الصورة.. سلعة رائجة عبر الإنترنت.. لماذا لا تبيع؟!

ت + ت - الحجم الطبيعي

مع ظهور مواقع التواصل الاجتماعي وانتشارها بين الناس، أصبح للصورة الفوتوغرافية عالماً مختلفاً عن السابق، فالجميع يتسابق لعرض أجود الصور التي التقطتها عدساتهم الاحترافية. ولن نخفي سراً إذا قلنا إن الصورة أصبحت وسيلة مهمة لكثير من المصورين المحترفين أو الهواة، لزيادة دخلهم من هذه السوق الرائجة. والسؤال الذي يطرح نفسه:

إن كنت تملك كاميرا احترافية وعشقاً وموهبة في التصوير، فلم لا تكسب المال من بيع الصور التي تلتقطها؟ نعم يمكنك تحويل هذه الهواية إلى مصدر جيد للدخل. ففي الإنترنت العديد من المواقع التي تقدم خدمة بيع الصور Stock photos، ومن ثم تتيح للمصورين عرض أعمالهم للناشرين أو الأشخاص الذين يحتاجون إلى صور، لوضعها على مجلاتهم أو لافتاتهم الإعلانية. ولكن قبل كل شيء، وقبل أن تتخذ قراراً ببيع صورك، عليك باتباع بعض الخطوات المهمة:

التقط صورة جيدة بدقة عالية. هناك العديد من الكتب والدروس المنتشرة في الإنترنت تشرح طريقة التقاط صورة بأعلى دقة ممكنة. الصور التي ستبيعها، يجب أن تكون احترافية وبإضاءة مناسبة، فلا أحد يود شراء صورة رديئة لشخص مبتدئ. حاول إظهار التميز في صورك.

عدل على صورك بأحد برامج الكمبيوتر، إذ توجد العديد من البرامج المتخصصة في معالجة الصور، فاختر واحداً منها، واجعل صورك أكثر احترافية..

واحرص على حفظ الصور في مكان يمكنك الوصول إليه وقت الحاجة. ارفع صورك التي تريد بيعها على مواقع بيع الصور Stock photos فهناك مواقع كثيرة جداً يمكنك فيها عرض صورك للبيع، وبعض المواقع ستأخذ نسبة ربح من 40% - 45%% من سعر البيع، وباقي النسبة تحوّل لك، ولكن تختلف قوانين وشروط الدفع من موقع إلى آخر، فاحرص على قراءتها جيداَ.

 أهم مواقع بيع الصور

لحسن الحظ هناك العديد من المواقع على شبكة الإنترنت لبيع الصور، وإمكانية عرض الصور عليها، نذكر منها:

shutterstock

يعد هذا الموقع من أكثر المواقع التي يستخدمها المصممون حول العالم في تصاميمهم، وهو يمتاز بقاعدة البيانات الضخمة جداً التي تحتوي على ملايين الصور الجاهزة للتصميم. ويوفر الموقع حالياً أكثر من 20 مليون صورة، من ضمنها 35 ألف صورة موافق عليها من قبل المساهمين. وتقوم الشركة ببيع بمعدل صورتين في كل ثانية للعملاء المشتركين. انطلقت فكرة shutterstock عندما قرر مؤسس الشركة جون أورينغر شراء كاميرا كانون الرقمية عام 2003..

وكانت قيمتها 800 دولار آنذاك، وقد تمكن من التقاط أكثر من 100 ألف صورة لكل ما كان يراه من حوله، واختار منها 30 ألف صورة، تم تحميلها على الموقع الإلكتروني وبيعها. يقدم الموقع العديد من الصور للمصممين ومحرري المجلات والرسامين الذين يسجلون في الموقع، باشتراكات شهرية لشراء الصور. مع كل تنزيل لصورك ستحصل على مبلغ 0.25 دولار حتى تصل أرباحك إلى 500 دولار..

وسيرتفع ربحك من كل تنزيل إلى 0.33 دولار. والسبب في أن Shutterstock.com يدفع أقل من المواقع الأخرى، لأن الموقع يعطي اشتراكات مجانية للعملاء الذين ينزلون صوراً كثيرة. ولكن مع وجود أكثر من 500 ألف مشترٍ، فإن هذا الموقع يعتبر الأفضل والأسرع لبيع صورك.

عنوان الموقع: shutterstock.com

istockphoto

يعد من أكبر مخازن بيع الصور في الإنترنت، ويقدم الموقع نسبة 15% من الأرباح لكل ملف يتم تحميله، مع إمكانية مضاعفة الربح أكثر من 45% في حاله كان العمل حصرياً لـ iStockphoto. المميز في الموقع أنه لا يتيح بيع الصور فقط، بل يمكنك كذلك بيع مقاطع الفيديو والأعمال الفلاشية، والفيكتورية، والأصوات وغيرها من الأمور. كما يمكنك تسلم أرباحك عند وصول المبلغ إلى 100 دولار.

عنوان الموقع: istockphoto.com

Fotolia

مع هذا الموقع يمكنك ربح من 0.25 إلى 0.40 دولار من كل صورة لك يتم تــنزيلها، عن طريق حساب ذي اشتراك شهري. ويمكنك ربح من 20% إلى 63% من كل تنزيلة لصورك، عن طريق حساب تنزيل فردي.

كما يمكنك سحب أرباحك عند وصول المبلغ إلى 50 دولار فقط.

عنوان الموقع: Fotolia.com

bigstockphoto

ما يميز هذا الموقع عن غيره النسبة المرتفعة للربح، فمن كل تنزيلة لصورك بالحجم الصغير، تحصل على 0.50 دولار. وإذا تم تنزيل صورك بأكبر حجم، ستحصل على 3 دولارات. وقد يصل هذا المبلغ إلى 25 دولاراً في حالة طلب صورك بترخيـــص موســـع، ما يمكـــنك مـــعه سحب الأرباح عـند وصول المبلغ إلى 50 دولاراً. كما أن الموقع يتيح بيع الصور والتصاميم الفيكتورية أيضاً.

عنوان الموقع: bigstockphoto.com

Email