أمين المكتبة المدرسية.. دور جديد في عالم تقنية المعلومات

تأثر دور أمين المكتبة المدرسية بعد توافر وتزايد تقنيات حفظ ونقل المعلومات، بل وأثر على طريقة إدارة المكتبة المدرسية لتتحول المكتبة من كونها مستودعاً للكتب وأداة لقضاء وقت فراغ الطلبة والمعلمين، لتصبح أداة حديثة لتنمية قدرات ومهارات الطلبة، ووسيلة لدعم المناهج الدراسية، ومصدراً من مصادر التعلم، وتحول أمين المكتبة المدرسية من كونه مدير مخزن للكتب إلى موجه ومستشار وداعم وميسر للمستفيدين في استخدام المصادر الحديثة المرتبطة بالمناهج الدراسية على اعتبار أنها جزء هام من العملية التعليمية في المدارس.

ذلك التحول السريع في أنماط التعليم وطرقه ووسائله وتقنياته، يحتم على أمين المكتبة المدرسية، أن يطور ويغير من دوره التقليدي ويطور وسائل اتصاله بالإدارة المدرسية والمعلمين والطلبة، ليس ذلك فحسب، بل إن التغيير يتعدى إلى وسائل وتقنيات استرجاع المعلومات، وكذلك فإن الطلبة وبتوافر مثل هذه التقنيات الحديثة في مجال التعليم، فهم يحتاجون إلى مزيد من المعلومات ودعم المكتبة المدرسية.

لذا نجد أن المكتبة المدرسية وفي عالم التكنولوجيا، تستطيع أن تتعدى حاجز المكان بواسطة استخدام الحاسب الآلي وشبكات المعلومات، لتوفير المعلومات لمن يطلبها في المدرسة. ونشير هنا إلى أهمية شبكات المعلومات في ربط المكتبات المدرسية بعضها مع بعض، لتكوين شبكة معلومات قوية تكون اهتماماتها موحدة وموجهة لتكامل مصادر المعلومات. وبذلك ينتفي حاجز المكان في سبيل آفاق واسعة للاتصال وتبادل المعلومات.

 

من أمين مستودع إلى مستشار

يتعدى دور وتأثير أمين المكتبة المدرسية في عصر المعلومات دوره التقليدي إلى عنصر مؤثر حتى في الفصول الدراسية، وذلك بالتعاون مع المعلمين والإدارة المدرسية لمعرفة احتياجات الطلبة المعلوماتية.

إن طلب المعلومات المقترحة من قبل الطلبة والمعلمين والإدارة يتطلب من أمين المكتبة البحث عنها خارج جدران المكتبة، مما يقود إلى ضرورة تغيير النمط التقليدي في طلب المعلومات وتوفيرها، ويتفرغ أمين المكتبة المدرسية لتنفيذ هذا العمل المتخصص مع ترك الأعمال التقليدية للموظفين الأقل تخصصاً، والتي تهتم لما هو داخل المكتبة.

من هنا نجد أن أمين المكتبة المدرسية يساهم بشكل فاعل في عصر المعلومات، في مساعدة الطلبة والمعلمين على الحصول على المعلومات المطلوبة بسرعة وفاعلية، بل ويساهم في تقييم المعلومات التي تم الحصول عليها لتحديد مدى فائدتها لهم من عدمه، وكذلك توجيه هذه المعلومات لجعلها معلومات مفيدة تنمي المعرفة لدى المستفيدين. لذا يجب على أمين المكتبة المدرسية أن يكون متخصصاً في استخدام تقنية المعلومات ليستطيع أن يستفيد ويفيد من هذه التقنيات، بل ويتعدى ذلك إلى تدريب المستفيدين على استخدام هذه التقنيات، الذين هم بالدرجة الأولى الطلبة والمعلمون.

