كلمة المرور.. خط الدفاع الأول أمام مجرمي الإنترنت

ت + ت - الحجم الطبيعي

 تمثل كلمات المرور، خط الدفاع الأول ضد مجرمي الإنترنت. ومن المهم اختيار كلمات مرور مختلفة عن بعضها لكل حساب من حساباتك المهمة، ومن الممارسات الجيدة أيضاً في هذا الصدد، تحديث كلمات المرور بانتظام. وهناك نصائح عدة يمكن اتباعها لإنشاء كلمات مرور قوية، والحفاظ عليها آمنة.

1 - استخدام كلمة مرور فريدة لكل حساب من حساباتك المهمة

عليك اتباع ذلك النهج، خاصة في الحسابات المهمة مثل حسابات البريد الإلكتروني وحسابات التعامل المصرفي عبر الإنترنت. إذ إن إعادة استخدام كلمات المرور أمر محفوف بالمخاطر. ويحتمل أن يتمكن شخص من الدخول إلى بريدك الإلكتروني الخاص ومعرفة عنوانك، بل والوصول إلى أموالك.

2- تغيير كلمة المرور كثيراً

إذا استنتج أحد الأشخاص كلمة المرور، فقد يتمكن من الدخول إلى حسابك بدون علمك. وهنا تساعد إعادة تعيين كلمة المرور بانتظام على الحد من هذا النوع من الوصول غير المصرح به.

3- استخدام كلمة مرور تحتوي على مزيج من الأحرف والأرقام والرموز

يزيد استخدام الأرقام والرموز ومزيج من الأحرف الكبيرة والصغيرة في كلمة المرور من صعوبة تخمين كلمة المرور أو الاستيلاء عليها. فعلى سبيل المثال، هناك ما يزيد عن 6 كدريليون مجموعة متنوعة محتملة لكلمة مرور طولها ثمانية أحرف ومكونة من أرقام ورموز ومزيج من الأحرف الكبيرة والصغيرة. 

4- إنشاء كلمة مرور يصعب تخمينها

اختر مجموعة من الحروف أو الأرقام أو الرموز لإنشاء كلمة مرور فريدة ليست مرتبطة بمعلوماتك الشخصية. أو حدد كلمة أو عبارة عشوائية، وأدخل الحروف والأرقام في بدايتها ومنتصفها ونهايتها لزيادة صعوبة تخمينها، إذ إن استخدام كلمات بسيطة أو عبارات مثل password أو letmein، أو نماذج لوحة المفاتيح مثل qwerty أو qazwsx، أو نماذج متسلسلة مثل abcd.4321

5- الاحتفاظ بكلمات المرور في مكان سري

لا تدون كلمات المرور إلى مواقع متعددة على جهاز الكمبيوتر أو على مكتبك. فيمكن أن يختلس الأشخاص الذين يمرون على هذه الأماكن هذه المعلومات بسهولة ويستخدموها في انتهاك خصوصية حسابك. إذا قررت حفظ كلمات المرور في ملف على جهاز الكمبيوتر، فأنشئ اسماً فريداً للملف حتى لا يتعرف الأشخاص على ما بداخله. 

6- الاستعانة بطبقة أمان إضافية

بعد إنشائك كلمة مرور ذكية، يمكنك إضافة طبقة أمان إضافية من خلال تمكين التحقق بخطوتين. وهذا الخيار يتوفر في حساب Google. وتتطلب عملية التحقق بخطوتين إمكانية الدخول إلى هاتفك، فضلاً عن توفر اسم المستخدم وكلمة المرور عند تسجيل الدخول. وهذا يعني أنه في حالة سرقة كلمة المرور، فلن يستطيع المخترق المحتمل تسجيل الدخول إلى حسابك.

Email