التقنية تثبت احتواءه على خطأ في التصميم يؤدي إلى حدوث أعطال بسهولة بالغة.

  • إعفاء الطلبة من طابور الصباح وحصص المناشط

    دعت وزارة التربية والتعليم المدارس إلى التخفيف عن الطلبة، في جميع المراحل، وذلك بإعفائهم من طابور الصباح، مع تخفيف الجدول المدرسي من حصص المناشط، بما يحفظ للطلبة تركيزهم في مقررات المواد الدراسية الأساسية..

  • رحلة إلى تايلاند تغير حياة شاب للأبد

    قلبت رحلة إلى تايلاند حياة سائح ايرلندي رأساً على عقب، بعد أن تمكن من العثور على فتاة أحلامه خلال الرحلة، كما كانت الفتاة التايلاندية سبباً في ربحه الجائزة الكبرى في اليانصيب بعدما اختارت له أرقام البطاقة الرابحة.

  • وزير التربية يعلن تفاصيل خطـة التعليم 2015 / 2021 لنظام متطور

     (إحصائية.. عناصر منهاج - الصفوف 5-1) (إحصائية.. عناصر الصفوف 9-6) (إحصائية.. عناصر منهاج - الصف العاشر) (إحصائية..

  • وداعاً "سيلفي" ومرحباً "فيلفي"

    تستعد تطبيقات تصوير الفيديو الشخصي أو ما اصطلح على تسميته «فيلفي» لاجتياح الهواتف المحمولة حول العالم خلال المرحلة المقبلة، بعد أن قام عدد من مطوري البرمجيات بطرحها على متاجر «أندرويد» و«أبل»، وزودوها بزمن تسجيل أطول وخلفيات صوتية متنوعة.

الفيديو

  • "لبيه" بمناسبه يوم المرأة الاماراتية

    أدت مجموعة من إعلاميات الوطن ..للوطن أعنية "لبيه" بمناسبة يوم المرأه الاماراتية "28 أغسطس" يعبرن خلالها عن استجابتهن لنداء الوطن والذود عنه.

  • ابنة الإمارات عطاء بلا حدود

    تمكنت ابنة الإمارات على مدار عقود ومنذ تأسيس الاتحاد، أن يكون لها دور فعال في جميع المجالات من خلا ل دعم القيادة الرشيدة لها، حيث كان لتلك الإسهامات بالغ الأثر في تعزيز مكانة المرأة الإماراتية.

  • شاهد.. يقتل طفلة زوجته في حمام سباحة

    اعتقلت الشرطة المكسيكية رجلاً بعد أن ظهر في صور كاميرات المراقبة في أحد الفنادق وهو يرتكب جريمة بشعة عندما ألقى بطفلة في الثالثة من عمرها إلى مياه المسبح عدة مرات بقصد قتلها.

  • ماذا فعل فنان لبناني عند سماعه صوت قنبلة؟

    تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو محرج للفنان زين العمر وهو يدلي بتصريح تلفزيوني على الهواء أثناء مشاركته في تظاهرة في وسط مدينة بيروت للمطالبة بحل أزمة النفايات.

تابعنا على "فيس بوك"

أحدث فرص العمل

المزيد من الوظائف في البيان

الأكثر قراءة

  • وفاة نجل الشهيد سيف القبيسي

    «والدي بطل أتمنى أن أكون في أحد الأيام مثله»، أمنية كان يحلم بتحقيقها الطفل زايد «10 أعوام» النجل البكر لشهيد الواجب المقدم طيار سيف القبيسي، الذي ارتقى في 28 فبراير من العام الماضي بسقوط طائرة تدريب عسكرية يقودها برفقة المقدم طيار عبدالعزيز عبيد سعيد العبدولي أثناء مهمة تدريبية اعتيادية..

  • بالصور..وفاة 4 مواطنين من أسرة واحدة بحفرة للصرف الصحي

    فقدت اسرة اماراتية 4 من افرادها في حفرة للصرف الصحي " البالوعة" يبلغ عمقها 3 امتار مليئة بالماء متأثرين بإصابات مختلفة. وذلك وفقا لتصريح القيادة العامة لشرطة الفجيرة.

  • 9 سنوات ضرباً لزوجة بسبب 3 كلمات

    كشفت القيادة العامة لشرطة دبي أنها تتعامل مع حالات عنف أسري غير مبررة .جاء ذلك في سلسلة تغريدات بثتها الشرطة في حسابها الرسمي على توتير حيث نسردها لكم تاليا كما وردت .

  • وفاة راعٍٍ ونفوق 6 إبل بصاعقة رعدية في العين

    توفي راعي إبل آسيوي الجنسية إثر تعرضه لصاعقة رعدية مساء أمس في منطقة غشابه بالعين أثناء تحدثه بالهاتف.

  • مستشفى القاسمي يحقق في ملابسات وفاة مواطنة

    يجري مستشفى القاسمي بالشارقة تحقيقاً موسعاً في ملابسات وفاة مريضة مواطنة توفيت بعد دخولها المستشفى بأسبوع، وذلك لمعرفة الأسباب الحقيقية للوفاة، حيث سيتم عرض التحقيقات على الدكتور عارف النورياني المدير التنفيذي للمستشفى.

  • تغار من يمينك السحب

    صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في صورة لسموه نشرها سمو

  • دانة البلوشي رائدة فضاء تتدرب في ناسا

    لم يتوقف طموح المواطنة دانة البلوشي ذات الـ 9 سنوات وتطلعاتها عند حد الأرض، بل أطلقت عنانه حتى وصل للفضاء، فالتحقت بتدريبات خاصة بعلوم وهندسة الفضاء واختبارات الروبوت الفضائي في وكالة ناسا المسؤولة عن تطوير برامج الأبحاث الفضائية، وكانت أول إماراتية صغيرة العمر تلتحق بتدريبات «ناسا».

  • بالصور..حمرية الشارقة قوامها الجمال والأصالة

    إذا كنت على شارع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وتجاوزت حدود إمارتي الشارقة وعجمان باتجاه أم القيوين، وجذبك موقع عند مخرج على يمينك يعج سكوناً وجمالاً وقِدماً، تعتليه قلاع صغيرة؛ فاعلم أنك على وشك الولوج إلى مدينة هادئة، قوامها النظافة والجمال.. سماؤها تشبه أرضها نقاءً وصفاءً..

  • النمش حالة وليس مرضاً

    النمش عبارة عن تفاعل بين الشمس والغدد الصبغية الموجودة في الجلد فتزداد كمية صبغة الميلانين في الجلد ليصطبغ باللون الغامق وهو يحدث دائماً في الأماكن المعرضة للشمس ويصاب به غالباً ذوو البشرة الفاتحة..

  • «عونك يا يمن» حملة كبرى لإغاثة 10 ملايين متضرر

    تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل