نظارات ذكية تساعد المكفوفين على الإبصار

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف باحث في جامعة أكسفورد البريطانية، عن اختراع وتكنولوجيا جديدة، عبارة عن «نظارة ذكية» يمكن أن تساعد المصابين بالعمى، على الإبصار مجدداً. وأشار موقع «فاست كومبني» البريطاني إلى أن تلك التقنية الجديدة تعدّ بمثابة بصيص الأمل للمكفوفين، الذين يعانون العمى الجزئي.

 

وتقوم النظارة الذكية الجديدة بمساعدة العين على الاستفادة من بصيص الأمل، كي يرى كل الأشكال المحيطة به بوضوح شديد.

 

وقال ستيفن هيكس، الأستاذ في علم الأعصاب والأطراف الصناعية البصرية في جامعة أكسفورد، ومطوّر تلك النظارة، إنه استعان باثنين من الكاميرات عالية الدقة، .

 

وتم تركيب أجهزة عرض الأشعة تحت الحمراء عليهما. وتقوم تلك الأجهزة بالكشف عن الأماكن القريبة والمحيطة بالشخص الذي يرتدي النظارة، ويتم إخطار مرتديها.

 

كما تحتوي تلك النظارة الذكية على «جيروسكوب» أو بوصلة ونظام لتحديد المواقع وتوجيه مرتديها إلى المكان المناسب لسيره، وتحذيره حال وجود أي عقبة أمامه.

 

وتم دعم النظارة أيضاً بشاشات «أو إل إي دي» الشفافة ذات القدرة العالية على التباين في الظلال، التي يمكن تعديلها لتتناسب مع تفضيلات مرتديها وقدرتهم على الرؤية حتى يظهر الأشخاص أمامه، وكأنهم ظلال تتحرك فيتمكن من توجيه حركته يميناً ويساراً وإلى الأمام والخلف.

 

وفاز هذا الاختراع، الذي طوره هيكس، بجائزة الجمعية الملكية «بريان ميرسر» للإبداع العملي، وحصل على دعم 50 ألف جنيه إسترليني للاستمرار بأبحاثه تمهيداً لطرحه في الأسواق.

Email