وفي التحول نحو جعل الطالب يعتمد على نفسه في الحصول على المعلومات لدعم المنهج الدراسي، فإن دور أمين المكتبة يصبح مصدراً مهماً للإجابة عن استفسارات الطلبة وسد حاجاتهم المعلوماتية.

 

التحول من الدور التقليدي

بالنظر إلى واقع عصرنا الحاضر، نجد توافر الكثير من المعينات التربوية الداعمة للمنهج الدراسي، وكذلك تعدد الوسائط الحديثة الخاصة بنقل المعلومات، وهذا يحتم على المكتبة المدرسية، التحول التدريجي من توفير مصادر المعلومات التقليدية المطبوعة إلى المصادر الحديثة في شكلها الإلكتروني.

وهذا بدوره سوف يؤدي إلى توجيه أمين المكتبة المدرسية إلى البحث عن المعلومات باستخدام هذه الوسائل الحديثة، مما يدعو إلى التغيير في سياسة تنمية المجموعات في المكتبات المدرسية، والتحول التدريجي نحو قيام مفهوم المكتبة الرقمية، وهذا بدوره سوف يدفع بأمين المكتبة المدرسية إلى ضرورة البحث عن الطرق السليمة لتقييم مصادر المعلومات المحوسبة، بما تحتويه من معلومات سواءً كانت على أقراص مدمجة، أو من خلال الإنترنت، وذلك بهدف اختيار المناسب منها وتقديمها على نحو يلبي رغبات وحاجات الباحثين عن المعلومات.

ومع توافر شبكات المعلومات الضخمة، ومنها الإنترنت، فقد سهلت المشاركة في مصادر المعلومات، إمكانية إتاحة المزيد من المعلومات لكثير من المستفيدين في وقت واحد، فالمكتبات تستطيع أن تنشر فهارسها ومحتوياتها آلياً على الإنترنت، وبذلك تتيح لكل فرد البحث فيها والاستفادة منها دون عوائق المكان والزمان. وهذا بدوره يساهم في تطبيق مبدأ الإعارة التبادلية بين المكتبات ذات العلاقة، والمشاركة في مصادر المعلومات، وبذلك تتيح المكتبات المشتركة لروادها، مصادر متنوعة، التي لم تكن لتتاح سابقاً إلا بعد توافر هذه الشبكات الضخمة.

وبإتاحة هذه المصادر المتعددة في شكلها الإلكتروني، كان لزاماً على أمين المكتبة شرح الكثير من المسائل القانونية والأدبية المتعلقة بالدخول واستخدام بعض المواقع أو قواعد المعلومات كقانون الحماية الفكرية، وغيرها من القوانين الأخلاقية المنظمة للاستفادة من قواعد المعلومات المتعددة.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية في العلم اليوم

  • 50 دقيقة زيادة في اليوم الدراسي للحلقة الثانية والمرحلة الثانوية

    حددت وزارة التربية والتعليم الجدول الزمني للحصص الدراسية لجميع المدارس بمختلف صفوفها، وشمل الجدول زيادة تصل إلى 50 دقيقة للحلقة الثانية والمرحلة الثانوية للبنين والبنات، وتضمن الجدول الزمني انصراف الطالبات في تمام الساعة 3:20 دقيقة بدلا من الساعة 2:30 دقيقة..

  • طبيب عربي ينصب على شاب ويدمر حياته الأسرية

    تعرض شاب في العقد الرابع من عمره لعملية نصب كبيرة من قبل طبيب من الجنسية العربية نجح خلالها في إيهامه بدخول شراكة وافتتاح مشروع تجاري في إحدى مناطق إمارة رأس الخيمة مستغلاً حاجة المجني عليه لتحسين وضعه المادي ومواجهة مصاريف الأسرة المتزايدة.

  • فرار وسيط عقاري بعد استيلائه على ملايين الدراهم

    تقدم 80 موظفاً يعملون في شركة للوساطة العقارية بدبي، ببلاغات وشكاوى بعد هروب صاحبها خارج الدولة، وقيامه بعدد من عمليات النصب والاحتيال، وفق مصدر أمني في شرطة دبي.

