Power Point مهارة تعليمية لا غنى عنها

ت + ت - الحجم الطبيعي

اتجه كثير من التربويين إلى توظيف الوسائل والتقنيات الحديثة بشكل عام، والحاسب الآلي بشكل خاص، في التدريس، اقتناعاً منهم بأثر تغيراتها في المنظومة التعليمية ؛ إذ أثبتت الدراسات العالمية أن مستوى التعلم لدى الطلاب يتضاعف باستخدام الوسائل التربوية الحديثة التي تساعده على تذوق العلم، لتحقيق الأداء الإيجابي، فالوسائل والتقنيات الحديثة تمنح الطالب قدرة على البحث عن المعلومات، وجمعها، في أقصر وقت وأقل جهد .

ويعد برنامج العروض التقديمية أو البوربوينت كما هو معروف وشائع في العالم، من أهم البرامج المستخدمة في العملية التعليمية، لأنه برنامج يتيح للمستخدم تصميم شرائح ذات مستوى عال من التنسيق، يمكن استخدامها في الشرح والتوضيح للمعلومات والدروس. وهذا النوع من البرامج لا يحتاج أن يكون المستخدم بارعاً في التصميم، بسبب سهولة الاستخدام ووجود تصميمات وتخطيطات جاهزة للشرائح. كما أن بإمكان هذا البرنامج عمل عرض لمجموعة من الشرائح، عن طريق الحاسوب، وبطريقة شائقة وجذابة. بالإضافة إلى السهولة التي يتعامل بها، ما يساعد مستخدم البرنامج على إنجاز العمل بسهولة ويسر.

 البوربوينت والتعليم

يستخدم البوربوينت كوسيلة من وسائل التعليم، من خلال عرض الشرائح، بما تحويه من معلومات سبق إعدادها وتصميمها. ويستمتع الطلبة في إعداد المواضيع، من خلال برنامج العروض التقديمية، لما يمتاز به من مميزات عديدة جعلت منه وسيلة تربوية ناجحة. ومن هذه المميزات:

سهولة إضافة وحذف الشرائح.

سهولة حفظ واسترجاع شرائح العرض.

توفير خيارات متعددة لطباعة الشرائح ( شريحة كاملة، صفحة تحتوي على مجموعة شرائح، صفحة الملاحظات، عرض مفصل ).

توفر العديد من الرسوم التي يمكن إضافتها إلى الشرائح.

إمكانية عرض البيانات على شكل رسوم بيانية.

سهولة تنسيق شرائح العرض بأشكال متعددة.

إمكانية إضافة مقاطع فيديو إلى الشرائح.

إمكانية إضافة مؤثرات صوتية وحركية على الشرائح.

إمكانية نقل الشرائح بمؤثرات متعددة.

إمكانية تحويل شاشة العرض إلى ما يشبه السبورة ( الشاشة ) السوداء.

إمكانية توقيت انتقال الشرائح آلياً.

 كيفية تعامل المعلم مع هذه المهارة

ويحتاج المعلم إلى مراعاة العديد من الأمور عند استخدامه لبرنامج العروض التقديمية منها الآتي:

قدرة المعلم على استخدام الحاسوب والتعامل معه في الأوقات الحرجة، كالتوقف المفاجئ أو التعليق أو غير ذلك من الحالات الطارئة.

التدرب على عرض الشرائح قبل عرضها أمام الطلبة، للقيام بالتعديل المناسب قبل العرض.

استخدام جهاز العرض المناسب كجهاز عرض الفيديو أو جهاز Data Show بالإضافة إلى جهاز الحاسوب.

تهيئة القاعة للعرض، بتجهيز سبورة ضوئية أو الجدار الأمامي، وكذلك تهيئة الإضاءة المناسبة للعرض.

استخدم قلم الليزر، للإشارة إلى محتويات الشرائح في الشاشة.

الحرص على أن يكون لديك البديل المناسب من الوسائل والتقنيات، في حال حدث خلل طارئ في أحد الأجهزة أو انقطاع الكهرباء أو خلافه.

 كتب

شبكة الإنترنت تحتوي على العديد من المواقع المفيدة لتعلم مهارة " البوربوينت" بكافة تفاصيله ومراحله. ومن هذه المواقع موقع " كتب " الذي جمع القائمون عليه مجموعة من الكتب المبعثرة في الكثير من المنتديات والمواقع الإلكترونية، وترتيبها في موقع واحد، ليكون مرجعا سهلا لكل الباحثين والراغبين في التعلم.

ويقدم هذا الموقع مجموعة من الكتب المتخصصة في فنون تصميم البوربوينت. وهو ما يتيح للمتصفح إمكانية الإطلاع عليها كاملة وطباعتها، كما يحتوي عروضاً تقديمية، تساعد الزائر على تعلم هذه المهارة خطوة بخطوة. وعنوان الموقع هو http://www.kutub.info/library/category/

Email