تحذير.. تدخين الطلبة خطوة أولى نحو الانحراف

ت + ت - الحجم الطبيعي

التدخين بكافة صوره، يبقى من الظواهر القاتلة التي استشرت بين مختلف الفئات والأعمار في الدولة، وتحديداً بين طلبة المدارس، وعلى الرغم من حملات التوعية التي تطلقها الجهات المعنية بشكل متلاحق، بهدف الحد من تلك الآفة المميتة، إلا أن كثيراً من المراهقين في مختلف مدارس الدولة، جنحوا إلى تلك الظاهرة اعتقاداً

منهم بأنها ترمز للرجولة، والأخطر من ذلك انتشار تلك الآفة بين أعداد ليست بقليلة من الطالبات، وفقاً لأحدث مسح صحي خاص باستخدام التبغ بين المراهقين، أجرته وزارة الصحة.

 

«العلم اليوم» حرصت على فتح ملف تدخين الطلبة، مع عدد من أطراف العملية التربوية و المختصين، بهدف الحد من تلك الظاهرة بين مختلف أفراد المجتمع، وتحديداً الطلبة، وذلك بعد النتائج المفزعة للدراسات المتعلقة بأضرار التدخين وإحصاءات وزارة الصحة حول أعداد الطلبة المدخنين بمختلف المدارس الحكومية والخاصة في الدولة.

الدكتورة وداد الميدور رئيس فريق مكافحة التبغ بوزارة الصحة، أوضحت أن التدخين يعد من أهم أسباب الإصابة بالجلطات القلبية، إلى جانب عدد كبير من الأمراض، وهو سبب رئيس في الإصابة بمختلف الأمراض السرطانية التي تمثل 14% من أسباب الوفاة في الدولة، كسرطان البلعوم والمعدة والرئة.

وأكدت أن نتائج المسح الصحي الذي أجرته وزارة الصحة مؤخراً، الخاص باستخدام التبغ بين المراهقين، كشف أن نسبة من جرب التدخين من طلبة المدارس الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و16عاماً، بلغت 24% منهم 34% ذكوراً و14% إناثاً، ونسبة من يدخن التبغ 22.4% ومن يدخن السجائر 10.1% ومن يدخن أو يستخدم أنواع التبغ الأخرى 31.3%، بخلاف 12% لم يدخنوا أو يفكروا في التدخين مطلقاً، لافتة إلى أن المسح الصحي أوضح أن ما نسبته 28% من المدخنين الذكور و17% من الإناث يعتقدون بأن المدخن له أصدقاء أكثر.

كما يعتقد 24% من المدخنين بأن التدخين جذاب. إلى جانب ذلك أوضح المسح أن 39% من الطلبة المدخنين يدخنون خارج المنزل، و66% من الطلبة المدخنين يودون التوقف عن التدخين، و64% منهم يعلمون أن التدخين ضار جداً بالصحة.

وأوضحت الميدور أن هناك تزايداً في تدخين الشيشة وأنواع التبغ الأخرى غير السجائر بين الفتيات من سن 13 إلى 15 عاماً، وبلغت نسبة هذه الزيادة 20% وفقاً لنتائج أحدث التقارير الصادرة عن منظمة الصحة العالمية. وقالت رئيس فريق مكافحة التبغ بوزارة الصحة: من المقرر اتخاذ حزمة من الإجراءات التي من شأنها الحد من ظاهرة التدخين في الدولة، خاصة بين الطلبة.

وتحديداً الطالبات، بعد اعتماد اللائحة التنفيذية الخاصة بالقانون الاتحادي رقم 15 لسنة 2009 في شأن مكافحة التبغ التي تم الانتهاء من صياغتها، وفي انتظار اعتمادها من قبل مجلس الوزراء، لافتة إلى اعتزام وزارة الصحة افتتاح عيادة متخصصة في طرق الإقلاع عن التدخين بإحدى المدارس الحكومية في إمارة الشارقة، بعد تقديم تلك الخدمة في ثلاث مدارس أخرى في دبي والإمارات الشمالية، وكذلك 7 مراكز أخرى متخصصة في تقديم خدمات الإقلاع عن التدخين لجميع فئات المجتمع بدبي والإمارات الشمالية، تفدم خدماتها بمنتهى الدقة والسرية.

Email