الضعف الإملائي .. مشكلة لا تقتصر على الطلبة فقط

لا تزال مشكلة ضعف الطلبة في مادة الإملاء، تشكل حيزا كبير الأهمية من ضعفهم الدراسي، فهي لا تشغل بال التربويين فقط، بل أولياء الأمور الذين باتوا يعانون منها بشكل أكبر، لأن تصحيح هذه الأخطاء يأخذ حيزاً من وقتهم الذي من المفترض أن يستغلوه في مراجعة الدروس، بدلاً من التصحيح لأبنائهم.

 

ظاهرة « الإملاء» لا تقتصر على مرحلة عمرية فقط، بل هي تلاحق الطلبة حتى وصولهم إلى الدراسة الجامعية. وهناك اتهامات أيضا للمعلمين الذين بات ضعفهم في هذه المهارة مؤثرا بشكل كبير على الطالب الذي لن يجد مع تقدمه في العمر من يُصحح له، لتنمو معه الأخطاء في ما بعد مشكّلة قاموسه اللغوي.

إن معرفة الإملاء والإلمام به وإتقانه كما يؤكد المختصون أمر بالغ الأهمية في القدرة على التعبير عما يجول في خاطر الطالب بشكل مفهوم وواضح. فالكتابة الصحيحة والخط الواضح يعكسان قدرة الطالب وذوقه السليم، وهما يساعدانه على فهم الحقائق والخروج بنتائج جيدة، من جراء قراءته الموضوع، وبالتالي تعطيان الكتابة الصحيحة صورة تعكس مقدرة الطلبة على استيعاب المفاهيم والمعاني للكلمات، مع العلم أن لغتنا العربية لغة القرآن الكريم لغة عريقة ولغة صوتية، تكتب كما تلفظ كي تضمن بالتالي عدم وقوعه في الأخطاء الإملائية.

 

أخطاء متوارثة

يقول الدكتور خالد الحافي رئيس قسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب في جامعة الملك سعود إن عدم استشعار أهمية تعلم الإملاء الصحيح من أسباب استمرار الناس في الخطأ، وأنّ الأجيال تتوارث الأخطاء في كتابة بعض الكلمات دون تصويبها، فيصبح الخطأ بالتقادم صواباً عندهم، مشدداً على ضرورة الرجوع إلى المختصين من أرباب اللغة، والقراءة للكتاّب والأدباء المبرزين؛ لأنّ أسلوبهم وطريقتهم في الكتابة ستنطبع على كتابة من يداوم على القراءة لهم، واقتناء الكتب الميسرة في الإملاء، خاصةً التي تُعنى بالكلمات المعاصرة التي تشيع على الألسنة وفي الكتابات اليومية.

 

طرق تقليدية

يُرجع المختصون أسباب الضعف في مهارة الإملاء لعدة أسباب، من أهمها: ضعف السمع والبصر وعدم القدرة على التمييز بين الأصوات المتقاربة، والضعف فـي القراءة وعدم التدريب الكافـي عليها. وهناك أسباب أخرى تعود على المعلمين أنفسهم الذين يتبعون التصحيح التقليدي لأخطاء الطلبة دون مشاركتهم فـي تصحيح الأخطاء، والسرعة فـي إملاء القطعة وعدم الوضوح، وعدم النطق السليم للحروف والحركات، واختيار قطع إملائية طويلة، ما يؤدي إلى التعب والوقوع فـي الخطأ، وعدم إلمام بعض المعلمين بقواعد الإملاء إلماماً كافياً، ولا سيما فـي الهمزات والألف اللينة.

 

 

فكرة مبدعة

 

 

في مدرسة همام بن الحارث الابتدائية في الرياض، نجح معلم لغة عربية «علي القحطاني» في ابتكار برنامج يهدف إلى الكتابة بلا أخطاء في جميع المواد الدراسية، حقق من خلاله أحد المراكز العشرة الأولى في «معرض إبداع معلم»، الذي نظمته إدارة تعليم الرياض.

وتتمثل فكرة البرنامج في رصد الأخطاء الإملائية الشائعة والقضاء عليها، وإشعار الطالب بأهمية الكتابة الصحيحة في حياته اليومية، وكان « القحطاني « قد قام برصد المهارات الإملائية من الصف الثالث حتى الصف السادس الابتدائي والتي يخطئ فيها كثيرون، من خلال «اختبار قبلي» شمل جميع المهارات الإملائية، ومن ثم أعد البرنامج بناء على تلك الأخطاء.

وكان لمدة ستة أسابيع متتالية، وتم تنفيذه بمشاركة عدد من معلمي المدرسة من مختلف التخصصات، في غرفة المصادر، وغرفة الحاسب الآلي، والفصول الدراسية، والطابور الصباحي. وبعد انتهاء فترة ستة أسابيع تم تقييم البرنامج، من خلال «اختبار بعدي»؛ لقياس مدى تحقق الهدف. وقد تم اكتشاف نسبة التغير بعد البرنامج، حيث وصلت إلى ما يقارب (65%).