  • اتهام سيدتين بإجراء عمليات تجميل بلا تصريح

    نظرت محكمة جنح أبوظبي، قضية سيدتين من جنسية آسيوية، تتهمهما النيابة العامة، بتعريض حياة الآخرين للخطر، ومزاولة مهنة الطب بدون ترخيص.

  • فاجعة بمذيع مغربي على الهواء

    انهار مذيع تلفزيوني أمام آلاف المشاهدين بينما كان يقدم بثاً حياً ومباشراً لحدث رياضي في نهاية الأسبوع الماضي، وأعلنت وفاته على الفور.

  • فيديو.. ماذا قال الكويتي الذي ضرب 15 تركياً؟

    كشف الإيرلندي الكويتي الأصل محمد فاضل الدبوس، في أول مقابلة منذ انتشار مقاطع فيديو له، وهو يقاتل 15 شخصاً لوحده خلال المشاجرة التي وقعت في تركيا، أنه تعرض لإصابات خطيرة.

  • فيديو يوضح الخطأ الكارثي في تصميم سامسونغ "نوت 5"

    قبل أن تحظى سامسونغ بفرصة الفخر بجهازها الجديد "غالاكسي نوت 5"، ظهرت تقارير من خبراء التقنية تثبت احتواءه على خطأ في التصميم يؤدي إلى حدوث أعطال بسهولة بالغة.

  • التربية تعفي الطلبة من طابور الصباح وتخفف "الأنشطة"

    أنهت مدارس الدولة تحضيراتها لاستقبال جموع الطلاب والطالبات يوم الأحد المقبل إيذانا بالبداية الفعلية للعام الدراسي الجديد "2015/ 2016" فيما دعت وزارة التربية والتعليم الإدارات المدرسية

  • إعفاء الطلبة من طابور الصباح وحصص المناشط

    دعت وزارة التربية والتعليم المدارس إلى التخفيف عن الطلبة، في جميع المراحل، وذلك بإعفائهم من طابور الصباح، مع تخفيف الجدول المدرسي من حصص المناشط، بما يحفظ للطلبة تركيزهم في مقررات المواد الدراسية الأساسية..

  • رحلة إلى تايلاند تغير حياة شاب للأبد

    قلبت رحلة إلى تايلاند حياة سائح ايرلندي رأساً على عقب، بعد أن تمكن من العثور على فتاة أحلامه خلال الرحلة، كما كانت الفتاة التايلاندية سبباً في ربحه الجائزة الكبرى في اليانصيب بعدما اختارت له أرقام البطاقة الرابحة.

الفيديو

  • "لبيه" بمناسبه يوم المرأة الاماراتية

    أدت مجموعة من إعلاميات الوطن ..للوطن أعنية "لبيه" بمناسبة يوم المرأه الاماراتية "28 أغسطس" يعبرن خلالها عن استجابتهن لنداء الوطن والذود عنه.

  • ابنة الإمارات عطاء بلا حدود

    تمكنت ابنة الإمارات على مدار عقود ومنذ تأسيس الاتحاد، أن يكون لها دور فعال في جميع المجالات من خلا ل دعم القيادة الرشيدة لها، حيث كان لتلك الإسهامات بالغ الأثر في تعزيز مكانة المرأة الإماراتية.

  • شاهد.. يقتل طفلة زوجته في حمام سباحة

    اعتقلت الشرطة المكسيكية رجلاً بعد أن ظهر في صور كاميرات المراقبة في أحد الفنادق وهو يرتكب جريمة بشعة عندما ألقى بطفلة في الثالثة من عمرها إلى مياه المسبح عدة مرات بقصد قتلها.

