علم الإمارات.. الحكاية والبداية

ت + ت - الحجم الطبيعي

يعتبر العَلَم أحد الرموز الوطنية للدولة المستقلة، وعلامة سيادتها وعنوانها ورايتها التي تمثلها في جميع الأماكن والأزمنة. كما يرتبط العلم ارتباطاً وثيقاً بالسلام الوطني الخاص بالدولة، فيرفرف على أنغام السلام الوطني فيما يحظى الاثنان باحترام وتقدير سكان الدولة على اختلاف فئاتهم الاجتماعية والتعليمية والمادية، لأنه ببساطة، يمثل الجميع دون استثناء.

لذلك، فإن علم دولة الإمارات العربية المتحدة هو رمز السلام والأمان والفرح والسعادة، التي تتجسد خلال المناسبات القومية والدينية والفعاليات الرسمية والشعبية في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والرياضية وغيرها من القضايا اليومية، سواء في داخل دولة الإمارات أو خارجها.

كما يجسد علم دولة الإمارات طموحات وآمال شعب الإمارات، خاصة وأنه الرفيق اليومي لهم ولكافة المقيمين على أرض الإمارات، لاسيما الطلاب والطالبات الذين يحيون العلم صباح كل يوم احتراماً وتقديراً للدولة ولدورها البناء في خلق أجيال قادرة عن رفد الوطن بالإنجازات والإبداعات.

 قصة العلم

ترجع قصة تصميم العلم كما يقول مصممه عبدالله محمد المعينة إلى المصادفة البحتة، وذلك عندما قرأ إعلاناً عن طرح مسابقة لتصميم علم خاص باتحاد دولة الإمارات، من قبل الديوان الأميري في أبوظبي والمنشور في صحيفة «الاتحاد» التي تصدر في أبوظبي، وذلك قبل نحو شهرين من إعلان اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة. وقد تقدم للمسابقة نحو 1030 تصميماً تم اختيار 6 منها كترشيح أولي، ووقع الاختيار نهائياً على الشكل الحالي للعلم.

 المعنى والمغزى

استلهم مصمم العلم ألوانه من الأبيات الشعرية التي كتبها الشاعر صفي الدين الحلي التالية:

بيض صنائعنا خضر مرابعنا

سود وقائعنا حمر مواضينا

الصنائع: تتمثل في كافة السلوكيات التي تحمل في طياتها أعمال الخير بكافة أشكاله.

الوقائع: المعارك والحروب.

المرابع: المساحات الشاسعة من الأراضي.

المواضي: السيوف المخضبة بدماء الأعداء بعد تحقيق هزيمتهم وتحقيق النصر عليهم.

 المواصفات الفنية للعلم:

مستطيل الشكل.

الطول ضعف مساحة العرض.

ينقسم العلم إلى 4 أقسام مستطيلة الشكل:

القسم الأول: أحمر اللون، يبلغ طوله بعرض العلم ويقع في الناحية التي تجاور سارية وطول عرضه مسـاو لربع طول العلم.

الأقسام الثلاثة: تحتل مساحة أفقية متساوية ومتوازية من العلم وبألوان مختلفة هي: اللون الأخضر في الأعلى والأبيض في المنتصف والأسود في الأسفل.

تاريخ أول استخدام العلم: الثاني من ديسمبر 1971م.

أول من رفع العلم: الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله.

مناسبة رفع العلم: إعلان قيام دولة اتحاد الإمارات العربية المتحدة.

مصمم العلم: عبدالله محمد المعينة، الوزير المفوض بوزارة خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة.

Email