 

مظاهر الضعف الإملائي

 

من تأمل كثيراً فـي مظاهر الضعف الإملائي فإنه يراها لا تخرج عن:

٪( عباءة - فؤاد - مسألة فجأة).

٪( بيداء - تباطؤ - القارئ ينبئ).

٪( اختبار - اشتراك - التحق - استخرج استقبال).

٪(كرة - نافذة سبورة)، وهذه كلها كلمات تنتهي بتاء مربوطة يكتبها الطالب بتاء مفتوحة بالشكل التالي( كرت نافذت- سبورت).

٪(الشمس - النهار السمع) يكتبها الطالب

( اشمس - انهار اسمع).

٪( إله - لكن هذا) يكتبها الطالب

( إلاه لاكن- هاذا ).

أساليب علاج الضعف الإملائي

 

 

 

 

مظاهر الضعف الإملائي

 

من تأمل كثيراً فـي مظاهر الضعف الإملائي فإنه يراها لا تخرج عن:

الهمزات فـي وسط الكلمة

( عباءة - فؤاد - مسألة فجأة).

الهمزات فـي آخر الكلمة

( بيداء - تباطؤ - القارئ ينبئ).

همزة الوصل والقطع

( اختبار - اشتراك - التحق - استخرج استقبال).

التاء المربوطة والتاء المفتوحة

(كرة - نافذة سبورة)، وهذه كلها كلمات تنتهي بتاء مربوطة يكتبها الطالب بتاء مفتوحة بالشكل التالي( كرت نافذت- سبورت).

اللام الشمسية واللام القمرية

(الشمس - النهار السمع) يكتبها الطالب

( اشمس - انهار اسمع).

٪( إله - لكن هذا) يكتبها الطالب

( إلاه لاكن- هاذا ).

أساليب علاج الضعف الإملائي

 

أن يحسن المعلم اختيار القطع الإملائية بحيث تتناسب مع مستوى التلاميذ.

أن يقرأ المعلم النص قراءة صحيحة واضحة لا غموض فيها.

تكليف التلاميذ بواجبات منزلية تتضمن مهارات مختلفة، كأن يجمع التلميذ عشرين كلمة تنتهي بالتاء المربوطة وهكذا.

الاهتمام باستخدام السبورة فـي تفسير معاني الكلمات الجديدة وربط الإملاء بالمواد الدراسية الأخرى.

تدريب الأذن على حسن الإصغاء لمخارج الحروف.

جمع الكلمات الصعبة التي يشكو منها كثير من التلاميذ، وكتابتها ثم تعليقها على لوحات فـي طرقات وساحات المدرسة.

الاهتمام بالوسائل المتنوعة فـي تدريس الإملاء، ولا سيما السبورة الشخصية والبطاقات والشرائح الشفافة.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

الأكثر شعبية في العلم اليوم

  • شرطة دبي تفك لغز وفاة حامل أثناء ولادتها

    تابع قسم التواصل مع الضحية في مركز شرطة بر دبي حالة طفلين توفيت امهما اثناء ولادة طفلها الثالث بعدما قامت امرأتان بمحاولة اتمام الولادة الا ان الام لم تتحمل وماتت في البيت وتوفي الطفل في بطنها..

  • نهاية مأساوية لقصة الرجل الشجرة

    توفي الرجل الأندونيسي الملقب بالشجرة بسبب ما أصاب جسمه من التآليل التي غطت جسمه دون أن يستطيع تحقيق حلمه في العلاج وممارسة مهنته في النجارة من جديد.

  • أوراق «الغاف» غذاء ودواء

    تروي غاية الظاهري، الباحثة في الوثائق الوطنية في هيئة أبوظبي للسياحة، أن شجرة الغاف ترتبط ارتباطا وثيقا بالموروث الشعبي والبيئي لأبناء دولة الإمارات بشكل عام ومدينة العين بشكل خاص..

  • بالصور.. دبي المدينة الأجمل في العالم من الجو

    نشر موقع ، ترافيل اند ليجر، السياحي ١٦ صورة لدبي ، قائلا في معرض تقديمه، انها المدينة الأجمل، ومثارا للإعجاب من الجو.

  • بالفيديو.. زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب مدينة تاينان التايوانية

    ضرب زلزال تبلغ شدته 6,4 درجة المناطق الجنوبية من جزيرة تايوان في الساعات الاولى من يوم السبت مما اسفر عن مقتل شخصين على الاقل.

  • أراد الاعتذار لزوجته .. فانتحر

    لم يجد وسيلة للاعتذار لزوجته التي اغضبها افضل من الانتحار شنقا وترك رسالة لزوجته يعبر عن حبه وتقديره لها ويأسف لأنه أغضبها.

  • أبوظبي تعتمد الدوام المرن خلال الأحوال الجوية السيئة

    أصدر المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي تعميماً للجهات والشركات الحكومية في أبوظبي لوضع الضوابط والأنظمة والإجراءات اللازمة بما يضمن مرونة أنظمة الحضور والانصراف للموظفين في الأحوال الجوية السيئة بهدف الحفاظ على سلامة الموظفين وتفاديا للحوادث المرورية.