  • ماذا فعل فنان لبناني عند سماعه صوت قنبلة؟

    تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو محرج للفنان زين العمر وهو يدلي بتصريح تلفزيوني على الهواء أثناء مشاركته في تظاهرة في وسط مدينة بيروت للمطالبة بحل أزمة النفايات.

تابعنا على "فيس بوك"

أحدث فرص العمل

المزيد من الوظائف في البيان

الأكثر قراءة

  • طلاب يهددون زميلتهم بنشر صورها الفاضحة

    أحالت النيابة العامة في دبي، اليوم الخميس، 4 طلاب من الجنسية الآسيوية، إلى الهيئة القضائية في محكمة الجنايات بتهمة ابتزاز طالبة تبلغ من العمر 17 عاماً بنشر صورها الشخصية

  • فرار وسيط عقاري بعد استيلائه على ملايين الدراهم

    تقدم 80 موظفاً يعملون في شركة للوساطة العقارية بدبي، ببلاغات وشكاوى بعد هروب صاحبها خارج الدولة، وقيامه بعدد من عمليات النصب والاحتيال، وفق مصدر أمني في شرطة دبي.

  • مياسة المنصوري.. طفلة خطفت الأنظار في «فزعة»

    خطفت الطالبة مياسة عبدالرحمن المنصوري بنت السنوات التسع في المدرسة الإنجليزية في أم القيوين الأنظار مسجلة حضوراً لافتاً ومميزاً، كونها أصغر طالبة تنخرط في «فزعة»، متحدية بذلك طفولتها، حيث آثرت أن تكون إحدى العضوات الفاعلات في هذه المبادرة، لتضع بصمتها في أعمال ريادية إنسانية وتطوعية موجهة تجاه المجتمع.

  • التربية تعفي الطلبة من طابور الصباح وتخفف "الأنشطة"

    أنهت مدارس الدولة تحضيراتها لاستقبال جموع الطلاب والطالبات يوم الأحد المقبل إيذانا بالبداية الفعلية للعام الدراسي الجديد "2015/ 2016" فيما دعت وزارة التربية والتعليم الإدارات المدرسية

  • مدقق حسابات حكومي يطلب رشوة 2.5 مليون درهم

    باشرت الهيئة القضائية في محكمة الجنايات في دبي أمس محاكمة خبير حسابات يعمل لدى دائرة حكومية حساسة، بتهمة طلب رشوة من مستثمر عربي قيمتها 2.5 مليون درهم مقابل إعداد تقرير مالي في قضية منظورة في المحاكم لصالح المستثمر الذي هو طرف فيها.

  • إعفاء الطلبة من طابور الصباح وحصص المناشط

    دعت وزارة التربية والتعليم المدارس إلى التخفيف عن الطلبة، في جميع المراحل، وذلك بإعفائهم من طابور الصباح، مع تخفيف الجدول المدرسي من حصص المناشط، بما يحفظ للطلبة تركيزهم في مقررات المواد الدراسية الأساسية..

  • مكتوم بن محمد يقدم واجب العزاء لأسرة المهيري

     قدّم سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، صباح اليوم واجب العزاء لأسرة المهيري في وفاة المرحومة

  • الشيخة فاطمة: سنواصل مسيرة تقدم المرأة

    قالت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة: «مصممون على أن نواصل مسيرة تقدم المرأة الإماراتية في مختلف المجالات للنهوض بالأسرة والمجتمع ..

  • سلطان بن زايد و سرور بن محمد يحضران أفراح المزروعي والمشغوني

    حضر سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة، وسمو الشيخ سرور بن محمد آل نهيان، مساء أمس، حفل الاستقبال الذي أقامه حمد ساري المزروعي في مدينة سويحان بالعين، بمناسبة زفاف نجله محمد إلى كريمة سعيد سيف معضد المشغوني.

  • الشيخة منال: عطاء ابنة الإمارات محل تقدير القيادة

    أكدت حرم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة مجلس التوازن بين الجنسين رئيسة مؤسسة دبي للمرأة،