برامج الحماية.. سبيل الأهل لمراقبة أبنائهم على الإنترنت

ت + ت - الحجم الطبيعي

يعلم الجميع أن التطورات السريعة في عالم التكنولوجيا قد سهلت على الأفراد الكثير من الأمور التي كانت أكثر تعقيداً. فالإنترنت اليوم يشهد ثورة التواصل الاجتماعي اللا محدودة ، والتي سهلت على الكثير من الناس التواصل في ما بينهم ، كما أتاحت الفرصة لآخرين باستغلال هذه التكنولوجيا لأغراض قد تكون غير أخلاقية.

 

لذا يتوجه الكثير من العلماء والمختصين بأمور التربية والطفولة بالدعوة للآباء إلى ضرورة الاهتمام بسلوكيات الأبناء المرتبطة باستخدام التكنولوجيا الحديثة ، وخصوصاً «الكمبيوتر والإنترنت» ، لما لهما من تأثيرات خطيرة في ثقافة وتعاملات الأبناء الحالية والمستقبلية ، وهم في كل ذلك يوجهون الأم على وجه الخصوص إلى تبني مراقبة طفلها منذ الصغر بمجرد قيامه بالتعامل مع هذه التقنيات الجديدة والمتطورة ، حتى يمكن تدارك الأخطاء التربوية والسلوكية المترتبة على هذا التعامل.

المهتمون بأمور التكنولوجيا وضعوا مجموعة من النقاط التي يرون أن بإمكانها أن تفتح الكثير من أبواب المخاطر على الأطفال والمراهقين ، جراء تحليقهم في عالم الإنترنت ، كتعرضهم لأشخاص مجهولين عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي، كالفيس بوك والتويتر واليوتيوب.

وتواصلهم مع أشخاص عن طريق برامج المحادثة الفورية، كالماسنجر وغرف الدردشة المتنوعة، وكذلك ممارستهم الألعاب المثيرة أو العنيفة التي لا تتناسب مع أعمارهم، ناهيك عن بعض المواقع التي تطلب من الطفل بعض المعلومات الشخصية ومعلومات عن الأسرة (الاسم الكامل ، عنوان المسكن ، رقم المنزل أو الهاتف المتحرك ، ووضع بعض الصور الشخصية..).

شركات البرمجيات العملاقة التي أنتجت كل هذه البرامج والمواقع، لم تغفل التأثيرات السلبية التي يمكن أن يتعرض لها هؤلاء الصغار «مدمنو الإنترنت» ، من خلال ضعاف النفوس. لذا تبارت هذه الشركات في إنتاج البرامج المضادة التي يمكن استخدامها من قبل الأهل لحماية أطفالهم ، ومراقبة كل شاردة وواردة طوال دخولهم على الشبكة.

 

uKnowKids.com

اختارت كوفيلد ، وهي موظفة متقاعدة موقع uKnowKids.com ، لتمشيط صفحة حفيدتها على «فيس بوك» ورسائلها النصية. حيث يوافيها هذا الموقع بإنذار في حال ظهور أي كلمات غير لائقة. ويقدم لكوفيلد ما يشبه عدّاداً لأنشطة حفيدتها الإلكترونية، بما في ذلك رسائلها على موقع «تويتر» .

وما تنشره من صور على «فيس بوك». كذلك يقوم الموقع بترجمة اللغة التي يستخدمها المراهقون إلى لغة إنجليزية مفهومة لها. على سبيل المثال يترجم «دبليو يو دي» إلى «ما الذي تقوم به». وتتفقد كوفيلد الموقع يومياً ، وتقول إنها غالباً ما تعرف عندما تعاني حفيدتها من أي مشكلة أو تكون على خلاف مع صديقاتها، لكنها لا تخبرها بأي شيء، لأنها لو فعلت ، ستتجه حفيدتها لإخفاء الأمور عنها، وستضطر إلى مراقبتها عن كثب مباشرة يومياً».

