مناهج جديدة لثلاثة صفوف العام الدراسي 2015-2016

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشفت الشيخة خلود القاسمي مدير إدارة المناهج في وزارة التربية والتعليم، عن ملامح الإطار العام لتطوير المناهج والتقويم، الذي يضم معايير جديدة، تحاكي مهارات القرن 21، للطلبة والمعلمين، وينفذ مشروع تطوير المناهج وفق المعايير الجديدة من خلال 4 مراحل، على أن تبدأ المرحلة الأولى بتطوير مناهج 3 صفوف دراسية العام 2015 - 2016، للصفوف الأول والسادس والسابع.

وأوضحت أنه سيتم بناء إطار عام لمعايير المناهج الدراسية والتقويم لجميع المراحل الدراسية، ولكل صف دراسي لثماني مواد دراسية، يتضمن دمج مهارات القرن الحادي والعشرين في المناهج، وتحديد خصائص وسمات الخريج الأمثل للتعليم العام،..

ومؤشرات الأداء، ومحاكات تقدير الأداء والمخرجات المأمول فيها والتي تناسب سوق العمل وحاجة الجامعات، ووضع توصيات عملية حول استراتيجيات التعليم، والتقييم، والتطوير المهني.

وأضافت إنه تم تشكيل فريق وطني لكل مادة دراسية بمشاركة 80 عضواً من اختصاصي المناهج والهيئة التدريسية لمراجعة المعايير التي تعمل الوزارة على الخروج بها، لتحقيق مؤشرات الأجندة الوطنية والهدف الاستراتيجي للوزارة في تطور المناهج.

وأكدت أن الوزارة تعكف حالياً على بناء الإطار العام لمعايير وطنية، لكل مناهج الصفوف من الروضة حتى 12 بهدف نشر ثقافة المنهج التعليمي والمحلي وتعريف المجتمع بمعاييره وأهدافه وماهيته.

Email