التسوق عبر الإنترنت رحلة محفوفة بالمخاطر أحياناً

ت + ت - الحجم الطبيعي

الشراء عبر الإنترنت في هذا العصر من الأمور التي تسهل حياة الكثيرين، لذا فقد انتشرت وازدهرت التجارة الإلكترونية في العقد الأخير وبشكل كبير، إذ أصبح بإمكانك وبكل سهولة أن تطلب كتاباً أو قطعة إلكترونية أو هدية أو أن تدفع فواتير الخدمات من مياه وكهرباء وهاتف محمول وثابت، وغيرها من الأمور الكثيرة التي يمكنك شراؤها عبر الإنترنت عن طريق الدفع الإلكتروني.

 

رغم ذلك فإن البعض لا يزال لا يثق بهذه الخدمات الإلكترونية، إذ كثيراً ما يسمعون عن سرقات بطاقة الاعتماد وسرقة رصيد شخص ما أو عن الشراء ببطاقة شخص ما دون علمه، لذا يضع المختصون بين أيدينا مجموعة من الخطوات التي بإمكانها أن تمنحنا قدراً أكبر من الخصوصية والأمان عند الشراء من أحد المواقع الإلكترونية:

 

1. لا تسجل جميع بياناتك الشخصية، عنوانك ورقم هاتفك واسمك وعمرك، إلا إذا كان ذلك ضرورياً جداً لإتمام عملية الشراء، واكتف بتسجيل بريدك الإلكتروني واسم المستخدم.

 

2. عندما تقوم بإعداد حساب أو استكمال عملية شراء، عليك الاطلاع بعناية على أي مربعات قد يطلب منك وضع علامة عليها لاختيارها. فبعض المواقع الإلكترونية تفترض أن لها الحق في المشاركة بمعلوماتك الشخصية ووضع علامة قبول على المربع نيابة عنك.

 

غير أن المواقع الإلكترونية المسؤولة عن ذلك توفر لك طريقة بإزالة تلك العلامة عن المربع وعدم الاختيار.

 

3. تأكد من إنشاء كلمة سر جديدة لكل موقع وعدم استخدام الكلمة الخاصة ببريدك الإلكتروني أو حساب صفحتك بالفيس بوك.

 

معظم مواقع التسوق الإلكتروني عبر الإنترنت تطلب منك إنشاء كلمة مرور جديدة، وفي هذه الحالة عليك ألا تستخدم كلمة مرور واضحة مثل تاريخ ميلادك أو لقبك أو جزء من اسمك أو رقم هاتفك.

 

استخدم كلمة مرور تتكون بحد أدنى من 6 خانات تمزج بين الحروف والأرقام، واستخدام الأحرف الكبيرة والصغيرة إن أمكن، حاول إنشاء كلمة مرور جديدة لكل موقع تستخدمه، ولا تطلع أو تشرك الآخرين بكلمة المرور لديك بأي حال من الأحوال.

 

4. راجع بيان الخصوصية للموقع قبل التسوق فيه، يمكنك الاطلاع من خلال بيان الخصوصية على كيفية ومبررات قيام الموقع بتجميع بياناتك وكيف يخطط لاستخدامها، وتكون هذه المعلومات مكتوبة في العادة بشكل واضح ومباشر ولكنها معدة بأسلوب قانوني.

 

5. عليك الاحتفاظ بسجلات عمليات الشراء عبر الإنترنت لاستخدامها في حالة وجود مشكلة. واطبع دائماً جميع المعلومات المهمة المتعلقة بتفاصيل الشراء والدفع والتسليم. عليك أن تتأكد من بطاقتك الائتمانية وكشوف الحسابات البنكية إذا كان لديك شك في بعض الأمور، وذلك من خلال الاتصال بالبنك أو الموقع الإلكتروني الذي تتعامل معه.

 

6. لا تكتب بيانات الفيزا الخاصة بك علانية على الموقع ويفضل أن تستخدم سياسة الدفع عند الاستلام.

Email