 

 

Salfeld

 

يعد برنامج Salfeld من البرامج المشهورة عالمياً. فهو برنامج تعتمد طريقة عمله على الحد من الوقت الذي يقضيه الأطفال على الكمبيوتر بمجرد انتهاء الوقت المخصص لهم ، حيث يتوقف تشغيل الكمبيوتر تلقائياً ، ولن يكون إعادة الدخول ممكناً إلا بعد إدخال كلمة مرور. فبإمكان الأهل وضع القيود كما يفضلونها والوقت الكلي (على سبيل المثال ، ليس أكثر من 1 ساعة يومياً) ، وعلى مدى فترة من الزمن (رفض الدخول من 22:00 حتي 8:00 صباحاً) وبالإضافة إلى ذلك ، فإن البرنامج يتيح منع زيارة المواقع غير المرغوب فيها ، ومنع الوصول إلى محركات أقراص معينة أو مجلدات.

 

 

KidsWatch

 

يعد برنامج «KidsWatch» وسيلة فعالة للوالدين لمراقبة تصرفات أبنائهم على شبكة الإنترنت ، وخلال استخدامهم لجهاز الكمبيوتر بصفة عامة. ويتيح هذا البرنامج التحكم في كل حساب خاص على حدة ، مع إمكانية التحكم بالوقت المسموح لقضائه على الإنترنت ، سواء كان يومياً أو أسبوعياً أو شهرياً. ويستطيع المستخدم من خلال هذا البرنامج التحكم في استخدام البرامج ككل ، كالتحكم في استخدام الألعاب والإنترنت ، كما يحتوي على العديد من المميزات الأخرى ، كتصوير سطح المكتب ، وحفظ الكلام المكتوب على لوحة المفاتيح من كلمات المرور... إلخ.

 

 

Cyber Patrol

 

«يساعد على حماية الأطفال من الإنترنت ومراقبة المواقع المتصفحة».

CYBERsitter

«يساعد على منع تصفح المواقع الخليعة والمشبوهة ، ويسمح بالتحكم وضبط الوقت الذي يتصفح فيه الأطفال الإنترنت».

ChiBrow 6.01

«متصفح إنترنت خصص للصغار ، يمكنهم من تصفح آمن في الإنترنت ، بدون الخوف من التوغل في محتويات ممنوعة».

 

 

Norton Safety Minder

 

أطلقت إحدى الشركات تطبيقاً جديداً لبرنامج (Norton Safety Minder: Mobile Edition) ، وهو برنامج مجاني يتيح للآباء مراقبة أنشطة أطفالهم على الهواتف المتحركة ، وتشجيع الحوار معهم ، فقد أظهر استطلاع الرأي الذي نشرته (سيمانتك) ، التي تتبع لها نورتون ، عن حماية أفراد العائلة ، أن 12 % من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و17 سنة قد تعرضوا لموقف سيئ عن طريق الهواتف المتحركة ، في حين أن 54 % منهم قد تعرضوا لموقف سيئ عبر الإنترنت.وللبدء باستخدام البرنامج ، ينبغي للآباء تحميله أولاً على هواتف الأطفال التي تعمل بنظام آندرويد ، ثم تسجيل الدخول إلى الحساب الخاص بخدمة Norton Online Family .

ويمكن إنشاء حساب جديد عبر الهاتف عند الحاجة ، ثم يتم ضبط القواعد المنزلية للاستخدامHouse Rules على الجهاز عبر الموقع الخاص بـ (نورتون). ويمكن ربط أكثر من 12 هاتفاً بنفس الحساب الخاص بخدمة Norton Online Family مجاناً ، مع تحديد إعدادات كل جهاز بصورة مستقلة عن الأجهزة الأخرى ، ما يتيح للآباء ضبط الإعدادات المختلفة بما يتناسب وعمر كل من أطفالهم.يتيح التطبيق الجديد للآباء إمكانية مراقبة أنشطة أطفالهم على الإنترنت ، وحجب بعض المزايا من الهاتف مجاناً ، فضلاً عن حجب المواقع التي لا تناسب أطفالهم.

Email