  • 6 أشهر حبساً للص "الكيك" في الرملة بأم القيوين

    قضت محكمة جنايات أم القيوين على المتهم (خ – م – ا) 20 عاما (عربي الجنسية) بالحبس 6 أشهر وذلك بتهمتَي الشروع في السرقة بطريقة التهديد، والاعتداء على سلامة جسم الغير.

  • وفاة سادس رجل يمشي على القمر عن 85 عاما

    أعلنت ادارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) أمس إن رائد الفضاء إدجار ميتشيل وهو سادس رجل يمشي على القمر في مهمة أبوللو 14 التي سجلت رقما قياسيا عام 1971 توفي عن عمر يناهز 85 عاما.

  • مقتل قيادي حوثي بارز في مأرب

    قتل القيادي الحوثي المدعو "أبو عمار العزي" مشرف ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح، في اشتباكات مع المقاومة في مجزر بمأرب ،بحسب القناة الاخبارية السعودية.

الفيديو

تابعنا على "فيس بوك"

أحدث فرص العمل

المزيد من الوظائف في البيان

الأكثر قراءة

  • دخل غرفتها خلسة وسرقها بعد أن هتك عرضها

    النوم هو الفسحة التي نهرب إليها للراحة البدنية والنفسية، في محاولة للتخلص من التعب والشوائب المنغصة التي علقت بنا خلال اليوم، وخلال هذا «النعيم» قد نتعرض إلى أحلام وكوابيس مزعجة ومخيفة قد تهزنا للاستيقاظ..

  • شرطة دبي تفك لغز وفاة حامل أثناء ولادتها

    تابع قسم التواصل مع الضحية في مركز شرطة بر دبي حالة طفلين توفيت امهما اثناء ولادة طفلها الثالث بعدما قامت امرأتان بمحاولة اتمام الولادة الا ان الام لم تتحمل وماتت في البيت وتوفي الطفل في بطنها..

  • محمد بن راشد يعلن اليوم تغييرات حكومية كبرى

      لمشاهدة ملحق "القمة العالمية للحكومات" بصيغة الــ pdf اضغط هنا   تستنهض الإمارات اليوم طاقات العالم في جهد استثنائي

  • محمد بن راشد يعلن غداً عن تغييرات هيكلية في حكومة الإمارات

    يجري صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي مساء يوم غد " الأثنين" في تمام الساعة السادسة والنصف مساءً حواراً مباشراً عبر وسائل التواصل الاجتماعي مع متابعي سموه والبالغ عددهم 10 ملايين متابع.

  • محمد بن راشد يعلن اليوم عن تغييرات هيكلية كبرى في الحكومة الاتحادية

    يُجري صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، مساء اليوم، في تمام الساعة السادسة والنصف مساء، حواراً مباشراً عبر وسائل التواصل الاجتماعي مع متابعي سموه البالغ عددهم 10 ملايين متابع.

  • 250 ألفاً تعويضاً لراكب أصيب داخل حافلة

    رفضت محكمة النقض بأبوظبي الطعن المقدم من شركة تأمين، مؤيدة قرار محكمة الاستئناف القاضي بإلزام الشركة الطاعنة بأن تؤدي لمقيم يحمل جنسية دولة آسيوية مبلغ 250 ألف درهم كتعويض عما أصابه من أضرار نتيجة حادث سير لحافلة خاصة كان على متنها.

  • أبوظبي تعتمد الدوام المرن خلال الأحوال الجوية السيئة

    أصدر المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي تعميماً للجهات والشركات الحكومية في أبوظبي لوضع الضوابط والأنظمة والإجراءات اللازمة بما يضمن مرونة أنظمة الحضور والانصراف للموظفين في الأحوال الجوية السيئة بهدف الحفاظ على سلامة الموظفين وتفاديا للحوادث المرورية.

  • 261 نزيلاً في سجن الوثبة متورطون في قضايا مالية

    كشف العقيد سعيد عبيد مخلوف النقبي رئيس قسم الوثبة بإدارة المؤسسة العقابية والاصلاحية في شرطة أبوظبي أن عدد نزلاء القضايا المالية التي تشمل القروض البنكية والمحافظ والشيكات والنصب والاحتيال في سجن الوثبة يبلغ حالياً 261 نزيلاً ونزيلة.

  • حملة لضبط الزوائد على مركبات «البيك أب» في دبي

    أطلقت إدارة الرقابة والتفتيش في هيئة الطرق والمواصلات حملة ميدانية للتفتيش على الزوائد التي يتم وضعها على هيكل المركبات الخفيفة «البيك اب» والتأكد من صلاحية سريان رخص القيادة والمركبة..

  • القبض على عصابة سرقة المستودعات في الشارقة

    تمكنت إدارة التحريات والمباحث الجنائية بشرطة الشارقة من القبض على عصابة تضم أربعة أشخاص من الجنسية الباكستانية بتهمة السرقة وذلك في أعقاب عدد من البلاغات التي وردت لمركز شرطة المناطق الصناعية.